طريقة عمل عجينة السيراميك الباردة

- -

يوجد عدد كبير من استخدامات عجينة السيراميك وخصوصًا عجينة السيراميك الباردة وأهمها صناعة الأواني والحرف اليدوية المختلفة ، ولذلك فإن الكثير من الأشخاص دائمًا ما يبحثون عن الطريقة الصحيحة التي يمكن الاعتماد عليها من أجل صناعة عجينة سيراميك صحيحة .

عجينة السيراميك

المقصود بـِ عجينة السيراميك الباردة أو كما يُطلق عليها اسم الخَزف ، هي عبارة عن عجينة يتم تحضيرها من أجل صناعة وإعداد أشكال معينة بشكل يدوي ، حيث يتم تشكيل العجينة وتركها لفترة كافية حتى تجف تمامًا ، ويتم تركها في درجة حرارة الغرفة العادية ولا توضع داخل الأفران ، ومن أهم الأغراض التي يتم تشكيلها اعتمادًا على عجينة الخزف هي الورود والأطباق والشمعدان وغيره .

طريقة إعداد عجينة السيراميك

تحتاج عجينة السيراميك إلى عدد بسيط من المكونات منخفضة الثمن والمتوفرة في كل مكان كما أن طريقة تحضيرها سهلة للغاية ، ويمكنكم إعدادها عبر المكونات والخطوات التالية :

المكونات :

-2 كوب من النشا .
-2 كوب من مادة الغراء الخاصة بالخشب الأبيض .
-2 ملعقة كبيرة من أحد زيوت الأطفال .
-ملعقة كبيرة عصير ليمون .
-ملعقة كبيرة دهان أبيض.
-ملعقة كبيرة من أحد أنواع الكريم الغير دهنية الباردة .
-وعاء صالح للاستخدام في الميكروويف .
-ملعقة خشب .

خطوات تحضير العجينة :

-قم في بداية الأمر بخلط كافة المكونات السابق ذكرها معًا في وعاء مناسب لجهاز الميكروويف باستثناء الريد الغير دهني البارد ، واخلط المكونات معًا جيدًا حتى تحصل في نهاية الأمر على خليط ذات قوام متجانس .

-وبعد ذلك قم بوضع الوعاء داخل جهاز الميكروويف واضبطه على أعلى درجة حرارة واتركه لمدة ثلاث دقائق ، مع الأخذ في الاعتبار بضرورة أن يتم خلط وتقليب المكونات نصف دقيقة أو كل دقيقة باستخدام الملعقة الخشبيّة .

-والان ؛ قم بإضافة الكريم البارد إلى الخليط ، واستمر في خلط وعجن المكونات وهي لا زالت ساخنة لمدة لا تقل عن خمس أو عشر دقائق ، وكلما زادت مدة الخلط والعجن كلما كان السيراميك الناتج أعلى جودة .

-وبعد أن تُصبح درجة حرارة العجينة منخفضة وملمسها سهل ؛ يمكنك أن تقوم بتكويرها برفق وحرص حتى لا تظهر بها الفقاقيع ، ويتم حفظها في وعاء مصنوع من البلاستيك قابل للغلق ، كما يمكنك أن تقومي بتغليفها باستخدام الورق النايلون المبطن ببعض من الكريم حتى لا تجف العجينة .

-لا تستخدم العجينة فور الانتهاء من إعدادها ؛ بل يجب أن تنتظر أربع وعشرين ساعة على الأقل قبل البدء في استخدامها .

-أثناء استخدام عجينة السيراميك لا تقوم بكشفها بالكامل ، بل احفظ باقي الجزء الغير مُستخدم مُغطى بالورق النايلون كي لا يجف ويتلف .

-وتُجدر الإشارة أيضًا إلى أن السيراميك الملون يتلف بشكل سريع ؛ ولذلك يجب إضافة اللون المراد استخدامه إلى كمية السيراميك التي سوف تستخدمها فقط .

-تُعتبر عجينة السيراميك عجينة مرنة تقبل جميع الألوان ؛ وبالتالي يمكنك استخدام ألوان أكريليك أو ألوان الطعام أو أي من الألوان الزيتية بسهولة ، وكن على علم أيضًا بأن عدم إضافة أي ألوان إلى عجينة السيراميك سوف تجعله شفاف اللون عندما يجف .

-بعد أن تقوم بتشكيل عجينة السيراميك بالشكل المطلوب ـ اتركها وقت كافي كي تجف تمامًا وتحتفظ بالشكل الذي أعددته دون تلف ؛ حيث أن الأشكال الصغيرة تستغرق مدة لا تقل عن  6 ـ 7 ساعات ، بينما تستغرق الأشكال الكبيرة نوعًا ما ما لا يقل عن 24 ساعة ، كما ان السيراميك الملون يجف بسرعة أكثر من غير الملون .

-لا تقوم بوضع عجينة السيراميك في الثلاجة لأنها بذلك سوف تصبح جافة تمامًا ويصعب التعامل معها ؛ ولا حفظها أيضًا في مكان مظلم كي لوقت طويل كي لا تتعفن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عارف المحمدى سعد
    2019-09-11 at 23:17

    شكرا جزيلا على هذه المعلومات المفيده جزاكم الله خيرا وزادكم علما

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *