جميع انواع الحجل

الحجل هي نوع من أنواع الطيور الغير مهاجرة متوسطة الحجم ، و تعيش في آسيا و أوروبا و أجزاء من أفريقيا ، يعد حجم طائر الحجل وسيط بين طائر الدراج الأكبر و السمان الأصغر .

معلومات عن طائر الحجل 

– يندرج طائر الحجل تحت فصيلة التدريجيات ، و هو لا يستطيع الطيران طويلًا ، و يبلغ طولها ما بين 24-34 سنتمتراً ، تتكاثر بالبيوض ، حيث تبني أعشاشها بين الشجيرات و الأحراش ، و تضع الأنثى قرابة 20 بيضة في كل موسم ، و في أغلب الأوقات يتغذى طائر الحجل على الحشرات و الأعشاب و البذور و زهور البر .

– يُطلق على هذه الطيور العديد من الأسماء ، و التي منها ما يلي : شنار ، و قهابي ، و قهد ، و الشكارة و هو مسمى يُطلق عليها عندما لا يتجاوز عدد المجموعة العشرة ، و الرف و هو لفظ يُطلق على المجموعة التي تحتوي على أكثر من عشرة طيور ، و الديك و هو ذكر الحجل .

أنواع طائر الحجل 

حجل بربري Barbary Partridge

– ينتشر هذا النوع في كل من مناطق دولة الكويت ، و فرنسا ، و المغرب العربي ، يبلغ متوسط طول الحجل البربري 33 إلى 36 سم ، و هو طير ذو ظهر رمادي – بني ، و له ثدي رمادي و بطن برتقالي ، و الوجه رمادي فاتح ، و لديه أجنحة بيضاء و أرجل حمراء ، و هو يطير لمسافة قصيرة بالأجنحة الدائرية .

حجل عربي Arabian Partridge

– تنتشر في مناطق المملكة ، و يعتبر هذا النوع من طيور الحجل أكبر من غيرها من حيث الحجم ، و يتشابه فيه جنس الذكر و الأنثى لكن الذكور أكبر بقليل من الإناث اللاتي يزنن في المتوسط 724 جرامًا (25.5 أونصة) مقابل 522 جرامًا للأنثى (18.4 أونصة) ، و تكون جوانب الرقبة لونها بنية شاحبة و الجسم و الأجنحة و الذيل رمادي مزرق ، و الساقين و المنقار وردي .

حجل كردي Kew

– ينتشر في كل من كردستان و العراق ، و هو متوسط الحجم و يفضل السير عن الطيران ، و يعيش في المناطق العشبية .

حجل رملي

– يتواجد في صحراء بلاد الشام و يتميز بلونه الرملي ، و تتشابه الأنثى مع الذكر كثيرًا ، و الحجل الرملي عبارة عن طائر مستدير ، لونه الرئيسي بني رملي مع خطوط متموجة بيضاء و بنية ، و للذكور رأس رمادي مع شريط أبيض أمام العين و بقعة خد بيضاء .

حجل صخري

– يتواجد بين الصخور ، و هو استثنائي عن غيره من الطيور ، و هو شاحب اللون مائل إلى الرمادي ، و لون رأسه و رقبته و صدره مائل إلى البني الفاتح أو الكريمي ، و هو أيضًا لا يستطيع الطيران لمسافة طويلة .

كيفية صيد طائر الحجل 

– غالبًا ما يتواجد طائر الحجل في الأعشاب ، و لهذا يجب الحرص على إنشاء دائرة من الحصى في الأرض و نقوم بعمل باب بالدائرة ليتم اصطياد طائر الحجل ، و بعد ذلك يتم وضع بعض الأطعمة بالدائرة المصنوعة من الحصى ، كما يتم وضع بعض الذرة أو السمسم و يم دفن الطعام في الأرض ، و بعد ذلك يقوم الصياد بوضع بعض الجمر و فوقه الذرة ، و سوف يأتي الحجل سريعا عند شم الرائحة المحترقة .

– يجب الحرص على ترك الحجل بأعداد مختلفة يأتي لنفس المكان لمدة 3 أيام و يتناول الطعام بحرية ، حتى يشعر الحجل بالأمان تجاه هذا المكان ، و بعد ذلك يتم احضار الشبك و الوقوف على بعد خمسة أكتار ، و يقوم الصياد بعمل الشبك فوق الدائرة كمصيدة ، و هي من أهم الطرق التي يتم بها اصطياد طائر الحجل ، و بعد ذلك يقوم الصياد بوضع الذرة داخل المصيدة ، و يترك الحجل يأتي ثم يقوم بشد الحبل حتى يتم غلق باب الدائرة ، و من الأفضل أن يتم تكرار العملية باليوم الثاني لكي يتمكن الصياد من الإمساك بأكبر عدد ممكن من الحجل ، و الذي سوف يأتي إلى نفس المكان من أجل البحث عن الطعام .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *