حوت مقوس الرأس … المعروف بالحوت القطبي

حوت مقوس الرأس يعرف بالحوت القطبي هو حوت من الأسرة Balaenidae ، هو حوت داكن اللون ممتلئ الجسم دون الزعنفة الظهرية ، فإنه يمكن أن تنمو إلى 20 متر (66 قدم) في الطول .

يمكن لهذه الأنواع سميكة الجسم ان تزن 75 طنا (74 طنا طويلة ؛ 83 طن قصير) إلى 100 طن (98 طن طويلة ؛ 110 طن قصير) ، هو في المرتبة الثانية بعد الحوت الأزرق ، على الرغم من أن الحد الأقصى لطول القطبي هو أقل من عدة الحيتان الأخرى .

الحوت مقوس الرأس يعيش تماما في المياه القطب الشمالي وشبه القطبي الشمالي ، على عكس الحيتان الأخرى التي تهاجر لتغذية أو التكاثر إلى المياه العرض المنخفضة . كان يعرف أيضا باسم الحوت غرينلاند الحق أو حوت القطب الشمالي .

كان صيد الحوت القطبي في وقت مبكر هو الهدف الاساسي . تم تخفيض اعدادها بشدة قبل 1966 . يقدر عدد السكان إلى أن أكثر من 24،900 في جميع أنحاء العالم، بانخفاض عن ما يقدر ب 50،000 قبل صيد الحيتان .

الحوت القطبي لديه ، هيئة قوية داكن اللون ، لا يمتلك زعنفة ظهرية ، والفك السفلي منحنى بقوة وضيق الفك العلوي .

حوت مقوس الرأس لديه عظمة الجمجمة ضخمة الذي يستخدم لاختراق جليد القطب الشمالي للتنفس . الاسكيمو وأفادت الصيادين انهم يطفو على السطح من خلال 60 سم (24 في) من الجليد .

تحليل مئات العينات من الحمض النووي من الحوت مقوس الرأس يعيش من عصر البلين ،  كما أظهرت أن الحوت القطبي في القطب الشمالي قد فقد جزءا كبيرا من التنوع الجيني في السنوات الـ500 الماضية .

حوت مقوس الرأس خلافا لمعظم حيتان البالين الأخرى ، التي تتغذى أساسا على المياه الضحلة المركزة من الأنواع فريسة ، فإنه يتغذى بطريقة مماثلة إلى القرش عن طريق السباحة إلى الأمام مع فمه مفتوح على مصراعيه ،

حوت مقوس الرأس هو متخصص في فريسة أصغر بكثير ، مثل مجدافيات . فمه لديها الشفة اطاحت كبير على الفك السفلي الذي يساعد على تعزيز وتحتوي على لوحات البلين داخل فمه ، ويمنع التواء أو الكسر من لوحات بسبب ضغط المياه التي تمر من خلالهم كما سلف .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *