كيف تتكلم اللغة العربية الفصحى

أصبحنا الان نتحدث باللهجات العربية العامية المنتشرة في جميع مجتمعاتنا العربية بشكل عام، كل دولة تجدها بلهجتها الخاصة ونسينا اللغة الأم التي تجمعنا كلنا وهي لغة القران اللغة العربية الفصحى والتي أصبحت تندثر من بين أيدينا وأصبح التحدث بها أمر غريب وخجل ويعتبر شيء من الماضي.

اللغة العربية

تعد اللغة العربية اللغة الرسمية في كل بلدان الوطن العربي وبالإضافة إلى العديد من الدول الآخر مثل تشاد واريتريا، وقد أثرت اللغة العربية بالعديد من اللغة الأخرى مثل اللغة الفارسية والتركية والاسبانية، و هل تعلم أنها أحد اللغات الرسمية الست المعترف بها من قبل منظمة الأمم المتحدة، يتم الاحتفال باللغة العربية في 18 ديسمبر في كل عام، و الحروف الهجائية للغة العربية هي 28 حرف من الممكن أن تكون مشتركة في بعض الحرف مع باقي حروف اللغات الأخرى، ولكن  لماذا سميت اللغة العربية بلغة الضاد ؟ يعود سبب هذه التسمية إلى أنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد أما باقي اللغات فلا تحتوي على هذه الحرف خصيصاً رغم أن باقي الحروف ستجدها مشتركة مع لغات أخرى.

وتجد المختصين باللغة العربية سواء الدارسين أو المعلمين أو المتخصصين في مجال اللغة عربية دائماً يسعون إلى النطق والتكلم باللغة العربية الفصحى بشكل صحيح على الأقل في أوقات عملهم.

التهيؤ والاستعداد للتحدث باللغة العربية

أساس أي شيء هو الثقة، فعليك أن تثق في نفسك وفي قدراتك أنك قادر على التحدث باللغة العربية بطلاقة مهما أنتقدك أو سخر منك الآخرون، وإن حدث فإن النجاح لا يأتي بسهولة ودائماً ما تنتقد الناس الشخص الناجح والمختلف حتى ولو كان على صواب، فاللغة العربية لغة ممتعة وسهلة وبسيطة وغنية بالمعاني والعبارات التي من الممكن أن تساعدك على التعبير بطلاقة في كل المواقف، فلا تتردد أو تخف من عدم قدرتك على النطق بشكل صحيح.

التدريب للتحدث باللغة العربية

أي شيء مهما زادت صعوبته فسيكون سهلاً مع التدريب والاجتهاد، كما أن التدريب على اللغة العربية ليس صعباً بل ستكون مستمتعاً للغاية مع قيامك بنطق اللغة العربية بشكل صحيح، وهذا التدريب سيكون على خطوات وهي:

الخطوة الاولي الاستماع

الاستماع عليك ألا تستعجل على التحدث بشكل صحيح مبكراً بل عليك أن تقوم بالاستماع إلى الخطب والأحاديث التي تُلقي باللغة العربية الفصحى، سواء الخطب السياسية أو الدينية أو المحاضرات التي تتحدث في أي مجال من مجالات الحياة باللغة العربية الفصحى، هذا سيزيد من حصيلة معلوماتك وسيدرب أذنيك على الاستماع للهجة الفصحى، وسيزيد من تهيئك وتؤهلك للحديث باللغة العربية.

الخطوة الثانية المشاهدة

قم بمشاهدة المسلسلات التاريخية والمسرحيات والأفلام التي تتحدث باللغة العربية الفصحى، ودقق في النطق الذي ينطقه الممثلين والطريقة السلسة التي يقومون بالإلقاء بها، وقم بالترديد بعدهم بنفس الطريقة بعض الجمل التي تحبها أو التي تشد انتباهك وقم بتقليدها وتكرارها باستمرار.

الخطوة الثالثة اكتساب الخبرات من الآخرين

ترقب تلك الخطب السياسية أو الدينية التي تعرض بين الحين والآخر، وقم بالتدقيق في طريقة النطق للحروف والكلمات والعبارات، فأفضل شيء في تعلم أي لغة واكتساب مهاراتها هي المشاهدة والاستماع لأي شخص أمامك.

الخطوة الرابعة القراءة

قم بالقراءة بشكل مسموع حتى تسمع نفسك وأنت تقرأ، تخيل أنك تتحدث أمام جمهور، وانطق العبارات والجمل والكلمات بطريقة التي تعلمتها من الاستماع والمشاهدة.

الخطوة الخامسة تحدث وقلد الآخرين بفصاحة

تابع أحد الخطباء الذين تحب دائماً الاستماع لهم أو أحد المذيعين أو حتى أحد السياسيين أو أحد أبطال المسلسلات وقم بتقليده بالتحدث أمام نفسك أو أمام أهلك في البيت أو أصدقائك وقم بالتحدث معهم أو إلقاء خطبة لهم بنفس الطريقة التي يقوم بها.

بهذه الطريقة ستتمكن من إلقاء الخطب والتحدث مع الآخرين بطلاقة باللغة العربية الفصحى بدون خوف أو أخطاء مع المداومة على الحديث بها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الكاتب الأديب جمال بركات
    2019-09-26 at 02:31

    احبائي.....اللغة العربية هي بحق افصح واجمل اللغات......وكيف لايعترف بها العالم وهي لغة العرب الذين يقطنون وسط هذا العالم وملتقى كل الجهات.......هذه اللغة كان المفروض أن تكون اللغة الأولى لكل الأمم والمجتمعات.....واحلم أن تكون كذلك في المستقبل عندما يعمل العرب على ذلك بإخلاص وليس بطريقة سد الخانات....احبائي....دعوة محبة.......أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه.....واحترام بعضنا البعض....ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض.....جمال بركات...رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *