بحث عن روما

- -

تأسست روما في 753 قبل الميلاد من قبل رومولوس، وتقول الأسطورة الرومانية أن رومولوس كان لديه شقيق توأم يدعى ريموس، وعندما كانوا أطفالا تم التخلي عنهم في المنطقة التي أصبحت فيما بعد روما، وعثرت عليهم ذئب وربتهم، لكن عندما كبروا رومولوس قاتل ريموس وقتله وأصبح أول حاكم لروما .

معلومات سريعة عن روما

1- يبلغ عدد سكان مدينة روما حوالي 2.7 مليون نسمة، منطقة العاصمة بأكملها في روما بها ما يقدر بنحو 3.7 مليون شخص .

2- قبل أوائل القرن الرابع، بنى الرومان شبكة طرق بطول 53000 ميل في جميع أنحاء الإمبراطورية، وكان كل ميل روماني حوالي 1000 خطوة (حوالي 4800 قدم)، وتميز بعلامة فارقة، ومن هنا جاء المثل الذي يقول المثل ” كل الطرق تؤدي إلى روما ” .

3- كل ليلة في نافورة تريفي تجرف حوالي 3000 يورو من أسفل الحوض وهي من اشهر ميادين روما يتم التبرع بالمال لمؤسسة كاريتاس الخيرية، التي تستخدم الأموال لتوفير الخدمات للعائلات المحتاجة في روما .

4- روما الحديثة بها 280 نافورة وأكثر من 900 كنيسة .

5- في روما القديمة لم يسمح إلا للرجال الرومانيين المولودين بحرية ارتداء ملابس التوغا، والتي كانت علامة على الجنسية الرومانية، بينما ارتدت النساء الرومانيات ستولاس، والتي كانت نسخة توغا لكن للإناث ومصنوعة من الكتان .

6- هناك قبة على ارتفاع 4336 م (14453 قدما) فوق مستوى سطح البحر، وتقع على بعد حوالي 27 كيلومترا (17 ميلًا) من البحر التيراني .

7- روما معروفة باسم “المدينة الخالدة” وأيضا “Caput Mundi”، وهي قادمة من اللاتينية ومعناها عاصمة العالم .

8- عمود ترايان في روما يبلغ ارتفاعه 128 قدما، ويبلغ طول إفريز النحت الذي يلتف حول العمود حوالي 655 قدما .

9- أصبحت روما عاصمة لإيطاليا الموحدة في عام 1870 بعد حصولها على اللقب من فلورنسا .

10- الخرسانة كانت اختراع روماني يستخدم في العديد من الهياكل مثل البانتيون والكولوسيوم، والتي لا تزال قائمة حتى الآن بفضل تطور الأسمنت الروماني والخرسانة، وقد بدأ الرومان لأول مرة في البناء بالخرسانة منذ أكثر من 2100 عام واستخدموه في جميع أنحاء حوض البحر المتوسط في كل شيء من القنوات والمباني إلى الجسور والمعالم الأثرية .

حقائق غريبة عن روما

1- هناك قانون في روما يسمح للقطط بالعيش دون انقطاع في المكان الذي ولدوا فيه، إذا نظرت بعناية، سترى مئات القطط البرية تتسلق جدران الكولوسيوم، وتنام بين أنقاضه .

2- في روما القديمة كان من الشائع أن يتقيأ الناس بين الوجبات حتى يتمكنوا من تناول المزيد .

3- كان الأزواج الرومان يقبلون زوجاتهم على الفم في نهاية اليوم، ولكن دوافعهم لم تكن رومانسية على الإطلاق، كانوا يفحصون أنفاس أزواجهم لمعرفة ما إذا كانوا شربوا الخمر طوال اليوم .

4- تم بناء روما على التلال السبعة، وهي عبارة صيغة لوصف تلال الكابيتولين، الكويرينال، الفيمينال، الإسكويلين، الكايليين، أفنتين، بالاتين المحيطين بالمجتمع القديم .

5- نساء في روما القديمة كانوا يصبغون شعرهن بدهن الماعز ورماد خشب الزان، وكان الأحمر والأشقر الألوان الأكثر شعبية .

6- يبلغ ارتفاع قبة البانتيون في روما حوالي 142 قدما، وهي أكبر من قبة كنيسة القديس بطرس، وهو أكبر قبة خرسانية غير معززة في العالم بأسره .

7- يعتقد أن أكثر من 500000 شخص قد فقدوا حياتهم وأن أكثر من مليون من الحيوانات البرية قد قتلت طوال فترة المعارك في الكولوسيوم، وهي آخر معارك مصيرية وقعت في 435 م .

8- على غرار معظم الرومان، كان الإمبراطور أوغسطس خرافيا للغاية، كان دائما ما يرتدي حذائه الأيمن أولا لأنه كان يعتقد أن اليسار سيئ الحظ، والغريب أن الكلمة اللاتينية ل “اليسار” كانت تعني شريرة .

9- كان جوليوس سيزر هو الشخص الذي قدم تقويما مدته 12 شهرا، قبل ذلك تم استخدام التقويمات القمرية أو العربية، كان يعرف باسم التقويم اليولياني وقدم في 46 قبل الميلاد .

10- على عكس الأسطورة، لم يقتل يوليوس قيصر في مجلس الشيوخ الروماني، ولكن في بهو المسرح الذي بناه بومبي العظيم منذ أكثر من ألفي عام، والذي يمكن العثور عليه اليوم في لارغو دي توري الأرجنتين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *