مهام الرئيس التنفيذي

يُعد منصب الرئيس التنفيذي CEO في أي شركة أو مؤسسة عمل هو أكبر السلطات والمناصب التي تُخَوِّل لصاحبها إدارة الشركة واتخاذ القرارات الهامة والحاسمة بعد الرجوع إلى أعضاء مجلس إدارة الشركة الذي يكون هو أحد أهم أعضائه ورئيسه ، ويقع على عاتق الرئيس التنفيذي لأي مؤسسة العديد من المهام والمسؤوليات الهامة والمحورية التي يجب إتمامها على أكمل وجه وفقًا لخطط ودراسات دقيقة من أجل دفع مؤسسة العمل إلى التقدم والنجاح .

ما هي مهام الرئيس التنفيذي

يمكننا أن نُلخص مهام الرئيس التنفيذي الأساسية في النقاط الأربع التالية :

-وضع خطط واستراتيجيات العمل .
-تنظيم وإدارة موارد الشركة .
-التوجيه والإرشاد للموظفين والعمال .
-مراقبة مدى توافق النتائج التي تحققها المؤسسة مع الأهداف المنشودة .

كما يوجد بعض المهام الإضافية أيضًا التي يتعين على الرئيس التنفيذي في أي شركة أو مؤسسة القيام بها ، وهي :

-الابتكار والمشاركة الفعالة في استحداث أفضل الأساليب والاستراتيجيات والرؤى الإيجابية التي من شأنها أن تُساعد على تحقيق معدلات نمو ونجاح الشركة .

-دراسة الخطط طويلة الأجل وقصيرة الأجل بدقة وعناية فائقة واختيار أفضلها بعض مشاورة أعضاء مجلس الإدارة ومن ثم إصدار القرارات الجريئة والحاسمة التي تصب في الصالح العام للمؤسسة .

-كما يجب أن يكون الرئيس التنفيذي على علم بنسبة حدوث الخسائر المتوقعة عند الإقدام على تنفيذ أي خطة ، ولا بد أن يكون لديه العديد من الخطط البديلة التي من شأنها أن تنقذ المؤسسة دائمًا من أي خسائر يمكن أن تتكبدها في أي وقت .

-لا بد أن يكون المدير التنفيذي ذات درجة عالية من الخبرة والكفاءة التي تؤهله إلى إدارة رأس مال الشركة والنفقات والأرباح الخاصة بها بشكل يتوافق تمامًا مع استراتيجيات وخطط العمل داخل هذه الشركة .

-كما يجب على الرئيس التنفيذي أن يقوم بدوره في وضع وتقدير الموازنة السنوية الخاصة بالشركة .

-يجب أن يكون على تواصل واطلاع دائم على أحدث أساليب العمل وأكثرها فائدة ومحاولة جلبها إلى الشركة بما يتناسب مع طبيعة وضعها المالي وطبيعة الخدمة أو المنتج الذي تُقدمه .

مواصفات الرئيس التنفيذ الناجح

الدراسة والخبرة يمكن أن تؤهل أي شخص إلى الالتحاق بمنصب الرئيس التنفيذي ولكن يبقى جانب المهارة وفن الإدارة هو الفيصل في تحديد الرئيس التنفيذي الناجح ، وقد ذكر بعض خبراء التوظيف ومدراء المؤسسات العالمية أن الرئيس التنفيذي الناجح يجب أن يتحلى بالصفات التالية :

-المرونة في التعامل مع جميع أفراد وطاقم العمل داخل الشركة والحرص دائمًا على توجيههم إلى الصالح العام لهم وللمؤسسة ككل والقدرة على إدارة فريق العمل .

-يجب عدم التشبث بالرأي وبدلًا من ذلك يجب الرجوع إلى أصحاب الخبرة والمتخصصين في كل قسم من أقسام الشركة والاستماع بشكل كامل إلى آرائهم الشخصية واقتراحاتهم ومن ثم الوصول إلى أفضل قرار في النهاية .

-كما يجب أن يتحلى دائمًا بالهدوء النفسي والصبر من أجل إنجاز المهمات لأن العصبية الزائدة والتسرع والغضب من شأنه أن يجني على المؤسسة عواقب وخيمة لا يُحمد عقباها .

-يجب أن يتحلى أيضًا بالشجاعة المحسوبة والإقدام عند اتخاذ القرارات ، لأن الخوف الزائد من تجربة أساليب وخطط العمل الجديدة سوف يجعل المؤسسة في مكانها دون تقدم أو نمو ، ومن جهة أخرى فإن اتخاذ قرارات سريعة بشجاعة زائدة أكثر من اللازم دون دراسة قد تضر بالمؤسسة ، وبالتالي فإن التوازن في اتخاذ القرارات مطلوب ويعتبر من أهم مواصفات الرئيس التنفيذي الناجح .

-نظرًا إلى أن منصب الرئيس التنفيذي هو أعلى منصب داخل المؤسسة ؛ فيجب أن يكون هذا الرئيس قدوة لمن حوله من أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الأقسام والموظفين والعمال من جهة الالتزام بمواعيد العمل والاجتماعات والحرص على تغليب المصلحة العليا للمؤسسة على المصلحة الشخصية وإتقان العمل قدر الإمكان .

-من أهم أسباب فشل أي رئيس تنفيذي في منصبه هو عدم قيامه بمتابعة سير العمل بنفسه والاعتماد على من حوله في التعرف على أخبار وتطورات مسار العمل داخل الشركة ؛ وبالتالي يجب الحرص على أن يكون هذا الرئيس التنفيذي متواجدًا طوال الوقت بين العمال والموظفين ليقف على وضع المؤسسة بشكل دقيق وليكون كذلك على علم بكل ما يواجه هؤلاء العمال والموظفين من صعوبات أثناء تأدية العمل والعمل على حلها فورًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *