اضرار الشاي الاخضر على الريق

يعتبر الشاي الأخضر واحد من أهم المشروبات في العالم، حيث يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات استهلاكًا، ولكن يفضل الناس الشاي الأسود أكثر من الشاي الأخضر، لذلك يستخدم 20% من الأشخاص الشاي الأخضر، ويتم تحضير الشاي الأخضر بطرق بمختلفة لاختلاف أنواعه، ويختلف الشاي الأخضر حسب تأكسد درجة الأوراق، ويمتاز الشاي الأخضر بحافظة على مضادات التأكسد .

أضرار شرب الشاب الأخضر على الريق

يعتبر الشاي الأخضر أمانًا عند تناوله بكميات معتدلة، ومستخلص الشاي الأخضر يتسبب في حالات اعتلالات نادرة في الكبد والكلى، وتناول الشاي الأخضر باستمرار قد يسبب الإمساك لبعض الأشخاص، ويمكن أن يكون تناوله بجرعات كبيرة خطر وله أثار جانبية لاحتوائه على مادة الكافيين، ومن أثاره الجانبية الصداع والحرقان، والدوخة وطنين في الأذن، والرعاش والحساسية الشديدة، ومن أضرار الشاي الأخضر على الريق ما يلي :

1- الشعور بالقلق والتوتر في فترة النهار .
2- زيادة نسبة الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا .
3- يسبب عدم انتظام ضربات القلب .
4- يؤثر على صحة الجنين إذا كانت المرأة حامل .
5- يسبب الإصابة بالنزيف .
6- شرب الشاي الأخضر على الريق لفترة طويلة يمكن أن يتسبب في تليف الكبد .

فوائد شاي الماتشا الأخضر

شاي الماتشا هو مسحوق من الشاي الأخضر، تنمو أشجاره في اليابان في منطقة نيشيو، وتمتاز هذه المنطقة بالأرض الخصبة والأمطار النظيفة، ويحتوي شاي الماتشا على فوائد عديدة منها فيتامين أ و ك و د و ب، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ويستخدم شاي الماتشا في فقدان الوزن، ومن فوائده الأخرى ما يلي :

1- يعزز الجهاز المناعي ويقويه، ويحارب الميكروبات والفيروسات لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة .

2- يساعد في استرخاء الأعصاب وتحسين المزاج، لأنه يحتوي على حمض التيانين، الذي يعزز الاسترخاء و التركيز في الدماغ .

3- يساعد شربه قبل ممارسة اليوغا على تخفيف الإجهاد والحصول على الراحة النفسية .

4- يوجد بشاي الماتشا مادة الكافين التي تساعد على تنشيط الأعصاب، ولكن مادة الكافيين هذه تختلف عن الموجودة في الشاي والقهوة، حيث لا تسبب أثر سلبي على الجسم .

5- يحسن الأداء الوظيفي للغدة الكظرية، ويعزز هرمونات الجسم .

6- يحتوي شاي الماتشا على مادة بيبيغالوكاتشين التي تعتبر درع واقي للحماية من الأمراض المعدية، كالكبد الوبائي والبرد، والبكتيريا العنقودية وفيروس سي .

7- شاي الماتشا يزيد من حرق السعرات الحرارية، لذلك يساعد في فقدان الوزن وزيادة عملية الأيض، لذلك هو مناسب عند اتباع حمية غذائية .

8- شاي الماتشا يحافظ على الكوليسترول والسكر في الدم، ويعمل كوقاية للحفاظ على الجسم من أمراض الكبد والكلى .

فوائد الشاي الأخضر

 من فوائد الشاي الاخضر أنه يعمل على محاربة بعض الأمراض عند تناوله، وذلك نظرًا لاحتواء الشاي الأخضر مضادات الأكسدة، كذلك يحتوي على الألياف الغذائية وفيتامينات تساعد الجسم على التمتع بصحة جيدة، ومن الفوائد الأخرى للشاي الأخضر ما يلي :

1- التخلص من الوزن الزائد

يمكن أن يساعد شرب الشاي الأخضر في التخلص من الوزن الزائد للجسم، حيث يساعد الشاي الأخضر في التخلص من الدهون وحرقها، كما أنه ينظم عملية الأيض .

2- الحفاظ على القلب

شرب الشاي الأخضر يعمل على تقوية عضلات القلب، وذلك لأنه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وكذلك يخفض ضغط الدم، لذلك المداومة على تناوله في فترات معينة من اليوم تساعد الجسم في الحفاظ على عضلة القلب وتقويتها .

3- مفيد للعظام والمفاصل

يحتوي الشاي الأخضر على عناصر تعمل على تهدئة المفاصل، وتحمي من الإصابة بالإنزلاق الغضروفي، لذلك شرب كوب واحد من الشاي الأخضر مفيد جدا للعظام .

4- الحماية من السرطان

بسبب مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي الأخضر، يعمل على حماية الجسم من السرطان، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات تحارب الخلايا الخبيثة .

5- تنشيط الدماغ

تناول الشاي الأخضر مفيد للدماغ، حيث يعمل الشاي الأخضر على تنشيط الدماغ وخلاياها وتحسين الذاكرة، ويحمى من الإصابة بمرض الزهايمر .

6- مفيد للأسنان

لمن يعاني من الرائحة الكريهة يعمل الشاي الأخضر على التخلص من ذلك، حيث يساعد الشاي الأخضر في التخلص من روائح الفم الكريهة، ويزيد من قوة اللثة والأسنان، ويعمل على منع الالتهابات .

7- زيادة نشاط الجسم

يعمل الشاي الأخضر على منح الجسم القوة، وكذلك يساعد على مد الجسم بالنشاط والحيوية، كما أنه مهدئ للأعصاب ويعمل على تخفيف التوتر والقلق .

8- تقوية الجهاز المناعي

يعمل الشاي الأخضر على تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم من الأمراض الخطيرة، ويهاجم الفيروسات والميكروبات التي تؤذي الجسم، ويعمل على حماية الجهاز الهضمي من المغص والاضطرابات الأخرى .

فوائد الشاي الأخضر على الريق

يوجد لـ الشاي الاخضر على الريق فوائد وأضرار، ومن فوائد الشاي الأخضر على الريق ما يلي :

1- يمنع البكتيريا من النمو داخل الأمعاء، ويقوم بحماية الجسم من التسمم الناتج عن الغذاء .
2- يعمل على حماية الجسم من علامات تقدم العمر وشيب الرأس .
3- يقتل الميكروبات التي توجد داخل الفم، ويعمل على التخلص من الروائح الكريهة .
4- يساعد المصابون بالزهايمر ومرض الرعاش من تدهور الحالة المرضية .
5- يقي من الإصابة بالجلطة لأنه يقلل من الكوليسترول الضار .
6- يقوم بتنظيم ضغط الدم وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كذلك للذين يعانون انخفاض في ضغط الدم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *