فوائد تربية الدواجن

يعرف استزراع الدواجن بأنه ” تربية أنواع مختلفة من الطيور الداجنة تجاريا لغرض إنتاج اللحوم والبيض والريش “، رغم ذلك، فإن الطيور الداجنة الأكثر شيوعا هي الدجاج، و فوائد الدجاج كتربية وتجارة كثيرة، حيث يتم تربية حوالي 5 ملايين مليون دجاجة كل عام كمصدر للغذاء (اللحوم وبيض الدجاج)، وزراعة الدواجن التجارية هي أيضا تجارة مربحة للغاية، إنها واحدة من المشاريع التجارية التقليدية، وهنا سوف نخبرك عن فوائد تربية الدواجن .

مميزات وفوائد تربية الدواجن

تتمتع أعمال تربية الدواجن بالكثير من الفوائد، لذلك يفضل العديد من المزارعين الاستثمار في هذا العمل، يقوم الناس عموما بإنشاء مزرعة دواجن بغرض إنتاج البيض واللحوم وتوليد إيرادات عالية من هذه المنتجات، حيث يتم تربية مليارات الدجاج في جميع أنحاء العالم كمصدر جيد للغذاء من بيضها ولحومها .

تربية الدواجن لا تحتاج رأس مال كبير

الفائدة الرئيسية من تربية الدواجن هي أنها لا تحتاج إلى رأس مال مرتفع للبدء، تحتاج فقط رأس المال الأساسي لبدء تربية الدواجن، أيضا، فإن معظم الطيور الداجنة ليست باهظة الثمن لبدء التربية .

تربية الدواجن لا تحتاج مساحة كبيرة

لا تحتاج زراعة الدواجن إلى مساحة كبيرة ما لم تبدأ تجاريا، يمكنك بسهولة تربية بعض الطيور في الفناء الخلفي الخاص بك مع واحد أو العديد من الأقفاص، وبالتالي إذا كنت مهتما بتربية الدواجن، يمكنك ببساطة القيام بذلك في الفناء الخلفي الخاص بك مع العديد من الطيور .

تربية الدواجن مربحة ماليا في وقت قصير

ومن المثير للاهتمام أن أعمال تربية الدواجن التجارية تضمن عائدا مرتفعا خلال فترة زمنية قصيرة جدا، قليل من الطيور الداجنة مثل الدجاج اللاحم تستغرق فترة زمنية أقصر حتى تنضج وتدر الأرباح، منتجات الدواجن ليست باهظة الثمن، ويمكن توفيرها من قبل معظم الناس .

تربية الدواجن لا تحتاج إلى صيانة كبيرة

الصيانة العالية ليست مطلوبة في مزرعة الدواجن، أيضا يمكنك تقليل الأمراض والمرض في الدواجن عن طريق اتباع النظافة والرعاية المناسبة، وتعد الأمراض أقل في بعض الطيور الداجنة مثل السمان والديك الرومي .

الطلب العالمي على الدواجن ضخم

تمنحك الدواجن طعاما طازجا ومغذيا وله طلب عالمي كبير، لذلك يفضلهم المستهلكون العالميون لمنتجات الدواجن بسبب أنها طعام مميز ولذيذ .

تسويق الدواجن سهل

تسويق منتجات الدواجن سهل للغاية، يوجد سوق ثابت لمنتجات الدواجن في جميع أنحاء العالم تقريبا، بحيث يمكنك بسهولة بيع المنتجات في أقرب سوق محلي .

تربية الدواجن توفر فرص عمل ودخل

تربية الدواجن توفر الدخل وفرص العمل، يمكن للشباب المتعلم العاطل عن العمل أن يحقق دخلا كبيرا بسهولة عن طريق تربية الدواجن تجاريا، يمكن للنساء والطلاب القيام بهذا العمل أيضا .

طريقة تربية الدواجن

وفقا لمعهد Worldwatch يتم إنتاج حوالي 74٪ من إجمالي لحوم الدواجن و 68٪ من إجمالي بيض الدواجن من طريقة تربية الدواجن المكثفة، الاستزراع الحر هو الطريقة البديلة الأخرى لتربية الدواجن المكثفة، وتستخدم هذه الطريقة لعدد كبير من طيور الدواجن ذات الكثافة العالية للتخزين، ومن بين الاختلافات الأساسية بين تربية الدواجن ذات المدى المكثف والمجاني أن طريقة تربية الدواجن المكثفة هي نظام عالي الكفاءة يوفر الموارد والأراضي والأيدي العاملة وغيرها من الموارد ويزيد الإنتاج، هنا يتم التحكم بالكامل في بيئة تربية الدواجن من قبل المزارع، لذلك يضمن الإنتاج المستمر طوال العام في أي بيئة وأي فصل .

ومع ذلك هناك بعض عيوب تربية الدواجن المكثفة، يقول بعض الناس أن النظام المكثف يولد مخاطر صحية، من ناحية أخرى تتطلب طريقة تربية الدواجن ذات المدى الحر مكانا كبيرا لتربية الطيور والإنتاج مماثل لطريقة تكثيفها، ومع ذلك في حالة كل من طريقة تربية الدواجن ذات المدى المكثف والمجاني، يجب على المنتجين استخدام الأدوية المعتمدة وطنيا مثل المضادات الحيوية بانتظام للحفاظ على الطيور الداجنة خالية من الأمراض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *