ترتيب دول مجموعة العشرين

ماهي مجموعة العشرين

مجموعة العشرين G20 هي منتدى رائد لاقتصادات العالم الكبرى، وتسعى إلى تطوير سياسات وخطط لمواجهة التحديات العالمية. تتكون مجموعة العشرين من 19 دولة من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى الاتحاد الاوروبي EU .

في هذه المقالة، سنوضح ترتيب دول مجموعة العشرين تبعا للمؤشرات التالي بالترتيب : المساحة الكلية، وعدد السكان، والناتج المحلي الإجمالي، والناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد، والناتج المحلي الإجمالي حسب تعادل القوة الشرائية، ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المحسوب طبقا لتعادل القوة الشرائية.

تعاريف ومصطلحات ورموز

المساحة الكلية : مجموع مساحات جميع أراضي دولة ما حتى وإن كانت هذه الأراضي غير متصلة جغرافيا.

عدد السكان : هو عدد الأشخاص الذين يقطنون دولة ما، ذكورا وإناثا، أطفالا وكبارا، أصليين وأجانب.

الناتج المحلي الإجمالي (GDP) : هو مقياس نقدي يشمل جميع السلع والخدمات النهائية المنتجة في دولة ما خلال فترة زمنية محددة، وعادة ما تبلغ هذه الفترة سنة. ويسمى بالكامل بـ “الناتج المحلي الإجمالي الاسمي”، وسنطلق عليه هنا اختصارا “الناتج المحلي الإجمالي”.

الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد : يسمى أيضا بـ “حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي”، وهو الناتج المحلي الإجمالي للدولة مقسوما على عدد السكان.

الناتج المحلي الإجمالي حسب تعادل القوة الشرائية GDP PPP : هو الناتج المحلي الإجمالي الذي يتم حسابه عن طريق حساب تكلفة المعيشة، ولا يتم أخذ سعر الصرف بعين الاعتبار.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المحسوب طبقا لتعادل القوة الشرائية : هو الناتج المحلي الإجمالي حسب تعادل القوة الشرائية مقسوما على عدد السكان.

أعضاء مجموعة العشرين (G20)

تضم مجموعة العشرين الدول ذات الاقتصادات العالمية الكبرى من مختلف القارات، وهي :

  • أمريكا الشمالية: الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك.
  • أمريكا الجنوبية: البرازيل، والأرجنتين.
  • أوروبا: ألمانيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، وروسيا.
  • آسيا: الصين، واليابان، والهند، وكوريا الجنوبية، وإندونيسيا، والمملكة العربية السعودية، وتركيا.
  • أفريقيا: جنوب أفريقيا.
  • اوقيانوسيا: أستراليا.

إجمالي الناتج المحلي للدول أعضاء مجموعة العشرين يشكل نحو 80% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

تأسست مجموعة العشرين في عام 1999، وذلك بعد سلسلة أزمات اقتصادية دولية كبرى، وهدفت -كما سبق وذكرنا- إلى توحيد الدول الأقوى في العالم لمواجهة التحديات الاقتصادية والسياسية والصحية.

أنواع اقتصادات دول مجموعة العشرين

يصنف صندوق النقد الدولي IMF اقتصادات العالم إلى متقدمة وناشئة ونامية، ويستخدم مستوى دخل الفرد كمعيار رئيسي لهذا التصنيف، ولا يتم تصنيف الدول المصدرة للنفط ذات الناتج المحلي الإجمالي المرتفع كاقتصادات متقدمة.

تشمل الاقتصادات المتقدمة في مجموعة العشرين كل من الولايات المتحدة، وكندا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، واليابان، وأستراليا، وفرنسا، وإيطاليا، وكوريا الجنوبية.

أما الاقتصادات الناشئة فتضم اقتصادات كل من المكسيك، والأرجنتين، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، وروسيا، والصين، والهند، وإندونيسيا، والمملكة العربية السعودية، وتركيا.

لن يتم إشراك الاتحاد الأوروبي – وهو عبارة عن اتحاد سياسي واقتصادي مكون من 28 دولة في قارة أوروبا – في الترتيبات التالية.

ترتيب دول G20 حسب المساحة

تبلغ مساحة أراضي دول مجموعة العشرين نحو 76 مليون كيلومتر مربع، وهي تمثل حوالي 59% من إجمالي مساحة يابسة العالم البالغة نحو 127 مليون كيلومتر مربع.

روسيا هي أكبر دولة في العالم على الإطلاق حاليا من حيث المساحة، ولذلك هي أيضا أكبر دول مجموعة العشرين، وتبلغ مساحتها نحو 22% من إجمالي مساحة دول مجموعة العشرين. تليها الصين والولايات المتحدة وكندا بحصص متساوية تقريبا تبلغ 12% (الصين أكبر من الولايات المتحدة، وكندا أصغر من الولايات المتحدة). بعد ذلك تأتي بقية الدول بهذا الترتيب: البرازيل، أستراليا، الهند، الأرجنتين، السعودية، المكسيك، إندونيسيا، جنوب أفريقيا، تركيا، فرنسا، اليابان ألمانيا، إيطاليا، المملكة المتحدة، وأخيرا كوريا الجنوبية.

تبلغ مساحة أراضي الدول المتقدمة اقتصاديا في مجموعة العشرين حوالي 37%، بينما تحتل الدول ذات الاقتصادات الناشئة باقي المساحة.

ترتيب G20 حسب الناتج المحلي الإجمالي

توقع صندوق النقد الدولي أن يصل إجمالي الناتج المحلي لدول مجموعة العشرين إلى حوالي 69 تريليون دولار في هذا العام، أي ما يعادل 78% من إجمالي الناتج المحلي العالمي البالغ 88 تريليون دولار أمريكي.

تتصدر الولايات المتحدة الأمريكية دول مجموعة العشرين عند ترتيبها حسب الناتج المحلي الإجمالي GDP، إذ يبلغ الـ GDP الخاص بها نحو 31% من إجمالي الناتج المحلي لجميع دول مجموعة العشرين. تليها الصين واليابان بحصة 21% و 8% على الترتيب، ثم ألمانيا، الهند، فرنسا، المملكة المتحدة، إيطاليا، البرازيل، كندا، كوريا الجنوبية، أستراليا، المكسيك، إندونيسيا، السعودية، تركيا، الأرجنتين، جنوب أفريقيا.

يزيد الناتج المحلي الإجمالي لـ 12 دولة من مجموعة العشرين عن تريليون دولار أمريكي، ويشكل كامل الناتج المحلي الإجمالي للدول ذات الاقتصادات المتقدمة نحو 63%، والباقي من نصيب الدول ذات الاقتصادات الناشئة.

ترتيب دول G20 حسب عدد السكان

يبلغ إجمالي عدد سكان دول مجموعة العشرين نحو 4.6 مليار نسمة بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، وهذا العدد يمثل 61% من عدد إجمالي سكان العالم البالغ 7.5 مليار نسمة.

كما يعرف الجميع، يستحيل أن تأخذ الصين غير المركز الأول في أي قائمة ترتيب دول حسب عدد السكان، ولذلك فإنها في المركز الأول هنا. يشكل عدد سكان الصين نحو 31% من إجمالي عدد سكان دول مجموعة العشرين، ثم تأتي الهند، ويشكل عدد سكان كل من الصين والهند 60%.

بعد الصين والهند، تأتي الولايات المتحدة، إندونيسيا، البرازيل، روسيا، اليابان، المكسيك، تركيا، ألمانيا، المملكة المتحدة، فرنسا، إيطاليا، جنوب إفريقيا، كوريا الجنوبية، الأرجنتين، كندا، السعودية، أستراليا.

نسبة سكان دول الاقتصادات المتقدمة تبلغ 19%، أما دول الاقتصادات الناشئة، فتبلغ نسبة عدد سكانها 81%.

ترتيب دول G20 حسب حصة الفرد الواحد من الـ GDP

تذكير بالرموز: يرمز (G20) إلى مجموعة العشرين، والرمز GDP إلى الناتج المحلي الإجمالي.

يزيد متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي لدول مجموعة العشرين عن 26 ألف دولار أمريكي. وبالتأكيد، تتصدر الولايات المتحدة هنا، إذ يبلغ متوسط نصيب الفرد فيها حوالي 65 ألف دولار أمريكي سنويا، بينما تأتي الهند في المرتبة الأخيرة بمتوسط إجمالي ناتج محلي للفرد يبلغ نحو 2.2 ألف دولار أمريكي، ويزيد متوسط نصيب الفرد لدول الاقتصادات المتقدمة عن متوسط نصيب الفرد لدول الاقتصادات الناشئة بـ حوالي 5 مرات.

ترتيب دول مجموعة العشرين حسب الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد، كالتالي: أمريكا، أستراليا، ألمانيا، كندا، فرنسا، المملكة المتحدة، اليابان، إيطاليا، كوريا الجنوبية، السعودية، روسيا، الصين، المكسيك، البرازيل، الأرجنتين، تركيا، جنوب إفريقيا، إندونيسيا، الهند.

ترتيب دول الـ G20 حسب الـ GDP PPP

تذكير بالرمز PPP: الرمز PPP يعني تعادل القوة الشرائية.

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لمجموعة دولة العشرين على أساس تعادل القوة الشرائية ما يقرب من 105 تريليون دولار أمريكي، ويمثل هذا 74% من إجمالي الناتج المحلي للعالم، والذي يبلغ 143 تريليون دولار أمريكي.

تتصدر الصين مجموعة دول الأعضاء هنا، إذ يبلغ إجمالي الناتج المحلي لها نحو 26.1% من مجموع النواتج الإجمالية المحلية لكل دول مجموعة العشرين، ثم تأتي الولايات المتحدة (20.4%)، ثم الهند (10.8%)، اليابان (5.5%)، ألمانيا (4.3%)، روسيا (4.1%)، إندونيسيا (3.6%)، البرازيل (3.3%)، المملكة المتحدة (3%)، فرنسا (2.9%)، المكسيك (2.6%)، إيطاليا (2.3%)، تركيا (2.3%)، كوريا الجنوبية (2.1%)، السعودية (1.8%)، كندا (1.8%)، أستراليا (1.3%)، الأرجنتين (0.9%)، جنوب إفريقيا (0.8%).

تبلغ نسبة مجموع النواتج المحلية الإجمالية لدول مجموعة العشرين التي تصنف على أنها دول متقدمة اقتصاديا حوالي 44% من مجموع النواتج المحلية الإجمالية لكل دول مجموعة العشرين، أما نسبة مجموع النواتج المحلية الإجمالية للدول التي تصنف على أنها ناشئة اقتصاديا فيساوي تقريبا 56%.

ترتيب دول G20 حسب حصة الفرد من الـ GDP PPP

يصل متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي المحسوب طبقا لتعادل القوة الشرائية لمجموعة دول العشرين حوالي 35 ألف دولار أمريكي. جميع دول مجموعة العشرين ذات الاقتصاد الناشئ تبلغ حصة الفرد فيها أقل من المتوسط باستثناء المملكة العربية السعودية التي تحتل المركز الثاني عند ترتيب دول G20 حسب حصة الفرد من الـ GDP PPP.

تتصدر الولايات المتحدة هذا الترتيب أيضا، بحصة فرد تبلغ نحو 65 ألف دولار أمريكي، وتأتي الهند في المرتبة الأخير بحصة فرد تبلغ نحو 8.5 ألف دولار أمريكي.

متوسط حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المحسوب على أساس تعادل القوة الشرائية للدول المتقدمة اقتصاديا يساوي تقريبا 50 ألف دولار أمريكي، ولباقي الدول 20 ألف دولار أمريكي، ولذلك لدى الاقتصادات المتقدمة في مجموعة العشرين متوسط ناتج محلي إجمالي للفرد الواحد أكبر بمرتين من متوسط حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات الناشئة.

ترتيب دول مجموعة العشرين حسب نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المحسوب حسب تعادل القوة الشرائية هو كالتالي: الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة العربية السعودية، ألمانيا، أستراليا، كندا، فرنسا، المملكة المتحدة، اليابان، كوريا الجنوبية، إيطاليا، روسيا، تركيا، المكسيك، الأرجنتين، الصين، البرازيل، جنوب إفريقيا، إندونيسيا، الهند.

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي عرفناكم فيها على مجموعة العشرين، وعلى ترتيب دول مجموعة العشرين تبعا لمعايير مختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مشاري الحربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *