فوائد عصير الحبحب للصحة والجمال

المواد الطبيعية وخصوصًا الخضروات والفواكه تعتبر من أهم الأطعمة الغذائية التي تُساعد على إمداد الجسم بقدر وفير من العناصر والمركبات الغذائية اللازمة لتعزيز صحة الجسم بشكل عام ، كما أن النساء دائمًا ما يبحثن عن أهم العوامل الطبيعية التي تُساعد على إبراز جمالهن بشكل طبيعي ، ومن أهم العصائر التي أثبتت فاعليتها في تعزيز صحة الجسم والجمال هو عصير الحبحب أو كما هو مشهور في الكثير من الدول العربية باسم (البطيخ) .

فوائد عصير الحبحب

تتعدد الفوائد الصحية التي يتركها عصير الحبحب أو البطيخ للجسم سواء الجهاز الهضمي أو المناعي أو العصبي أو غيره إلى جانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى ؛ نظرًا إلى احتوائه على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب المركب وفيتامين ج وفيتامين هـ ، وبعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والزنك إلى جانب نسبة من الكربوهيدرات والبروتينات أيضًا ، ومن أهم فوائد عصير الحبحب الصحية والجمالية ، ما يلي :

فوائد الحبحب للبشرة

يُساعد الحبحب على تعزيز درجة نضارة وصحة البشرة والتخلص من علامات التقدم بالعمر والتجاعيد ويرجع ذلك إلى احتوائه على قدر جيد من فيتامين ج الذي يعمل بدوره على تحفيز تكوين مادة الكولاجين ، وهذه المادة هي المسؤولة عن تحديد شكل ومظهر الجلد ، كما أنه يُساعد على الوقاية من ظهور حب الشباب والالتهابات الجلدية .

فوائد البطيخ للمعدة

كما يعمل البطيخ أيضًا على تعزيز صحة الجهاز الهضمي مثل المعدة والأمعاء والقناة الهضمية بشكل عام لأنه سهل الهضم وبالتالي فهو يُساعد على تنشيط حركة الأمعاء والتخلص من عسر الهضم .

فوائد البطيخ للرجيم

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة جدًا من المياه ، وهو بذلك يُساعد على ترطيب الجسم ويحمي من التعرض إلى الجفاف من جهة ، ومن جهة أخرى يُساعد البطيخ وعصير البطيخ بشكل فعال على إعطاء شعور بالشبع مما يُساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولها من يتبع أي حمية غذائية لإنقاص الوزن ، كما أن نسبة السعرات الحرارية في عصير البطيخ منخفضة تمامًا .

فوائد البطيخ للمتزوجين

يوجد عدد كبير من فوائد البطيخ لتعزيز القدرة الجنسية حيث أن تناول عصير البطيخ بشكل منتظم من شأنه أن يُساعد على تعزيز إفراز هرمون السيروتونين والحصول على قدر وفير من فيتامين ب وبالتالي فهو يُساعد على ضبط الحالة النفسية وعلاج العديد من اضطرابات الخصوبة الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب .

فوائد عصير البطيخ مع الليمون

إلى جانب العناصر والمركبات الغذائية المتعددة الموجودة في عصير البطيخ ؛ فإن إضافة الليمون إليه تُساعد على تعزيز تلك الفوائد ويرجع ذلك إلى أن الليمون يحتوي على قدر كبير أيضًا من فيتامين ج مما يُساعد على الحصول على قيمة غذائية أعلى .

فوائد عصير البطيخ للسرطان

يحتوي عصير البطيخ كذلك على نسبة كبيرة من مادة الليكوبين المعروفة بأنها مضاد أكسدة قوي يعمل على تخليص الجسم بشكل سريع من الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي فهو يُساعد على الوقاية من مرض السرطان وبعض الأمراض الأخرى الخطيرة .

فوائد عصير البطيخ للجهاز الدوري

وإلى جانب ما سبق ؛ فإن العديد من الدراسات قد أشارت إلى أن احتواء عصير البطيخ على قدر من عنصر البوتاسيوم ودوره في خفض نسبة الكولستيرول الضار في الدم من شأنها أن تُساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية أيضًا من ارتفاع ضغط الدم .

طريقة عمل عصير الحبحب

هناك مجموعة من الطرق المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل إعداد عصير الحبحب ، مثل :

عصير الحبحب والشاي

المكونات :

-محتوى ربع ثمرة بطيخ (حبحب) مخلي تمامًا من البذور .
-نصف كوب من المياه .
-عصير ليمونة واحدة .
-كوب شاي مُبرد .

التحضير :

تتم إضافة المكونات السابقة في مُحضر الطعام ويتم خفقها معًا حتى يُصبح الخليط مُتجانس تمامًا ، وبعد ذلك يتم تقديم العصير باردًا في كوب مناسب .

عصير الحبحب والشمام

المكونات :

-محتوى نصف ثمرة بطيخ مخلي من البذور .
-250 جرام من قطع الشمام المُقشر والمُثلج .
-2 ملعقة من عصير الليمون + ملعقة من بشر الليمون .

التحضير :

يتم خلط البطيخ والشمام معًا في خلاط الطعام ، وعندما يُصبح الخليط متجانس يتم إضافة الليمون مع الاستمرار في الخلط وإضافة قدر مناسب من الماء ، ويُقدم أيضًا للشراب باردًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *