أفضل المكملات الغذائية قبل التمرين لتجربتها

كتابة: الاء آخر تحديث: 29 أغسطس 2019 , 20:10

كثير من الناس يجدون صعوبة في ممارسة النشاط الرياضي والبقاء نشطين ، حيث أن نقص الطاقة هو السبب شائع ، وللحصول على دفعة إضافية من الطاقة لممارسة الرياضة ، يأخذ الكثير من الأشخاص مكملات قبل التمرين ، ومع ذلك يتوفر العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي كل منها على العديد من المكونات ، ولهذا السبب يمكن أن يكون من الجيد معرفة ما الذي تبحث عنه في مكملات قبل التمرين  وهل المكملات جيدة قبل التمرين أم سيئة .

نوعية التمرين الذي تقوم به

عند التفكير في إضافة مكملات غذائية قبل التمرين ، من المهم التفكير في أهدافك ونوع التمرين الذي تشارك فيه ، وعادة فإن المكونات الفردية الموجودة في المكملات الغذائية قبل التمرين لن تؤدي إلا إلى تحسين جوانب معينة من أداء التمارين ، وقد تزيد بعض المكونات من القوة ، بينما قد تزيد المكونات الأخرى من قوة التحمل لديك .

إن معرفة المكونات الغذائية الأفضل لأنواع معينة من التمارين سيساعدك في العثور على المكمل الذي قد يكون أفضل لك ، وفيما يلي أهم 7 مكونات يجب البحث عنها في المكملات الغذائية قبل التمرين .

 الكرياتين

الكرياتين هو جزيء موجود في خلاياك ، وإنه مكمل غذائي مشهور للغاية ، ويعتبر معظم علماء الرياضة أن الكرياتين هو المكمل رقم واحد لزيادة القوة ،وقد أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يزيد بأمان كتلة العضلات والقوة وممارسة التمارين الرياضية .

أفادت الدراسات أن مكاسب القوة من برنامج التدريب على الأوزان تكون حوالي 5 إلى 10٪ في المتوسط ​​عندما يأخذ الناس الكرياتين كمكمل ، وهذا ربما لأن الكرياتين هو جزء مهم من أنظمة إنتاج الطاقة داخل خلاياك .

إذا كانت خلايا عضلاتك تتمتع بقدر أكبر من الطاقة عند ممارسة الرياضة ، فيمكنك أداء أفضل وتجربة تحسينات أكبر بمرور الوقت ، وإذا كنت ترغب في زيادة القوة العضلية ، فربما يكون الكرياتين هو الملحق الأول الذي يجب عليك التفكير فيه .

 الكافيين

الكافيين هو جزيء طبيعي موجود في القهوة والشاي وغيرها من الأطعمة والمشروبات ، وإنه يحفز أجزاء معينة من الدماغ لزيادة اليقظة ، كما أنه عنصر شائع جدًا في المكملات الغذائية قبل التمرين .

الكافيين فعال في تحسين العديد من جوانب أداء التمارين ، ويمكن أن تزيد من انتاج الطاقة ، أو القدرة على إنتاج القوة بسرعة ، وهذا ينطبق على أنواع مختلفة من التمارين بما في ذلك الركض وتدريب الأثقال وركوب الدراجات .

أظهرت الدراسات أيضًا أنه يمكن أن يحسن الأداء أثناء أحداث التحمل الطويلة الأمد ، مثل الجري وركوب الدراجات ، وكذلك أثناء الأنشطة المتقطعة مثل كرة القدم .

يمكن أن ينتج الكافيين زيادات قصيرة الأجل في ضغط الدم وقد يزيد من الأرق ، لكنه لا يتسبب عادة في عدم انتظام ضربات القلب ، المعروف أيضًا باسم عدم انتظام ضربات القلب ، ويستجيب الناس بشكل مختلف لكميات متفاوتة من الكافيين ، لذلك من الأفضل أن تبدأ بجرعة منخفضة لمعرفة كيف تستجيب ، وأخيرًا قد يكون من الأفضل قصر تناول الكافيين على وقت مبكر من اليوم بسبب تأثيراته المضادة للنوم .

 ألانين بيتا

بيتا ألانين هو حمض أميني يساعد في محاربة التعب العضلي ، وعندما يبدأ الحمض في التراكم في جسمك أثناء ممارسة التمرينات الرياضية ، فإن بيتا ألانين يساعد في مقاومة الحمض ، إن أخذ بيتا ألانين كمكمل يزيد تركيزه في الجسم وقد يحسن أداء التمرين .

قد يساعد هذا المكمل في تحسين الأداء أثناء التمرينات الشديدة التي تدوم من دقيقة إلى أربع دقائق في المرة الواحدة ، ومع ذلك قد لا يكون فعالًا في تحسين التمرين الذي يستمر أقل من دقيقة واحدة ، مثل مجموعة واحدة أثناء ممارسة تمارين رفع الأثقال .

سيترولين

سيترولين هو حمض أميني ينتج بشكل طبيعي في جسمك ، ومع ذلك فإن تناول السترولين من الأطعمة أو المكملات الغذائية يمكن أن يزيد من مستوياته في الجسم ، وقد تكون هذه المستويات الزائدة مفيدة لأداء التمرين .

واحد من آثار سيترولين هو زيادة تدفق الدم إلى أنسجة الجسم ، وفي سياق التمرين قد يساعد ذلك في تزويد عضلاتك التمرينية بالأكسجين والمواد المغذية التي يحتاجونها لأداء جيد .

أظهرت إحدى الدراسات أن راكبي الدراجات ركبوا حوالي 12٪ لفترة أطول قبل الإرهاق عند تناول السترولين ، كما أن أخذ السترولين أيضا يقلل بشكل ملحوظ من آلام العضلات في الأيام التي تلي التمرين ، ويبدو أن هذه المكملات آمنة ولا تنتج عنها آثار جانبية ، حتى عند تناول جرعات قدرها 15 جرامًا .

بيكربونات الصوديوم

يفاجأ الكثير من الناس لسماع أن هذا المنتج المنزلي المشترك هو أيضًا مكمل رياضي ، ويُعرف أيضًا باسم صودا الخبز ، ويعمل كعامل مؤقت ، مما يعني أنه يساعد في مكافحة تراكم الأحماض في الجسم .

في سياق التمرينات الرياضية ، قد يساعد بيكربونات الصوديوم في تقليل التعب أثناء التمرين الذي يتميز بشعور حارق في عضلاتك .

يمكنك الحصول على بيكربونات الصوديوم من صودا الخبز العادية أو في شكل مكمل ، وأحد الآثار الجانبية الشائعة إلى حد ما لبيكربونات الصوديوم هو اضطراب في المعدة ، ويمكنك المساعدة في تقليل أو منع ذلك عن طريق استهلاك الجرعة ببطء أو تقسيمها إلى جرعات متعددة .

الأحماض الأمينية

تتكون الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة من ثلاثة جزيئات مهمة هي الليوسين ، الإيزوليوسين والالين ، وتوجد هذه الأحماض الأمينية بكميات كبيرة في العديد من الأطعمة التي تحتوي على البروتين وخاصة المنتجات الحيوانية .

على الرغم من أنها تستهلك عادة بسبب آثارها المفترضة لبناء العضلات ، إلا أنها أقل فعالية من البروتين الكامل لهذا الغرض ، ويوفر البروتين عالي الجودة الموجود في منتجات الألبان والبيض واللحوم هذه الأحماض الكافية لدعم نمو العضلات ، كما أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأخرى التي يحتاجها الجسم .

النترات

النترات عبارة عن جزيء موجود في الخضروات مثل السبانخ واللفت والشمندر ،  كما يتم إنتاج كميات صغيرة بشكل طبيعي في الجسم ، وقد تكون النترات مفيدة لأداء التمرين لأنه يمكن تحويله إلى جزيء يسمى أكسيد النيتريك ، والذي يمكن أن يزيد من تدفق الدم .

غالبًا ما يتم الحصول على النترات المستهلكة كملحق رياضي من عصير الشمندر أو الشمندر ، وقد يحسن أداء التمارين الرياضية عن طريق تقليل كمية الأكسجين اللازمة أثناء التمرين .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق