ترتيب اقل الدول في عدد السكان

إذا كنت تحلم بزيارة أماكن مميزة، أو التعرف على أماكن فريدة، فلا بدّ أن أول ما يخطر ببالك الأماكن السياحية الجميلة والغريبة والمكتظة بالسكان والناس السياح، لكن ربما تفكر أيضا بالتعرف على أقل الدول سكانا في العالم بداعي الفضول أو السفر إليها بغرض السياحة أو الرمزية.

بحسب قائمة الدول المعترف بها في الأمم المتحدة، هذه أقل 8 دول سكانا في العالم.

اقل الدول في عدد السكان

  1. جزر مارشال

عدد السكان: 53066

جزر مارشال هي بلد واحد يضم أكثر من ألف جزيرة، معظمها غير مأهول، وتقع في المحيط الهادئ بالقرب من خط الاستواء، وإلى الغرب قليلا من خط التاريخ الدولي، وهو خط وهمي يقع على خط طول 180 درجة.

جزر مارشال هي جغرافيا جزء من مجموعة جزر ميكرونيزيا الكبيرة، لكنها قوة سياسية منفصلة وعضو معترف به في الأمم المتحدة، ويقدر عدد سكانها بنحو 53 ألفا، يعيش 28 ألفا منهم في العاصمة ماجورو.

  1. ليختنشتاين

عدد السكان: 37815

تعد ليختنشتاين واحدة من اثنتين فقط من الدول غير الساحلية الرسمية في العالم (الدولة الأخرى هي أوزبكستان). يزيد عدد سكانها قليلا عن عدد سكان موناكو، وتمتلك فريقا وطنيا لكرة القدم، وقد فاز على فريق أيسلندا بنتيجة 0:3 في العاصمة فادوز في عام 2007، واعتبر يوم الفوز واحدا من الأيام الأكثر روعة في تاريخهم. تنقسم ليختنشتاين إلى 11 بلدية، أكبرها تدعى شان، ويحدها دولتان فقط هما سويسرا والنمسا، وليس لها خط ساحلي.

  1. موناكو

عدد السكان: 37623

موناكو دولة مميزة عن جميع دول العالم، وذلك لأنها ليست مملكة ولا جمهورية، وإنما إمارة، ومع ذلك مُنحت عضوية كاملة في الأمم المتحدة، وهي بلد معترف به بالكامل. هي ليست جزءا من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي، لكنها تتشارك بعض السياسات مع دوله. إذا أردت الخروج من موناكو إلى دول الاتحاد الاوروبي ، فلن يكون ضروريا ختم جواز سفرك، لكن يمكنك فعل ذلك. وأيضا، يتحدث الناس هناك باللغة الفرنسية، واليورو هو العملة المستخدمة في البلاد، وهناك شيء آخر يميز هذه الدولة، وهو أنها إحدى الدول النادرة التي تمتلك عضوية في الأمم المتحدة وليس لديها فريق كرة قدم دولي (مثل المملكة المتحدة ودولة مدينة الفاتيكان)، لكن لديها فريق كرة قدم محلي يلعب في الدوري الفرنسي، وحصل على المركز الثاني في دوري أبطال أوروبا في عام 2004.

  1. سان مارينو

عدد السكان: 33285

هذه الدولة هي أول دولة في هذه القائمة تكون محاطة بالكامل بدولة واحدة، ولكنها مع ذلك تحتوي على مناظر طبيعية خلابة، وعلى جبال، وهي أيضا -كما تدعي- أول جمهورية في العالم على الإطلاق، وربما تدعم بعض الوثائق هذه المعلومة.

خلال الحرب العالمية الأولى، عندما أعلنت إيطاليا الحرب على المجر والنمسا عام 1915، بقيت سان مارينو محايدة، وهذا لم يكن يعجب الإيطاليين، حيث اشتبهوا أن سان مارينو كانت تسمح للجواسيس المعادين لها بالوصول إلى محطة الاتصال الراديوي الخاصة بهم.

تقع العاصمة على قمة جبل، ولها نفس اسم الدولة، لكن ليست أكبر مدنها.

  1. بالاو

عدد السكان: 21097

بالاو هي مجموعة من الجزر في المحيط الهادئ، عددها 340 جزيرة ضخمة، تضم 21097 نسمة فقط، وهذا يعني أنك لو قسمت السكان على الجزر بالتساوي، فستحتوي كل جزيرة على 62 شخصا فقط، لكن هذا غير ممكن في الواقع، حيث أن الكثير من جزرها غير صالحة للسكن، إلا أنها مع ذلك تعتبر إحدى الوجهات الرائعة للمسافر الجريء المغامر، حيث تضم مباني ومشاهد رائعة يمكن الاستمتاع بمشاهدتها.

  1. ناورو

عدد السكان: 13649

كانت تعرف باسم جزيرة بليزانت، وتعتبر إحدى أكثر البلدان النائية في العالم، فهي معزولة لدرجة أن أقرب جار لها، جزيرة بانابا، يبعد عنها نحو 300 كيلو متر (186 ميلا).

مؤخرا، اكتسبت الدولة سمعة وهي أن أكثر الناس فيها يعانون من زيادة في الوزن، لكن هذا غير مهم عندما تفكر بزيارتها. لدى ناورو شركة طيران وطنية -تسمى ناورو إيرلاينز- تُسيّر رحلات إلى بريزبن في أستراليا. كما أنها تعدّ أصغر جمهورية في العالم.

  1. توفالو

عدد السكان: 11192

توفالو هي دولة تقع في المحيط الهادئ، لكنها ليست بعيدة كثيرا مثل ناورو، حيث تقع في منتصف الطريق بين هاواي وأستراليا، وقد بلغ عدد سكانها بحسب إحصائيات 2017 أكثر من 11 ألفا بقليل.

حصلت توفالو على عضوية في الأمم المتحدة في عام 2000، ولديها رياضة وطنية تسمى “كيليكيتي” وتشبه لعبة الكريكت. الجدير بالذكر أن العلم البريطاني يظهر في الركن العلوي الأيسر من العلم الرسمي لتوفالو.

  1. الفاتيكان

عدد السكان: 1000

على الرغم من أن بابا الفاتيكان، الذي يعتبر من أشهر رموز دولة الفاتيكان، يعد واحدا من أكثر الناس شهرة على هذا الكوكب، إلا أنّ سكان بلده يشكلون فقط جزءا صغيرا جدا من سكان العالم، إذ تعتبر الفاتيكان الدولة الأصغر على الإطلاق في العالم من حيث عدد السكان، وأيضا من حيث المساحة.

من المهم أن نذكر أن عدد سكان دولة الفاتيكان يتضاعف كل يوم 3 أو 4 مرات قبل أن يعاود الانخفاض، وذلك بسبب تدفق السياح إلى عدة رموز موجودة هناك، مثل ميدان القديس بطرس وكنيسة سيستينا، وعدة متاحف موجودة في المدينة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *