نماذج اختبار القدرة المعرفية

يعتبر هذا اختبار القدرة المعرفية اختبارًا عمليًا لمساعدتك في فهم اختبار القدرات العامة وطبيعته، ومع ذلك ، فإن هذا الاختبار لا يقيس قدراتك الحقيقية ، لأنه لا يحتوي على جميع أنواع الأسئلة في الاختبار الحقيقي ، ولذلك انظر إليها كفرصة لاكتساب بعض الخبرة في الإجابة وإدارة وقتك، ويمكنك الحصول على كتيب ممارسة الاختبار والقرص المضغوط الذي يحتوي على اختبارات تدوم لساعتين من جميع المكتبات .

اختبار القدرة المعرفية العامة

إنها مجموعة من المهارات والقدرات المعرفية التي يجب على الفرد أن يفهمها، ويفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث ، وكذلك الأحكام وتقييم مواقف الحياة ، ويعتقد العلماء أن هذه المهارات هي وسيلة للفرد للتعلم واكتساب المعرفة واستخدامها لحل المشكلات، والتحكم في البيئة التي يعيشون فيها والتكيف مع ظروف تلك البيئة .

الغرض من الاختبار

أظهرت نتائج الدراسات العلمية على مدى فترة طويلة من الوقت قدرة هذه الاختبارات على التنبؤ بدرجة نجاح الموظف في أداء واجباته ، بغض النظر عن طبيعة العمل، يقيس الاختبار العمليات والمهارات المعرفية ذات الطبيعة العامة ، لذلك سيتم استخدام هذا الاختبار مع معايير أخرى، والأدوات التي تستخدمها وزارة الإدارة العامة لتنفيذ تعويضات وظيفية في وظائف الإدارة العامة في المملكة ، باستثناء الوظائف التعليمية والصحية.

محتوى الاختبار

تم اختيار مكونات الاختبار استنادا إلى نظرية علمية حديثة ، وهي نظرية القدرة العقلية لكارول هورن كاتل، ويتكون محتوى الاختبار من أربع قدرات رئيسية هم :

القدرة اللفظية

وهي القدرة على فهم معاني الكلمات واستخدامها بطريقة فعالة، وفهم العلاقات بينها والمعاني الواردة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب .

القدرة الكمية

المتمثلة في القدرة على معالجة المعلومات الكمية .

القدرة الاستقلالية

وهي القدرة على التفكير المنطقي ، وذلك من خلال تطبيق قواعد التفكير الاستنتاجي والاستقرائي في كلا من البيانات أو المعلومات المجردة أو المعنوية بهدف الوصول إلى الاستنتاجات.

السعة المكانية

وهي القدرة على التكيف بصريًا من خلال استخدام الصور والأشكال الهندسية ، منه القدرة على تصور الأشكال والرسومات ثنائية الأبعاد ككائنات ثلاثية الأبعاد.

نموذج الاختبار

إثباتات الدخول للاختبار للرجال والنساء

أولا بالنسبة للرجال

1- الهوية الوطنية.
2- رخصة القيادة.
3- جواز السفر
4- صورة من بطاقة العائلة أو الهوية الوطنية.

ثانيا بالنسبة للنساء

1- الهوية الوطنية.
2- رخصة القيادة.
3- جواز السفر
4- صورة من بطاقة العائلة أو الهوية الوطنية.
5- البطاقة الجامعية التي يجب أن تحمل صورتك ورقم سجلك المدني .

إرشادات عامة حول الاختبار

1- الاختبار يعقد مرة واحدة فقط كل عام، لذا يجل عليك المتابعة جيدا

2- يجب أن تقوم بمتابعة موقع المركز الإلكتروني للحصول على المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده

3- يجب أن تحضر في المكان واليوم والميعاد الذي قمت بالتسجيل فيه للاختبار ، ويجب أول ما تحضر أن تتوجه للمسئول عن مجموعة الاختبارات الخاصة بك والذي ستجده في لجنة الاستقبال ، حيث سيقوم بمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها، وسيتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك ، بعد ذلك سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وإرشادك إلى مقعد الجلوس الذي تم تحديده لك مسبقا .

4- بعد أن يكتمل عدد الأشخاص التي ستخضع للاختبار، سيتم توزيع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي عبارة عن استمارة تقرأ بالماسح الضوئي وبالتالي يجب المحافظة عليها جيدا، وسيقوم مشرف القاعة بعد ذلك بإعطاء التعليمات ، وستقوم أنت ومن في القاعة من زملاء بتعبئة الوجه الأول الخاص بصفحة المعلومات الشخصية في الاستمارة ، والوجه الثاني يكون عبارة عن صفحة الإجابة، لذا استمع جيدا لتعليمات مشرف القاعة واستمع له وهو يشرح كيفية تعبئتها، بعد ذلك سيسمح لك ولمن في القاعة بفتح الكراسات والبدء في حل الاختبار .

5- يجب أن تقوم برفع يدك إذا كان لديك استفسار أو طلب مساعدة، وستجد أن أحد المشرفين أتى لك لمساعدتك .

6- جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، ويجب عليك عند اختيار الإجابة الصحيحة أن تقوم بتظليل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة الخاص بكل سؤال في ورقة الإجابة، ويجب أن يتم هذا باستخدام قلم رصاص من نوع HB-2 ، ولا يجب أن يتم استخدام قلم الحبر السائل أو الجاف ، ولا تقلقل لأن أقلام الرصاص من هذا النوع ستوزع عليكم في قاعة الاختبار، لكن ينصح دائمًا بإحضار قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة بصورة احتياطية .

7- لا يجب عليك إحضار الآلة الحاسبة معك، لأن هذا غير مسموح، ولأن الأسئلة لن تحتاج فيها لآلة حاسبة .

8- يكون الوقت الممكن لك للإجابة على الاختبار ثلاث ساعات.

9- عند دخولك القاعة يجب أن تتوقع أنك ستنتظر حوالي 60 دقيقة قبل بدء الاختبار، لذا فإن المدة الكاملة ستكون حوالي 4 ساعات من بدء دخولك القاعة وانتهاء الاختبار .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *