كيفية معرفة وقت الاباضة عند المراة

تحدث الإباضة عند النساء كل شهر ، وذلك عندما يتم إطلاق البويضة الناضجة من المبيض ، ثم تُدفع إلى أسفل قناة فالوب ، ويتم إتاحتها للتخصيب .

ما هي الإباضة

كل شهر تقريبًا سوف تنضج البيضة داخل أحد المبيضين ، وعندما تصل إلى مرحلة النضج التام ، يتم إطلاق البويضة بواسطة المبيض حيث تدخل قناة فالوب لتشق طريقها نحو انتظار الحيوانات المنوية والرحم .

ويقوم سُمك بطانة الرحم للتحضير للبيض المخصب ، وإذا لم يحدث أي حمل وتخصيب ، فإنه سوف يتم إلقاء البويضة من بطانة الرحم ، وكذلك خروج الدم ، وتعتبر البويضة غير المخصبة والمطرودة من الرحم هي وقت الحيض عند النساء .

كيف يتم تتبع الإباضة

تُقاس الدورة الشهرية للمرأة من اليوم الأول من فترة الحيض حتى اليوم الأول من الدورة الشهرية ، وفي المتوسط تتراوح دورة المرأة عادة ما بين 28 إلى 32 يومًا ، ولكن قد يكون لدى بعض النساء دورات أقصر أو أطول بكثير .

يمكن حساب ايام التبويض بالبدء في اليوم الأول لآخر فترة الحيض ، أو بحساب فترة من 12 إلى 16 يومًا من الفترة المتوقعة التالية ، وتبيض معظم النساء في أي مكان بين اليوم 11 إلى اليوم 21 من دورتهن ، وذلك اعتبارًا من اليوم الأول من الدورة .

إن هذا ما يُشير إليه الكثيرون باسم الوقت الخصب ، لدورة المرأة لأن الاتصال الجنسي خلال هذا الوقت يزيد من فرصة الحمل ، ويمكن أن يحدث التبويض في أوقات مختلفة أثناء الدورة وقد يحدث في يوم مختلف كل شهر ، ومن المهم تتبع دورتك ولحسن الحظ ، هناك عدد من أدوات رسم الخصوبة المتاحة لمساعدة النساء على تحديد أيام الذروة الخصبة .

مراحل دورة الإباضة عند النساء

تنقسم دورة الإباضة إلى جزأين ، الجزء الأول من دورة الإباضة يسمى المرحلة الجرابية ، وتبدأ هذه المرحلة في اليوم الأول من فترة الحيض الأخيرة وتستمر حتى الإباضة ، ويمكن أن يختلف النصف الأول من الدورة بشكل كبير لكل امرأة تدوم في أي مكان من 7 أيام إلى 40 يومًا .

ويُطلق على الجزء الثاني من الدورة اسم المرحلة الأصفر وهي تبدأ من يوم الإباضة وحتى تبدأ الفترة التالية ، إن المرحلة الأصفر لها جدول زمني أكثر دقة وعادة ما تكون فقط من 12 إلى 16 يوما من يوم الإباضة .

وهذا الأمر يعني في نهاية المطاف أن يوم الإباضة سيحدد مدة الدورة ، وهذا يعني أيضًا أن هناك عوامل خارجية مثل الإجهاد والمرض وانقطاع الروتين العادي يمكن أن تُغير من الإباضة لدى النساء مما يؤدي إلى تغيير وقت الدورة الشهرية .

لذا فإن الفكر القديم بأن الإجهاد يمكن أن يؤثر على دورتك الشهرية صحيح جزئيا فقط ، ويمكن أن يؤثر الإجهاد على الإباضة لديك والتي تحدد في النهاية موعد الدورة الشهرية ، لكن التوتر في وقت قريب من الفترة المتوقعة لن يجعله متأخراً .

من فترة الحيض إلى الإباضة

عندما تبدأ الدورة الشهرية ، تكون مستويات الاستروجين لديك منخفضة ، ويُرسل المسؤول عن الحفاظ على مستويات الهرمون ، رسالة إلى الغدة النخامية الخاصة بك والتي ترسل بعد ذلك هرمون محفز البصيلات ، والذي يطلق عدد قليل من بصيلاتك لتتحول إلى بويضات ناضجة ، واحدة من هذه سوف تتطور إلى المسام المهيمن ، الذي سيطلق بيضة ناضجة والآخر سوف يتحلل .

عندما تنضج البصيلات يرسلون هرمونًا آخر هو الإستروجين ، حيث أن المستويات العالية من هرمون الاستروجين سوف تخبر ما تحت المهاد والغدة النخامية أن هناك بيضة ناضجة ، ثم يتم إفراز هرمون اللوتين الذي يؤدي إلى اندفاع البويضة عبر جدار المبيض في غضون 24 ساعة وتبدأ رحلتها إلى أسفل قناة فالوب للتخصيب .

يُطلق على الجريب الذي تم إطلاق البويضة عليه اسم الجسم الأصفر ، وسوف يطلق هرمون البروجسترون الذي يساعد على تكثيف وتحضير بطانة الرحم لغرسها .

سوف ينتج الجسم الأصفر البروجيستيرون لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 16 يومًا وهي المرحلة الصفراء من الدورة ، وإذا ما تم تخصيب البويضة ، فستستمر مجموعة الجسم الأصفر في إنتاج البروجستيرون أثناء الحمل النامي إلى أن تتولى المشيمة المهمة .

الكشف عن الحمل

يمكنك أن تبدأ في البحث عن أعراض الحمل في وقت مبكر بعد أسبوع من الإخصاب وفقًا إلى الجدول الصيني ، ويمكنك أيضًا البدء في اختبار الحمل في فترة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام من تاريخ الإباضة من خلال اختبار الحمل للكشف المبكر .

إذا لم يحدث الإخصاب ، سوف تذوب البويضة بعد 24 ساعة ، وفي هذا الوقت ستنخفض مستويات الهرمون وتبدأ بطانة الرحم في التخلص من حوالي 12 إلى 16 يومًا من الإباضة .

وهذا هو الحيض أو فترة الحيض ، والتي تُعيدنا إلى اليوم الأول من دورتك ، حيث  تبدأ الرحلة من جديد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *