طريقة استعادة النظام ويندوز 10 من الدوس

تعمل وظيفة “استعادة النظام” على استعادة ملفات نظام التشغيل إلى نقطة زمنية سابقة . تعد “استعادة النظام” مفيدة عندما تتسلل البرامج الضارة إلى جهاز كمبيوتر وتتلف ملفات النظام . علاوة على ذلك ، هذه الوظيفة مهمة عند التعامل مع أنواع مختلفة من التهابات الفدية التي تمنع شاشات الكمبيوتر . يصف هذا البرنامج التعليمي عملية إجراء “استعادة النظام” باستخدام موجه الأوامر.

في بعض الحالات ، لا سيما عند التعامل مع إصابات رانسومواري ، يعد إجراء “استعادة النظام” مهمة معقدة ، لأن برامج مكافحة الفيروسات المزيفة الحديثة وعدوى رانسومو قادر على حظر الوضع الآمن والوضع الآمن لنظام التشغيل من خلال الشبكات. هذا يترك حلًا واحدًا: إجراء استعادة النظام باستخدام موجه الأوامر .

نبذة عن نظام تشغيل الدوس

مرت أجيال الحاسب بعدة تطورات فكان بداية الجيل الرابع للحاسب (1971/1980) التطور الكبير لتاريخ الحاسبات ، حيث تم صناعة أول معالج صغير للحاسبات (microprocessor) من قبل شركة إنتل وكان يسمى 4004 ، مما أدى إلى البدء بصناعة الحاسبات الشخصية وتتطور لغات برمجة ، وتبع المعالج 4004 المعالج 8008 ومن ثم المعالج 8080 الذي استخدم على نطاق واسع ، وبسبب انتشار الحاسبات الشخصية كان لابد من وجود نظام يدير الحاسب ، ففي عام 1973 قام جيري كيلديل (Gary Kildall) بكتابة نظام تشغيل جديد باسم (CP/M) وهي اختصار للكلمة (Control Program/Monitor or Control Program for Microcomputer) وذلك للأجهزة الشخصية التي تعمل على المعالج 8080 ، فكان أول نظام تشغيل للأجهزة الشخصية (PC) .

نبذة عن نظام ويندوز 10

ويندوز 10 ، هو آخر إصدار والنسخة الجديدة من نظام تشغيل الحواسيب ويندوز ، والتي تنتجه شركة مايكروسوفت ، تم كشف النقاب عنه في 30 سبتمبر 2014 ، وتم إصداره في 29 يوليو 2015 . والذي ما لم يكن متوقعاً أن اسم هذه النسخة الجديدة سيكون “ويندوز 10” وليس “ويندوز 9” .

خطوات استعادة نظام الحاسب بشكل مفصل

الخطوة الاولى

قم ببدء تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن باستخدام موجه الأوامر . أثناء عملية بدء تشغيل الكمبيوتر ، اضغط المفتاح F8 على لوحة المفاتيح عدة مرات حتى تظهر قائمة Windows Advanced Options ، ثم حدد Safe Mode with Command Prompt من القائمة واضغط على ENTER .

الخطوة الثانية

عند تحميل وضع موجه الأوامر ، أدخل السطر التالي : cd restore واضغط على ENTER .

الخطوة الثالثة

بعد ذلك ، اكتب هذا السطر: rstrui.exe واضغط على ENTER .

الخطوة الرابعة

في النافذة المفتوحة ، انقر فوق “التالي” .

الخطوة الخامسة

حدد إحدى نقاط الاستعادة المتاحة وانقر فوق “التالي” (سيؤدي ذلك إلى استعادة نظام الكمبيوتر الخاص بك إلى وقت وتاريخ سابقين) .

الخطوة السادسة

في النافذة المفتوحة ، انقر فوق “نعم” .

الخطوة السابعة

إذا كنت تتعامل مع إصابة الجهاز بفيرس ، فقم بتنزيل جهاز الكمبيوتر ضوئيًا ومسحه ضوئيًا باستخدام برنامج إزالة البرامج الضارة الموصى به بعد استعادة الكمبيوتر إلى تاريخ سابق .

معلومة هامة

لاحظ أنه في بعض الحالات ، لا يلغي System Restore الإصابات الأمنية يمكن أن تخفي البرامج الضارة داخل نقاط الاستعادة . بعد إجراء “استعادة النظام” ، قم بفحص جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام برنامج مكافحة برامج تجسس شرعي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *