قصة اختراع فأرة الكمبيوتر

يعتبر دوجلاس إنجلبارت هو مخترع ماوس الكمبيوتر وصاحب الرؤية التكنولوجية والمخترع في مجال التكنولوجيا ، وكان هو الذي أحدث ثورة في طريقة عمل أجهزة الكمبيوتر .

حيث عمل على تحويلها من قطعة من الالات المتخصصة التي لا يستطيع استخدامها سوى عالم مُدرب إلى أداة سهلة الاستخدام يستخدمها أي شخص تقريبًا يمكن أن يعمل معها خلال حياته ، ولقد ساهم دوجلاس في اخترع العديد من الأجهزة التفاعلية وسهلة الاستخدام مثل فأرة الكمبيوتر ، ونظام التشغيل ويندوز ، ونظام عقد المؤتمرات عن بعد بالفيديو كمبيوتر ، والوسائط التشعبية ، والبرمجيات الجماعية ، والبريد الإلكتروني ، والإنترنت ، وأكثر من ذلك بكثير .

ماوس الكمبيوتر

فأرة الكمبيوتر والتي يشار إليها ببساطة باسم الماوس ، هي عبارة عن جهاز تأشير يدوي يكتشف حركة ثنائية الأبعاد بالنسبة للسطح ، وعادةً ما تُترجم هذه الحركة إلى حركة مؤشر على الشاشة مما يسمح بالتحكم السلس في واجهة المستخدم الرسومية .

كان أول ظهور علني للفأر الذي يتحكم في نظام الكمبيوتر في عام 1968 ، وفي الأصل تم توصيله إلى جهاز كمبيوتر ، لكن الأن يوجد العديد من أشكال الماوس الحديثة اللاسلكية ، والي تعتمد على اتصالات لاسلكية قصيرة المدى مع النظام المتصل .

بالإضافة إلى تحريك المؤشر يكون لدى ماوس الكمبيوتر زر واحد أو أكثر للسماح بعمليات مثل اختيار عنصر القائمة على الشاشة ، وغالبًا ما يتميز ماوس الكمبيوتر  أيضًا بعناصر أخرى مثل الأسطح التي تعمل باللمس و العجلات والتي تتيح التحكم الإضافي وإدخال الأبعاد الصحيحة .

جعل الحوسبة أقل تعقيدًا

كان دوجلاس معروفًا باختراع ماوس الكمبيوتر ، ولقد وضع تصور للماوس البدائي أثناء حضوره مؤتمراً حول رسومات الكمبيوتر ، حيث بدأ التفكير في كيفية تحسين الحوسبة التفاعلية .

وفي الأيام الأولى للحوسبة كتب المستخدمون رموزًا وأوامر لجعل الأمور تحدث على الشاشات ، واعتقد دوجلاس أن أسهل طريقة هي ربط مؤشر الكمبيوتر بجهاز بعجلتين واحدة أفقية وأخرى رأسية ، ويتيح تحريك الجهاز على سطح أفقي للمستخدم وضع المؤشر على الشاشة .

قام بيل إنجليش ، وهو أحد المتعاونين مع دوجلاس في مشروع الفأرة بإنشاء نموذج أولي ، وهو جهاز محمول باليد محفور من الخشب مع وجود زر في الأعلى ، وفي عام 1967 تقدمت شركة سري الخاصة بطلب إلى دوجلاس للحصول على براءة الاختراع على الماوس ، ولقد منحته براءة الاختراع في عام 1970 .

فأرة الكمبيوتر تغزو السوق

قبل فترة طويلة تم إصدار أجهزة الكمبيوتر المصممة للعمل باستخدام الماوس ، وكان فريق من المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ يحب هذا المفهوم أيضًا وقام ببناء نظام الكمبيوتر الخاص بهم باستخدام ماوس يسمى كمبيوتر ليليث والذي تم بيعه في الفترة من 1978 إلى 1980 .

ولكن لم يكن ذلك حتى عام 1983  ، حيث بدأ الماوس في الاتجاه السائد الجديد ، وفي تلك السنة قامت شركة مايكروسوفت بتحديث برامج الوورد لجعله متوافقًا مع الماوس ، وذلك مع تطوير أول فأرة متوافقة مع الكمبيوتر الشخصي .

تتبع الكرة وغيرها من التطورات

مثل الأشكال الحالية الأخرى لتكنولوجيا الكمبيوتر ، تطور الماوس بشكل كبير ، وفي عام 1972 طور بيل إنجليش الماوس ، حيث سمح للمستخدمين بالتحكم في المؤشر عن طريق تدوير الكرة من موضع ثابت ، وتعتبر أحد التحسينات المثيرة للاهتمام هي التكنولوجيا التي تمكن الأجهزة اللاسلكية .

بالنسبة لدوجلاس مخترع الماوس والذي نشأ في ضواحي بورتلاند بولاية أوريجون ، وكان يأمل في أن تضيف إنجازاته إلى الذكاء الجماعي للعالم ، فإن الماوس قد قطع شوطًا طويلاً ، حيث كان يقول أنه سيكون أمراً رائعاً إذا استطعت أن ألهم الآخرين ، الذين يكافحون من أجل تحقيق أحلامهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *