أسباب ظهور الشاشة السوداء في الكمبيوتر

يشير مصطلح الموت الأزرق عادة إلى الشاشة الزرقاء ، وهي شاشة خطأ شائعة في نظام ويندوز ، وتظهر عند حدوث خطأ هام في النظام ، وهذه الشاشة لا تكون دائمًا باللون الأزرق ، لأن في بعض الأحيان يمكن أن تكون شاشة  على اللون الأسود .

قد تكون الشاشة السوداء أكثر إزعاجًا لأنها لا تقدم أي رسالة خطأ لتوجيهك في اتجاه الخطأ ، وفيما يلي بعض الأسباب الشائعة لظهور الشاشة السوداء في الكمبيوتر وحلولها .

خطأ في تشغيل البرامج

غالبًا ما يكون الخطأ البسيط في البرنامج هو سبب ظهور شاشة سوداء ، ويحدث هذا غالبًا عند التعامل مع برنامج يستحوذ على شاشتك بالكامل ، مثل لعبة كمبيوتر أو مشغل وسائط في وضع ملء الشاشة ، وإذا لم يعرض البرنامج الفيديو ، قم بغلق البرنامج ، لأنك تكون قد فقدت التحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل فعال .

في هذه الحالات يجب أن يعمل الكمبيوتر بشكل جيد ، ولن يكون هناك إعادة تشغيل أو إيقاف تشغيل تلقائي ، وغالبًا ما يستمر أي صوت تم تشغيله في القيام بذلك ، وعادةً ما يكون من السهل التخلص من المشكلة عن طريق إعادة تشغيل البرنامج أو تمكين إعداد فيديو مثل وضع ملء الشاشة .

يمكن أن يكون حل المشكلة صعبًا ، وإذا كان الخطأ يكمن في البرنامج نفسه ، فقد لا يكون هناك حل ، ويمكنك محاولة إصلاحه عن طريق تشغيل البرنامج بدقة مختلفة ، وحاول أيضًا تشغيل البرنامج كمسؤول وإذا استمرت المشكلات وكان البرنامج قديمًا فحاول تمكين وضع توافق الويندوز .

خطأ في العرض أو اتصال خاطئ

أخطاء الفيديو هي سبب شائع آخر لشاشة الموت الأسود ، وبغض النظر عن المشكلة المحددة ، عليك أن تتحقق من اتصال الفيديو الخاص بك قبل أن تشعر بالقلق الشديد ، وتأكد من تثبيت طرفي الكابل بإحكام وأن السلك غير تالف ، وإذا كان الأمر كذلك ، فتأكد من أن اتصالك يمكنه بالفعل معالجة الدقة .

إذا لم تنجح هذه الحلول السهلة ، فمن المحتمل أنك تتعامل مع مشكلات محول الفيديو ، وإذا كان لديك بطاقة فيديو منفصلة ، فحاول إزالة بطاقتك والاتصال بمقطع الفيديو المدمج باللوحة الأم ، وإذا كانت بطاقة الفيديو هي المشكلة ، حاول التحديث إلى أحدث إصدار من برنامج التشغيل أو إذا كنت قد فعلت ذلك مؤخرًا فتعود إلى برنامج تشغيل قديم ، وتحقق أيضًا من أن بطاقة الفيديو خالية من علامات الخلل مثل المروحة المكسورة أو الأجهزة الإلكترونية المتفحمة .

إذا لم تعمل الشاشة عند الاتصال بالرسومات المدمجة ، فقد تواجه مشكلة في الشاشة ، ويتم التحقق من ذلك من خلال الاتصال بجهاز كمبيوتر آخر ، وإذا كانت الشاشة تعمل مع جهاز كمبيوتر آخر ولكن ليس مع جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فمن المحتمل أن تبحث عن خطأ في مكان آخر يؤثر على قدرة بطاقة الفيديو على العمل .

ارتفاع درجة الحرارة الكمبيوتر

جميع أجهزة الكمبيوتر تولد الحرارة ، ويجب إزالة تلك الحرارة للحفاظ على تشغيل النظام ، وإذا تراكمت الحرارة الزائدة ، فقد تحترق المكونات أو تذوب ، وهذا أمر سيء لأسباب واضحة ، لذلك تم تصميم أجهزة الكمبيوتر لإغلاقها قبل حدوث ذلك .

سينتج عن ذلك عادة شاشة سوداء خالية من الأخطاء ، والتي قد تتبعها أو لا تليها عملية إعادة تشغيل ، وقد تتوقع بعض التحذيرات المثيرة أو رائحة الإلكترونيات المحترقة ، ولكن على الأرجح لن يحدث أي شيء ، وهو الأمر الذي قد يجعلك تشعر بالغموض ، وفي معظم الحالات يكون سبب ارتفاع درجة الحرارة هو كارت الشاشة أو المعالج ، ويجب أن تشك في كارت الشاشة إذا تلقيت شاشة سوداء .

في حالة ارتفاع درجة حرارة المعالج ، تكون شاشتك السوداء تتبعها عادة إعادة تشغيل أو إيقاف تشغيل تلقائي لجهاز الكمبيوتر بالكامل ، وفي بعض الحالات ستتلقى تنبيهًا على الشاشة تفيد أن وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك محمومة في المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك .

غالبًا ما يمكن حل كلتا المشكلتين عن طريق فتح جهاز الكمبيوتر وتنظيفه ، عليك استخدام فراغًا لامتصاص الأتربة الواضحة واستخدم علبة من الهواء المضغوط لإزاحة الأوساخ العنيدة ، وعليك أن تتحقق أيضًا من أن جميع الأجزاء الداخلية ما زالوا يعملون وقو باستبدال أي منها لا يعمل

عادة ما تكون الشاشة السوداء ناتجة عن خلل في البرنامج ، ولكن هذا السبب قابل للتكرار ، وعادة ما تكون الشاشات السوداء التي تظهر بشكل عشوائي ناتجة عن مشكلة أكثر خطورة في الأجهزة والتي تتطلب إصلاح المكونات أو استبدالها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *