” أغسطس قيصر ” مؤسس الامبراطورية الرومانية

أغسطس قيصر هو الحاكم الروماني الذي استطاع أن يغير نظام الحكم في روما من الجمهورية إلى الامبراطورية الرومانية ليصبح أول امبراطور لروما و ذلك بعد وفاة يوليوس قيصر ، و قد أشتهر اغسطس قيصر بذكائه الشديد في الأمور العسكرية ، كما أنه استطاع سن مجموعة من القوانين و بناء عدة مؤسسات ساعدت على استمرار تلك الامبراطورية إلى ما يقرب من 1500 عام .

ميلاد اغسطس قيصر و بداية حياته :
ولد اغسطس قيصر في 63 قبل الميلاد و قد حصل على العديد من الالقاب على مر حياته ، حيث كان يُسمى اوكتافيوس و اوكتافيان و الامبراطور العظيم و في عام 26 قبل الميلاد قام مجلس الشيوخ الروماني بتسميته بإسم أغسطس ، و قد كان من عائلة عريقة حيث كان والده أحد أعضاء مجلس الشيوخ و شغل منصب حاكم في الجمهورية الرومانية و كانت والدته ابنة قيصر .

عندما وصل أغسطس إلى سن 16 عام بدأ في ارتداء السترة الوقائية لأول مرة و الدخول في الحروب ، وقد كان شاباً قوياً متحملاً للمسؤلية ، ففي عام 47 قبل الميلاد ذهب إلى اسبانيا التي كانت في ذلك الوقت تدعى هيسبانيا و قام بالقتال بجانب يوليوس قيصر ، و أدى ذلك إلى اعجاب يوليوس قيصر بشجعاته و قوته في الحرب ، فقام بتسميته اوكتافيوس و أوصى في وصيته أن يكون وريثه و حاكماً من بعده .

موت يوليوس قيصر و طريق اغسطس للحكم :
عندما بلغ أغسطس 17 عام و أثناء وجوده في البانيا و التي كانت تسمى في ذلك الوقت ابولونيا ، توفى يوليوس قيصر و وصل هذا الخبر إلى اوكتافيوس ، و احتشد حلفاء يوليوس قيصر و أعضاء مجلس الشيوخ حول اوكتافيوس ضد مارك انتوني الذي كان منافساً قوياً لاغسطس ، و التقى الجيشان للحرب في شمال ايطاليا و تلقى جيش انتوني الهزيمة .

قرر أغسطس قيصر في ذلك الوقت أن يقوم بعمل تحالف مع انتوني ينص على تقسيم السلطة بينهما في روما ، و قام انتوني بأخذ الجزء الشرقي من البلاد و أخذ أغسطس الغرب . و لكن لم يدم هذا الأمر طويلاً ففي عام 41 قبل الميلاد قام انتوني بالتحالف مع كليوباترا ملكة مصر ، و وقع في حبها و ظل على علاقة بها حتى بعد أن تزوج من شقيقة اوكتافيوس .

استمرت علاقة انتوني مع كليوباترا لوقت طويل حتى قرر انتوني عام 32 قبل الميلاد بالانفصال عن شقيقة اوكتافيوس ، و في ذلك الوقت قام اغسطس بإعلان الحرب ضد كليوباترا و انتوني ، و استطاع اوكتافيوس هزيمة اسطول انتوني خلال معركة بحرية ، و حاولت كليوباترا مساعدة انتوني لكن تلقى كل منهما هزيمة ساحقة ، و انتهى الأمر بانتحار كل من كليوباترا و انتوني ، و من ذلك الوقت صار اوكتافيوس الحاكم الوحيد لروما .

تولي أغسطس قيصر حكم روما :
بعد انتصار أغسطس قيصر في معركة اكتيوم البحرية ، تم منحه لقب أغسطس و أصبح حاكماً على روما ، و قد أمر بالاستيلاء على جميع كنوز الملكة كليوباترا ، و استطاع أن يكسب الجنود و مجلس الشيوخ في صفه ، و قام بوضع تقاليد جديدة لروما تمكن من خلالها كسب ثقة الشعب و حبهم ، كما أنه عمل على جعل مدينة روما أكثر جمالاً .

استمر حكم أغسطس قيصر 40 عاماً استطاع خلالهم أن يضاعف حجم الامبراطورية الرومانية بفضل استيلائه على عدة أراضي اوروبية و اسيوية و ضمها إلى امبراطوريته ، كما أنه استطاع أن يوطد سلطته في العديد من المناطق من خلال كثرة سفره خارج روما ، و قام بتأسيس نظام الضرائب ، كذلك فقد عمل على تطوير الحرس الامبراطوري و تحسين الخدمة البريدية الرومانية .

أسرة أغسطس قيصر و وفاته :
تزوج أغسطس قيصر ثلاث مرات الاولى كانت كلوديا ابنة انتوني ، ثم تزوج من امرأة أخرى أنجبت له ابنته الوحيدة جوليا ، ثم تزوج من ليفيا دروسيلا  و التي كانت لديها طفلان من زواجها السابق ، و في عام 14 ميلادياً توفي أغسطس قيصر و كان يبلغ السادسة و السبعين من عمره تاركاً خلفه الامبراطورية الرومانية في سلام ، و قبل وفاته قال الجملة التالية ” الآن و قد أتقنت دوري ، فصفقوا بأيديكم و أخرجوني من المسرح بتصفيقكم ” ثم قام بمعانقة زوجته و توديعها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *