فوائد حب القرع وقيمته الغذائية

الفواكه والخضروات والأعشاب والمواد الطبيعية بشكل عام تُعد من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحتوي عليها أي نظام غذائي ناجح ؛ كي يحصل الجسم على المركبات والمعادن والفيتامينات والألياف والكربوهيدرات وغيرها بشكل طبيعي وصحي ، حيث أن المواد الطبيعية دائمًا ما تمتلك عدد كبير من الفوائد الغذائية الهامة دون أن تترك أي آثار سلبية خطيرة على الصحة ومنها حب القرع .

القيمة الغذائية لحب القرع

أوضحت مجموعة من الدراسات الحديثة فوائد حب القرع من خلال عدد كبير من الأبحاث التي تناولت فوائد واضرار بذور اليقطين بشكل مُوسع ؛ وقد أثبتت تلك الدراسات أن هذه البذور تمتلك عدد كبير من الفوائد الصحية ونسبة قليلة جدًا من الأضرار ، ويرجع ذلك إلى احتواء اليقطين (القرع) على بعض المركبات الهامة التي تعزز من قيمته الغذائية ؛ حيث أن كل 28 جرام من حب القرع التي دائمًا ما تأخذ اللون الأخضر والشكل البيضاوي تحتوي على بعض المركبات والعناصر ، على النحو التالي :

-تحتوي على 151 سعر حراري (كالوري) .
-1.7 جم ألياف غذائية .
1.3 جم دهون .
-5 جرام من السكريات .
-14 % من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من عنصر الزنك Zn .
– 18 % من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من فيتامين K .
– 19 % من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من عنصر النحاس Cu .
-23 % الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من  عنصر الحديد Fe .
-33 % من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من عنصر الفوسفور P .
-37 % من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من عنصر المغنيسيوم Mg .
-42 % من الكمية التي يحتاجها الجسم يوميًا من عنصر المنجنيز Mn .

بالإضافة إلى وجود نسبة من بعض المركبات الغذائية الأخرى مثل البروتينات وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ب المركب وعنصر الكالسيوم وغيرهم .

فوائد بذور القرع

هناك عدد كبير من الفوائد التي لا حصر لها والتي يحصل عليها الجسم عند تناول حب القرع ، مثل :

مضادات الأكسدة

تحتوي بذور القرع على قدر وفير من المواد المضادة للأكسدة القوية ذات الدور الفعال في التخلص من الجذور الحرة Free Radicals ، وبذلك فهو يُساعد على الوقاية من عدد كبير جدًا من الأمراض الخطيرة بما فيها الأنواع المختلفة من مرض السرطان وأمراض القلب وغيرهم ، وقد أشارت دراسة بحثية إلى دور بذور القرع في تثبيط نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم .

مُفيد لمرضى السكري

نظرًا إلى احتواء حب اليقطين على قدر جيد من الألياف الغذائية وكذلك عنصر المغنيسيوم ؛ فهو يعمل بشكل جيد على ضبط مستوى السكر في الدم ، وبالتالي فهو طعام مثالي لمرضى السكري .

فوائد بذور القرع للبروستاتا

تعمل بذور القرع على تخفيف الأعراض المُصاحبة لمرض تضخم البروستاتا الحميد والذي قد يعيق عملية التبول بشكل طبيعي ، فضلًا عن دوره في تقليل أعراض فرط نشاط المثانة البولية وتسهيل عملية التبول لدى المرضى .

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي حب القرع على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية ، وتُجدر الإشارة إلى أن النسبة الأكبر من تلك الألياف موجودة في القشرة الخارجية للبذور ، وتعمل هذه الألياف على تحسين عملية الهضم والتخلص من عسر الهضم ، إلى جانب تقليل فرص التعرض إلى السمنة والسكر وأمراض القلب .

فوائد بذور القرع للرجال

كما قد أشارت بعد الأبحاث أن بذور القرع تلعب دورًا كبيرًا في التخلص من بعض اضطرابات الخصوبة لدى الرجال لأنها تعمل على تحسين جودة وعدد الحيوانات المنوية ؛ ويرجع ذلك إلى احتواء البذور على نسبة مرتفعة من الزنك الذي يؤدي نقصه إلى العديد من الاضطرابات الإنجابية لدى الرجال ، فضلًا عن احتواء تلك البذور على مضادات الأكسدة التي تعزز من إفراز الهرمون الذكري (التستوستيرون) .

تُساعد على النوم الهادئ

أظهرت دراسة بحثية أن تناول حب القرع قبل النوم مباشرةً يُساعد على النوم الهادئ الطبيعي لأنه يحتوي على نسبة من الأحماض الأمينية الهامة إلى جانب أنه يُحفز إفراز هرمون النوم (الميلاتونين) ، وتحتوي هذه البذور كذلك على عنصر المغنيسيوم الذي قد ذكر بعض الباحثين دوره في تحسين جودة النوم .

تنظيم ضغط الدم

كما تلعب بذور القرع دورًا هامًا أيضًا في تنظيم مستوى ضغط الدم وتعزيز صحة القلب ويرجع ذلك إلى احتوائها على مقدار جيد من عنصر المغنيسيوم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *