ايهما اقدم اهرامات السودان ام مصر

تُعد أهرامات مصر الثلاثة الواقعة في محافظة الجيزة أحد أهم المعالم الأثرية السياحية في مصر والتي تأتي ببناء معماري غاية في الإتقان والبراعة والتميز بشكل عجز العديد من علماء الاثار والمعمار عن التوصل إلى الطريقة التي تم بناء الأهرام بها ، مما جعلها واحدة من عجائب الدنيا السبع ، ولكن في الاونة الأخيرة كثر الحديث عن مجموعة أهرامات أخرى أقدم وهي أهرامات السودان .

أهرامات مصر والسودان

منذ عام 2013 وقد كثر الحديث عن وجود مجموعة من اهرامات السودان التي يعود تاريخ نشأتها إلى ما قبل إنشاء اهرامات مصر ، وهو الأمر الذي قد تناوله العديد من علماء الاثار والمصريات من أجل توضيحه بشكل دقيق .

حيث قد ذكر عالم مصريات مصري يُدعي بسام الشماع أن النوبة كانت فيما قبل مقسمة إلى ثلاثة بلدان أساسية هي (النوبة العليا والنوبي الوسطى والنوبة السفلى) ، وقد تعرضت مصر إلى الغزو النوبي حتى تمكنت مملكة كوش من السيطرة على النوبة بشكل كامل وكان ذلك عقب نهاية حكم الفرعون المصري رمسيس الثالث .

وذكر أيضًا أن مظاهر هذا الغزو النوبي لمصر تتمثل في رسوم أسر وملوك النوبيين على أجزاء معبد أبو سمبل وبذلك حدث عدد كبير من التبادل الشعبي والثقافي بين الشعب النوبي والشعب المصري ، ونحن نجد تمثال أميرة نوبية تُدعى أمينرديس في مصر وتمثال لـ (امون) في السودان ، كما أن أهل النوبة القدماء كانوا يرتدون نفس ملابس الفراعنة المصريين ويستخدمون اللغة الهيروغليفية ونقلوا جزء ليس بالقليل من حضارة مصر القديمة إلى النوبة .

الفرق بين اهرامات السودان ومصر

وقد ذكر بعض علماء المصريات والباحثين الأثريين الفرق بين أهرامات مصر والسودان على النحو التالي :

-تم بناء أول هرم نوبي بعد الانتهاء من تأسيس اخر هرم مصري بفترة زمنية بلغت 100 عام تقريبًا ، مما ينفي ما يردده البعض بأن أهرامات السودان أقدم من أهرامات مصر .

-تأتي أهرامات السودان بحجم أصغر كثيرًا من الأهرامات المصرية ، فضلًا عن أن زاوية الانحدار الخاصة بهذه الأهرامات أكثر حدة نتيجة أن حجمها أصغر من الأهرامات الفرعونية .

-كما أن أهرامات السودان وأي أهرامات أخرى على مستوى العالم لا تضاهي بأي حال من الأحوال عظمة وفخامة وإبداع وضخامة الأهرامات المصرية العريقة .

-وقد أوضح علماء المصريات أيضًا بأن الأهرامات السودانية تم الاعتماد عند بنائها على الأحجار الرملية ، بينما اعتمد الفراعنة على استخدام أحجار الجرانيت والحجر الجيري في بناء الأهرامات المصرية .

-كان الهدف الأساسي لبناء أهرامات السودان هو دفن الذهب والأحصنة ، بينما تم تصميم الأهرامات الفرعونية المصرية لتكون مقابر يتم حفظ مومياوات ملوك الفراعنة القدماء بها .

-ومن أبرز الفروق أيضًا بين أهرامات مصر والسودان أن أهرامات النوبة السودانية لا تضم أي ممرات داخلية أو تجاويف أو هندسة معمارية داخلية كما هو الحال في الأهرامات المصرية .

-تم بناء أهرامات السودان على سطح الأرض ؛ بينما تم تصميم الأهرامات المصرية كجزء وأساس من الأرض ونحن نجد بعض الغرف داخل هذه الأهرامات تمتد إلى باطن الأرض وأخرى أعلى سطح الأرض .

-كما قد أظهرت مجموعة من الدراسات البحثية الحديثة أن الفراغات الموجودة بالأهرامات المصرية يصدر منها مجموعة من الموجات تحت الصوتية ويتم تحويلها إلى موجات فوق صوتية تصطدم بالجيرانيت وتقوم بتوليد الكهرباء .

-وإلى جانب ما سبق ؛ فإنه يتم الاعتماد على الأهرامات المصرية وحدها عند تحديد السنة الشمسية .

مما يوضح بشكل قاطع أن الأهرامات المصرية هي الأقدم على الإطلاق من بين كل أهرامات العالم وهي فكرة وإبداع مصري خالص ولا يوجد أي عمل أثري حتى الان سواء من الحضارات القديمة أو الحديثة قد تمكن من تصميم بناء أثري معماري يُماثل الأهرامات المصرية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *