كيف تجعل صوتك مثل صوت المذيعين

بالطبع من المفترض أن تكون قد استمعت إلى صوت المذيعين المختلف، الذي يتميز كلا منهم بنبرة مميزة عن الآخر، والذي يختلف تماما عن التحدث العادي الخاص بنا، وتمنيت لأي سبب من الأسباب، سواء لكي تحترف المهنة أو لكي تنشئ قناة يوتيوب خاصة بك أن يصبح لديك صوت مثل صوتهم ولكن كيف ؟

طرق لتحويل صوتك مثل صوت المذيعين

لكي تتحدث بصوت مثل المذيعين والذي يتميز بكونه صوت أعمق، يجب عليك أن تمارس بعض التمارين الصوتية والتنفسية، هذا بجانب استخدام بعض التطبيقات على الهاتف الذكي، ويمكنك البدء بإتباع هذه النصائح :

تنفس بصورة جيدة

يجب أن تنظر إلى طريقة تنفسك، هل تتنفس عبر أنفك أم فمك، ثم لاحظ كيف تشعر حيال الأمر ولا تغير طريقة تنفسك ، بل تنفس بصورة طبيعية .

قم بالتحدث أمام المرآة

التحدث أمام المرآة أمر مهم جدا، قم منتصبا شامخا رافعا ذقنك قليلا، وتحدث في موضوع ما أمام المرآة وكأن أمامك جمهور يستمع لك، يمكنك القراءة من جريدة أو كتاب، مع التركيز على نبرة الصوت والتنفس، وستلاحظ اهتزاز حبالك الصوتية على حسب نغمة صوتك، إذا كانت نغمته عالية ستلاحظ ترددات حبالك الصوتية العالية، وإذا كان صوتك منخفض ستلاحظ انخفاض ترددات حبالك الصوتية، ولكي تستمتع لنفسك وتميز صوتك ونغمته، ضع يدك خلف أذنك أثناء التحدث .

سجل صوتك

قم باستخدام تطبيق الهاتف الذكي الخاص بتسجيل الصوت وسجل صوتك، قم بتسجيل مقطع صغير دقيقة واحدة على سبيل المثال، من خلال قراءة خبر من جريدة أو صفحة من كتاب، أنصحك بتحميل برنامج صوت عالي الجودة، كما يجب أن تقوم بالتسجيل في مكان خالي من الضوضاء، حتى لا يتداخل تركيزك مع الأصوات المحيطة، وبالتالي سينتج هذا صوت مشوش .

الاستماع إلى صوتك

استمع إلى صوتك الذي قمت بتسجيله، وانتبه إلى نغمته، وحدد التغييرات التي تريد أن تضفيها عليه، وركز في بعض الأمور مثل : هل الصوت يخرج سطحي أو عالي، هل الصوت ذو نبرة حزينة أو صاخبة، هل كان عميقا بما يكفي أم لا، هل يخرج الكثير من الهواء أثناء التحدث وهكذا .

ساعد حلقك في الارتخاء

هذا من أهم تمارين الاحبال الصوتية، لذا يجب عليك أن تتحدث بشكل منخفض أكثر من تحدثك المعتاد، لا تجعل صوتك صاخبا لكي لا يتقطع، وبالتالي لن تضيق أحبالك الصوتية، ولا تقوم ببلع اللعاب باستمرار، بل اجعل اللعاب بتكون قليلا ثم ابلعه لكي يساعد هذا على ترطيب الحلق .

تناول مشروب شاي الزنجبيل

الشاي بالزنجبيل من أفضل أنواع المشروبات التي تساعد على تحسين الصوت وتجعل صوتك جميلًا، وهو المشروب الرسمي لكل المغنيين والمطربين، حيث يساعد شاي الزنجبيل على إرخاء الاحبال الصوتية، ويجب أن تتجنب في الوقت ذاته شرب الماء البارد والمشروبات الباردة التي تساعد على تضييق الاحبال الصوتية .

حافظ على مستوى ذقنك في الأعلى

يجب أن تكون ذقنك مرفوعة، حافظ على هذه الوضعية التي ستجعل صوتك يستمر في كونه حازم وعميق .

 ممارسة تمارين التنفس

تمارين التنفس مهمة جدا للحفاظ على صوت عميق، التنفس الصحيح يجب أن يتم الان من خلال التمرين أولا ثم التطبيق، إذا كنت تستنشق عبر فمك فقد آن الأوان لتغيير الأمر، يجب أن تتنفس من أنفك نزولا بالمنطقة السفلية من بطنك، وأثناء زفيرك حاول قول كلمة ” مرحبا ” وكرر التمرين .

حافظ على القراءة باستمرار

تمارين القراءة جيدة جدا لك، قم بالتمرن على القراءة من كتاب أو جريدة بصورة دائمة، واقرأ قطعة تفضلها من كتاب بصوت عميق ومنخفض، مع مراعاة كل النصائح السابقة .

جرب تطبيقات الهاتف الذكي لتدريب الصوت

هناك عدد من التطبيقات التي يمكنك تحميلها على هاتفك الذكي، والتي تساعدك في تكرين أحبالك الصوتية، والتي تساعدك في تحسين أدائك، مثل برنامج vocular الذي يقيس عمق الصوت ويقارن صوتك بأصوات المشاهير، أو برنامج eva الذي يساعد الأشخاص الذين يريدون تغيير نبرة صوتهم .

جرب الهمهمة

الهمهمة من أفضل الطرق التي يستخدمها الملحنين والمغنيين في تدريب أحبالهم الصوتية، قم بالهمهمة بعمق من حلقك مع فتح شفتيك، وجعل ذقنك موجهة إلى أسفل نحو صدرك، ثم ارفع ذقنك ببدء أثناء قيامك بالهمهمة حتى يبدو صوتك أكثر عمقا .

ابلع قبل التحدث

ابلغ ريقك قبل التحدث، ويمكنك تخيل أنك تقوم ببلع شيء ما قبل التحدث مباشرة، هذا سيجعل صوتك أكثر عمقا، ويجب أن تقوم بالتحدث بنبرة منخفضة .

تحدث من البطن

لكي يصبح صوتك عميقا يجب أن تتحدث من البطن، من خلال التنفس بعمق وصولا إلى الحجاب الحاجز، ثم الزفير ببطء وقول ما تريد، وستلاحظ أن صوتك أصبح أعمق .

تجنب التحدث بصورة سريعة أو خشنة

لأن هذا سيدمر أحبالك الصوتية، لذا يجب أن تتجنب كل ما من شأنه أن يؤدي لذلك مثل التدخين الذي يجب أن تتوقف عنه تماما .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *