الفرق بين الدراسة الوصفية والدراسة التحليلية

تتخلف أنواع الدراسات المُستخدمة في البحث العلمي من حيث درجة تعمقها في البحث والاستكشاف كما تختلف أيضًا وفقًا للطريقة التي يتم اتباعها في جمع المعلومات وإعداد الإحصائيات وتنظيم العلاقة بين المعلومات والبيانات التي يتم الحصول عليها ومن أشهر أنواع الدراسات البحثية هي كل من الدراسة الوصفية والدراسة التحليلية .

مفهوم الدراسة الوصفية

الدراسة الوصفية هي التي يقوم الباحث من خلالها بعمل دراسة متعمقة لأي ظاهرة أو مشكلة علمية ومن ثَم القيام بوصف هذه الظاهرة بطريقة علمية ، وبالتالي يكون لديه القدرة على تقديم بعض التفسيرات العلمية والمنطقية لتلك الظاهرة من خلال مجموعة من البراهين والشواهد التي من شأنها أن تُساعد الباحث على وضع إطار وتصور محدد للمشكلة والاعتماد عليها بعد ذلك في تحديد نتائج هذا البحث .

 انواع المنهج الوصفي

هناك أكثر من نوع من أنواع المنهج الوصفي ، تشمل :

المنهج الوصفي المسحي : وهو الخاص بدراسة الظواهر التي لا تزال تحدث من خلال التواجد في مكان حدوث هذه الظاهرة والقيام بعمل مسح شامل لكل ما يخص الظاهرة محل الدراسة ، وبعد ذلك يتم اتباع الطرق التحليلية واستخدام الجداول والرسوم البيانية والأرقام من أجل الوصول إلى تحليل دقيق لهذه الظاهرة ، وهذا التحليل من شأنه أن يُساعد على حل المشكلة أو تطوير الظاهرة أو تقديم أي إضافة حولها تسهم في إثراء البحث العلمي المتعلق بهذه الظاهرة .

المنهج الوصفي للعلاقات والروابط : وهذا المنهج هو الذي يهتم بدراسة وتوضيح طبيعة العلاقات والروابط بين الظواهر وتوضيح أوجه التشابه والاختلاف فيما بينهم ، وقد انقسم هذا المنهج إلى منهج دراسة درجة الارتباط ومنهج دراسة المقارنات .

-المنهج الوصفي التطوري: يهتم هذا المنهج بمعرفة التطور الذي تشهده أي ظاهرة طبيعية ومدى تأثير مرور الزمن عليها ، وقد انقسم هذا المنهج أيضًا إلى منهج دراسة النمو ومنهج دراسة الاتجاه .

اهداف المنهج الوصفي

الاعتماد على استخدام المنهج الوصفي في الدراسات والأبحاث المتعلقة بالبحث العلمي يهدف إلى :

-الوصول إلى وصف دقيق إلى كافة الظواهر الطبيعية ولذلك فهو يُعد عنصر أساسي ضمن المناهج الدراسية التي يتم الاعتماد عليها في البحث العلمي .

-صياغة الفروض والنظريات العلمية ويعتبر هو المنهج الأساسي الذي تعتمد عليه كل الدراسات المبنية على مبدأ الفرضيات .

-وسيلة مثالية من أجل الكشف عن وجود أي تشابه أو ترابط بين الظواهر وتحديد مدى القدرة على تطوير أي منهما لتحقيق أقصى استفادة ممكنة .

-ومن أهداف المنهج الوصفي أيضًا أنه يُساعد على دراسة مختلف الحالات في أكثر من مجال بحثي ولاسيما في مجال علم النفس والمجال التربوي .

مفهوم الدراسة التحليلية

أما الدراسة التحليلية فهي التي تعتمد على دراسة الكثير من المشكلات العلمية من خلال عدة طرق أهمها التقويم والتركيب وكذلك التفكيك لكافة العناصر والبيانات المتاحة ويتم الاعتماد على المنهج التحليلي في دراسة عدد كبير من العلوم وخصوصًا العلوم الشرعية ، فضلًا عن أنه يعتمد على أكثر من مرحلة تبدأ بالقراءة والتفسير ثم النقد واستنباط النتائج ، ويمكن للباحث أن يعتمد على كل مراحل المنهج التحليلي وقد يكتفي أيضًا بالجمع بين بعضهم فقط .

انواع المنهج التحليلي

-التفسيري : وهو الذي يعتمد على قراءة الموضوعات المتوفرة حول الموضوع محل الدراسة ومن ثم العمل على تحليل كل ما تحتويه من معلومات ومحاولة الربط فيما بينهم واكتشاف كافة أوجه الاختلاف والتشابه بينهم والوصول إلى تحديد جميع الإشكاليات الخاصة بهذا الموضوع .

النقدي : يعتمد المنهج التحليلي النقدي على مدى مهارة الباحث وقدرته على رصد جوانب الصواب والخطأ في كل ما يتعرض له من معلومات حول الظاهرة محل الدراسة ليقوم بدوره بعملية تقويم وتصحيح كل الأخطاء التي اكتشفها معتمدًا في ذلك على المصادر الموثوقة والأصول الثابتة والمرجعية في مجال بحثه .

الاستنباطي : أما هذه المرحلة فهي تشمل ما سوف يقوم الباحث بإضافته لإثراء البحث العلمي من خلال دراساته وأبحاثه حيث أنه من خلال عملية الاستنباط سوف يتمكن من التوصل إلى نتائج جديدة مبنية على أسس علمية ومنطقية صحيحة ، كما ينقسم المنهج التحليلي الاستنباطي إلى استنباط كلي واستنباط جزئي .

انواع الدراسات المسحية

الدراسة المسحية التعليمية : يتم من خلالها عمل مسح وتحليل للعملية التعليمية والوقوف على المشاكل التي تواجهها والعمل على إيجاد أفضل الحلول لها .

الدراسة المسحية المتعلقة بتحليل الوظائف: وهو التي تُركز على دراسة ظروف الموظفين والتعرف على المشاكل التي يتعرضون إليها ومن ثم العمل على توفير الحلول المناسبة لها .

الدراسة المسحية المتعلقة بتحليل المحتوى : ومن خلالها يتم تجميع كافة المعلومات عن موضوع ما ومن ثم البدء في تحليل هذا المحتوى والوصول إلى مصادره ثم محاولة الوصول إلى بعض الحقائق والنظريات الخاصة بهذا المحتوى .

الدراسة المسحية المتعلقة بالرأي العام : وهذا النوع من الدراسة المسحية يعتمد على استطلاعات الرأي والاستبيانات والمقابلات للتعرف على آراء المواطنين تجاه القضايا المختلفة ومن ثم تحليل هذه الآراء والوصول إلى النتائج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *