الفرق بين الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي

ما الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي ، يُمكن لهذين الاختصاصين الاقتصاديين أن يربكوا الدارس للوهلة الأولى ، ولكن بمجرد معرفة تركيزهم يكون من السهل التمييز بين قضايا الاقتصاد الجزئي والأسئلة عن القضايا الاقتصادية الكلية .

في هذا المقال سنتعلم الفرق بين الاقتصاد الجزئي والاقتصادي الكلي ، فضلاً عن أمثلة محددة للمشكلات الاقتصادية الجزئية والكلية، بالإضافة إلى أساسيات التفكير الاقتصادي الجزئي والاقتصاد الكلي والدراسة والتحليل .

اساسيات الاقتصاد الجزئي

إن الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي بسيط ، الاقتصاد الجزئي يقوم على دراسة الاقتصاد على مستوى الفرد أو المجموعة أو الشركة ، أي أن الاقتصاد الجزئي هو دراسة الاقتصاد على نطاق أصغر بكثير .

يركز الاقتصاد الجزئي على القضايا التي تؤثر على الأفراد والشركات ، وقد يعني هذا دراسة العرض والطلب على منتج معين ، أو الإنتاج الذي يكون فردًا أو نشاطًا تجاريًا قادرًا عليه ، أو اثار اللوائح على الأعمال التجارية .

اساسيات الاقتصاد الكلي

إن الاقتصاد الكلي هو عبارة عن دراسة الاقتصاد الوطني ككل ، ويركز الاقتصاد الكلي على القضايا التي تؤثر على الاقتصاد ككل ، ومن بين أكثر مجالات التركيز شيوعًا للاقتصاد الكلي معدلات البطالة ، والناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد ، واثار الصادرات والواردات ، وبالتالي نستطيع أن نقول أن الاقتصاد الكلي هو دراسة القضايا الاقتصادية الواسعة النطاق .

الترابط بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي

قد يبدو أن الاقتصاد الجزئي والكلي مختلفًا تمامًا عن الاخر ، ولكن في الواقع فإن هذين المجالين الاقتصاديين متشابهان بشكل ملحوظ ، وغالباً ما تتداخل القضايا التي يدرسونها بشكل كبير .

على سبيل المثال التركيز المشترك للاقتصاد الكلي هو التضخم وتكلفة المعيشة لاقتصاد معين ، وسبب التضخم هو مجموعة متنوعة من العوامل ، تتراوح بين انخفاض أسعار الفائدة إلى التوسع في عرض النقود .

على الرغم من أن هذا قد يبدو مجالًا اقتصاديًا بحتًا للدراسة ، إلا أنه في الواقع مجال مهم جدًا في الاقتصاد الجزئي ، نظرًا لأن التضخم يرفع سعر السلع والخدمات والسلع ، فإن له تأثيرات خطيرة على الأفراد والشركات .

وعلى مستوى الاقتصاد الجزئي ، هذا له العديد من الاثار ، حيث تضطر الشركات لرفع أسعارها استجابة لتكلفة المواد المتزايدة ، كما يتعين عليهم دفع رواتب موظفيهم على المدى الطويل لحساب ارتفاع تكاليف المعيشة .

هذا مجرد مثال واحد لظاهرة الاقتصاد الكلي حيث التضخم وارتفاع تكلفة المعيشة التي تؤثر على ظاهرة الاقتصاد الجزئي ، أما قرارات الاقتصاد الكلي الأخرى مثل إنشاء حد أدنى للأجور أو الرسوم الجمركية لبعض السلع والمواد لها اثار اقتصادية جزئية كبيرة .

قوانين مبادئ الاقتصاد الجزئي

يسعى الاختلاف بين الاقتصاد الجزئي والكلي إلى حل المشكلات على مستوى صغير ، وتحب بعض الاقتصاديات وصف الاقتصاد الجزئي على أنه دراسة للاقتصاد والسلوك من الأسفل إلى الأعلى ، نظرًا لأنه يركز على تأثيرات القرارات منخفضة المستوى على الاقتصاد .

إن استثمار الوقت هي عملية التخطيط وممارسة السيطرة الواعية على الوقت الذي يقضيه في أنشطة محددة خاصة لزيادة الفعالية والكفاءة أو الإنتاجية وهي من أهم المبادئ والقوانين التي يعمل عليها الاقتصاد الجزئي في دراسة الاقتصاد والسلوك للشركات .

مثال على قضية الاقتصاد الجزئي يمكن أن تكون اثار رفع الأجور داخل الشركة ، وإذا كانت هناك شركة كبيرة ترفع أجورها بنسبة 10٪ في جميع المجالات ، فما هو تأثير هذه السياسة على تسعير منتجاتها .

نظرًا لارتفاع تكلفة إنتاج المنتجات ، فمن المرجح أن يحذو حذوها سعر هذه المنتجات بالنسبة للمستهلكين ، وبالمثل ماذا سيحدث إذا قامت شركة برفع الأجور لموظفيها الأكثر إنتاجية ، لكنهم طردوا عمالها الأقل إنتاجية ، وهذه هي نوع الأسئلة التي يهدف الاقتصاد الجزئي إلى حلها .

إن الاقتصاد الجزئي مفيد أيضًا في دراسة تأثيرات قراراتك الخاصة ، وواحدة من أكثر المبادئ شيوعاً في الاقتصاد الجزئي هي تكلفة الفرصة البديلة .

تكلفة الفرصة البديلة هي قيمة اتخاذ قرار على اخر ، والقرار الذي يتضمن التكلفة الاقتصادية هو اختيار وجبة واحدة بدلاً من أخرى ، مثل اختيار طعام معين ، يعني تفوتك الفوائد التي يقدمها طعام اخر .

يمكن أن تتضمن الخيارات التي تنطوي على تكلفة الفرصة البديلة حياتك المهنية ، وذلك باختيار وظيفة واحدة على وظيفة أخرى ، فقد تكتسب فرصًا ولكن تفقد الوظائف الأخرى ، بالإضافة إلى عوامل مثل العرض والطلب ، وتعد تكلفة الفرصة البديلة أحد مبادئ الاقتصاد الجزئي .

قوانين الاقتصاد الكلي

يركز الاقتصاد الجزئي على التأثيرات المترتبة على قرار معين على الأفراد والشركات ، بينما ينظر الاقتصاد الكلي إلى الصورة الأكبر ، وفي الاقتصاد الكلي تتمثل القضية الشائعة في اثار سياسات معينة على الاقتصاد الوطني أو الإقليمي .

على سبيل المثال  في حين أن عالم الاقتصاد الجزئي قد يدرس اثار انخفاض أسعار الفائدة على المقترضين الفرديين ، فإن عالم الاقتصاد الكلي سوف يلاحظ الآثار المترتبة على انخفاض أسعار الفائدة على سوق الإسكان الوطني أو معدل البطالة .

إن التركيز المشترك الاخر للاقتصاد الكلي هو الطريقة التي تؤثر بها الضرائب على اقتصاديات الدولة ، وسيبحث خبير الاقتصاد الكلي اثار الانخفاض في ضرائب الدخل باستخدام تدابير مثل الناتج المحلي الإجمالي والدخل القومي ، بدلاً من العوامل الفردية .

هل تعلم أن هناك الكثير من العوامل المشتركة بين الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي ، وغالبًا ما تكون المهارات المستخدمة في حل المشكلات الاقتصادية الصغيرة مماثلة لتلك المستخدمة لإيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية واسعة النطاق .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *