كيف تتعامل مع شخص يكرهك

تتعدد مشاعر الكره التي تتواجد بداخل الفرد، حيث يشير مفهوم الكراهية إلى مجموعة من المشاعر التي يصاحبها شعور بالنفور تجاه شخص ما، وهذا ينتج عنه بالطبع الإبتعاد عن الشخص أو إنهاء العلاقة المشتركة بينهما، وتعددت الأسباب التي تسبب هذا النوع من المشاعر السلبية، كالماضي السلبي المشترك أو الخوف من مكروه ما دون تجربته.

عبارات عن الكراهية

هناك الكثير من العبارات التي قيلت في التنمية البشرية حول الكراهية، ومن بينها :

ـ الكراهية مرض لو استحوذ على القلب لحطمه وأذهب العقل معه.

ـ لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.

ـ عين البغض تبرز كل عيب.. وعين الحب لا تجد العيوبا.

ـ القدرة على ربط الامور بطريقة غريبة هي محور الابداع الذهني بغض النظر عن المجال.

ـ على الوطنية أن لا تعمي عيوننا عن رؤية الحقيقة، فالخطأ خطأ بغض النظر عن من صنعه أو فعله.

ـ قضى الله أن البغض يصرع أهله، وأن على الباغي تدور الدوائر.

ـ يرى الأحباب ضنك العيش وسعا، ولا يسع البغيضين الفضاء.

ـ وأبغض إذا أبغضت بغضا مقاربا.. فإنك لا تدري متى أنت راجع.

ـ البغض سلاح الضعفاء.

ـ البغض هو ابن الخوف.

ـ البغض هو انتقام الجبان.

ـ ليس ثمة نار كالوجد ولا قرح كالبغض.

ـ إذا أبغضك إنسان فادع له بطول العمر.

كيف تتعامل مع شخص يكرهك

يتعرض الكثير من الأفراد إلى الكراهية في مرحلة ما من حياتهم سواء كان ذلك لخطأ يستوجب الاعتذار عنه أو لأسباب لا تتعلق بالشخصية المكروهة كالهوية أو الجنس، ويمكن التغاضي عن تلك الحالات والتجاوز عنها عن طريق :

ـ التجاهل، حيث أن التجاهل يعتبر من أنجح الأساليب المستخدمة مع الكارهين، وذلك بعدم الاهتمام بالانخراط بهم، والتجاهل قد لا يجدي نفعًا مع الكثيرين وخاصة عند التعرض للعنف الجنسي أو العنف الجسدي، فهنا يجب الاستعانة بالآخرين للمساعدة.

ـ الثقة بالنفس، لأنها تعد أهم سلاح في مواجهة الكراهية، ويمكن تعزيز الثقة بالنفس من خلال المحافظة على الإيجابية والتفاؤل، وهي العامل الأساسي للتغلب على الإحباط.

ـ تجنب الكارهين، وهذا لا يعني الاختباء منهم، وأنما عدم السماح لهم بالتحكم في حياتنا من خلال الابتعاد عن المواقف التي تطلب التفاعل مع هؤلاء الكارهين، حيث أن تجنب الكارهين وسيلة رائعة لتعزيز الثقة بالنفس.

ـ التحدث بصوت عالي، ففي حالة كان الفرد مرغمًا للمكوث مع الكارهين فلابد من عدم الإنزواء في الأماكن التي يتواجدن به، وإنما لابد أن يكون الفرد عضوًا فعالًا ومتحدثًا نشطًا.

ـ فصل الحياة العملية عن الحياة الشخصية، فإذا كان الكاهورن متواجدين في العمل فيجب عدم معاملتهم بالمثل.

ـ التبليغ وطلب المساعدة في الحالات التي تتجاوز فيها الكراهية مستوى المشاعر لمستوى الأذى.

ـ عدم الالتفات للكارهين ومحاولة إبقاء الابتسامة عند مقابلة الأشخاص الذين تشعر بكراهيتهم.

ـ تجنب الحديث عن الأسرار والحياة الشخصية أمام الكارهين، لأن بعض الناس يستغلون تلك النقطة بهدف إلحاق الأذى.

كيف اعرف من يكرهني

يمكن معرفة من يكرهك بأمور كثيرة ، هل تعلم أن هناك الكثير من الأساليب التي يتمكن من خلالها الفرد التعرف على من يكرهه، ومن بين تلك الأساليب :

ـ لغة الجسد وتعابير الوجه، تعتبر من أفضل الطرق التي تظهر حب أو كره صاحبها تجاه شخص ما، لأن لغة الجسد تكشف المشاعر الحقيقية لصاحبها، وتتمثل بالحركات التي تقوم بها عند تواجد الشخص الذي لا يحبه في القرب منه، فقد يقوم مثلًا بإدارة الرأس نحو الإتجاه الآخر عندما يتكلم هذا الشخص أو يحاول إشغال نفسه بأمور أخرى.

ـ نبرة الصوت، يمكن معرفة الكثير من مشاعر شخص ما تجاه  شخص يقابله من خلال نبرة الصوت، حيث أن نبرة الصوت تخبر الكثير عن صاحبها، ومن الصعب جدًا إخفاء المشاعر من خلال تغيير نبرة الصوت، لذلك من المهم التركيز على نبرة الصوت للصوت المتحدث، والتركيز على الحديث.

ـ تحطيم المعنويات، حيث أن تحطيم المعنويات يجلب شعور الكراهية لصاحبه إحساسًا لعدم الأمان لذلك يستخدم أسلوبًا مثبطًا للمعنويات مع الشخص الذي يكرهه ولا يحبه، حيث أنه في حين يقدم الآخرون المديح والإطراء لشخص ما على إنجازاته يقوم من يكرهه بتحطيم معنوياته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *