معلومات عن اختبار القدرة المعرفية

تعتبر اختبار القدرة المعرفية من حتي يتمكن الشخص من استغلال مهاراته وخبراته في تطوير الوظيفة التي يعمل بها ، وأيضا لكي يستطيع الشخص بقدرته المعرفية في حل المشاكل التي قد تواجه ، وعلى كل إنسان التطوير من نفسه ومن قدراته لكي يواكب التطور ولكي يصبح أكثر كفاءة في وظيفته.

تعريف القدرة المعرفية

القدرة المعرفية هي تعبر عن الإمكانيات التي يمتلكها الشخص في إدراك من حوله من أشخاص والأشياء وأيضا تحليل الأحداث ، كما أن القدرة المعرفية تجعلك تستطيع أن تحلل الأمور وتقيم المواقف وعلى أساس هذا تقوم برد الفعل المناسبة للموقف.

أهمية القدرة المعرفية

قد قرروا علماء النفس على الشخص أن يقيس قدراته المعرفية ،  لكي يعرف مدى تحليله للمواقف وحل للمشاكل التي قد تواجهه وتكيفه مع البيئة التي يعيش فيها ، أن كان في المنزل أو العمل والتعامل مع الظروف الطارئة.

الغرض من اختبار القدرات المعرفية

بعد عدة دراسات علمية خاصة بالقدرات المعرفية ، حيث تبين أن نتيجة هذه الاختبارات توضح أن كان الشخص بالفعل مناسب للوظيفة المتقدمة غليها أم لا بعيدا عن نوع الوظيفة أو مكانتها ، فعند إجراء هذه الاختبارات على الموظفين بالفعل قد تبين مدى نجاح كل موظف في وظيفته ، وقد تبين أيضا ما هي الوظيفة المناسبة لقدراتك المعرفية حتى وأن كانت غير الوظيفة التي تعمل بها حاليا ، لذلك قامت وزارة الخدمة المدنية باستخدام هذه الاختبارات لمعرفة مدى تلائم الوظيفة مع الشخص المتقدم للوظيفة.

كيفية إجراء الاختبار

قام كارول هورن بوضع قواعد الاختبار الخاص بالقدرات المعرفية وقام أيضا بتصنيف العقل إلي أربع قدرات عقلية هي :

القدرة اللفظية

هي القدرة التي توضح مدى فهمك للكلمات ومعانيها وتفاعلك مع الأشخاص ومعرفتك لمعاني الجمل في سياق موضوع مكتوب.

القدرة الكمية

هي القدرة على معالجة الأمور ومدى معرفتك بالمعلومات العامة.

القدرة الاستدلالية

تبين قدرتك الاستدلالية على مدى معرفتك بتحليل المعلومات ومدى تفكيرك المنطقي واستنباطك للأمور والمواقف وحلها بطريقة سهلة وبسيطة.

القدرة المكانية

هذه القدرة لها علاقة بحاسة البصر حيث يمكنك التركيز في الصور والأشكال وربط الصور بالأحداث فقد تكون الصور مجسمة ثلاثية الأبعاد أو رباعية الأبعاد.

اختبار القدرة المعرفية

– هذا الاختبار يوضح قدراتك ومهاراتك الشخصية التي بالطبع تختلف من شخص إلي أخر ، ويمكن من خلال هذا الاختبار يمكننا أن نعرف مدى قدرتك على استيعاب العلم أو مهارات الوظيفة الجديدة التي تتقدم إليها.

– وقد توجهت المملكة العربية السعودية إلى إجراء هذه الاختبارات على الطلاب والموظفين لمعرفة مدى القدرات المعرفية لكلاهما ، ومدى تأقلم الطلاب مع التعليم والدراسة وكذلك الموظفين ومدى تأقلمهم على التعامل مع وظائفهم.

ما هو المركز الوطني للقياس

تأسس هذا المركز لمعرفة وتقييم طلبات الطلاب في القبول للجامعات ، وقد قام المركز في إجراء اختبار القدرة المعرفية لتحديد ومعرفة مهارة الطلاب وما يناسبهم من الجامعات ، وقد تضمن هذه الاختبارات معرفة مهارات الطلاب وميولهم الشخصية وهوياتهم ، وقد قام المركز بتوفير إجراء الاختبار أكثر من مرة للطلاب خلال عام واحد.

كيفية رفع درجات اختبار القدرات المعرفية

– أولا لكي تقوم برفع درجات اختبار القدرات المعرفية عليك التركيز في المعلومات الرياضية وفهمها جيدا فأساسيات الرياضة هي الجمع والطرح والقسمة والضرب ، وعليك أيضا تذكر ومراجعة العمليات الخاصة بالأعداد العشرية والكسور والنسب المئوية والأسس والجذور ، والتركيز في أساسيات الرياضة فهي شيء مهم جدا في هذا الاختبار.

– ثانيا عليك معرفة طرق التعامل مع أسئلة القدرات المعرفية ، ومعرفة طرق حل والتعامل مع المواد الدراسية الخاصة باللغة العربية الفصحى ، فالقدرات المعرفية مختلفة من شخص إلي أخر.

– ثالثا عليك تنويع من معلوماتك العامة والتنوع من حل المواقف التي قد تجدها في الاختبار ، وعليك التدريب على حل هذه الاختبارات فكلما نوعت في حل الاختبارات كلما تمكنت من اجتياز هذا الاختبار بمنتهى السهولة ، وسوف تزيد وترفع من درجات اختبار الحقيقي بعد التمرين المستمر.

ما تفعله قبل الاختبار

– في بداية الاختبار عليك الدعاء إلى الله عز وجل لكي يوفقك في هذا الاختبار.

– عليك قبل الاختبار تناول وجبة خفيفة قبله قد تكون بساعتين أو ثلاثة.

– عند الذهاب لإجراء الاختبار عليك الهدوء التام في حل الأسئلة.

– وعليك قبل ليلة من الاختبار أن تنام 8 ساعات على الأقل والاسترخاء تماما حتى تستطيع التركيز أثناء إجراء الاختبار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *