متى يبدأ مفعول الطلق الصناعي

كتابة lamia آخر تحديث: 23 سبتمبر 2019 , 15:52

في بعض الأحيان يلجأ الأطباء إلى استخدام بعض الوسائل التي تساعد المرأة على الطلق، حتى تتمكن من الولادة بالطريقة الطبيعية، وهو ما يسمى بالطلق الصناعي، ومن الممكن أن يضطر الأطباء إلى هذا بسبب العديد من الأمور، عن طريق حقنها بهرمونات تعمل على توسيع الرحم لتسهيل الولادة.

الطلق الصناعي

يسمي الطلق الصناعي بتحريض المخاض أيضاً وهو المعروف ب (Labor induction) ، حيث يساعد الطلق الصناعي على توسيع عنق الرحم حتى تستعد الأم للولادة، في حالة وصول الأم إلى موعد الولادة يقوم الطبيب بتحريض المخاض ببعض الطرق لإنشاء انقباضات تقوم بتوسيع فتحة الرحم إلى أن تصل إلى 10 سم، فإن لم يحدث الطلق بعد يقوم الطبيب باستعمال الطلق الصناعي حتى يحفز الرحم على الانقباض.

اسباب إعطاء الطبيب للمرأة الطلق الصناعي

-عندما يستمر الحمل إلى أكثر من أربعين أسبوع بدون أن يحدث طلق طبيعي أو أي انقباضات في رحم الأم.

-عند نزول السائل المحيط بالجنين والذي يسمى بالسائل الأمنيوسي ولم يحدث للأم انقباضات طبيعية وطلق طبيعي، فيلجأ حينها الأطباء إلى حقن الأم بحقن الطلق الصناعي حتى تتمكن من الولادة، وحتى لا تصل الأم إلى حالة من حالات المرض أو العدوى لها أو لجنينها.

-في بعض الأحيان تصاب الأم بما يعرف بمرض سكر الحمل الذي تصاب به عند الحمل أو من الممكن أن تكون مصابة به سابقاً، في هذه الحالة يلجأ الأطباء إلى الطلق الصناعي في الأسبوع الثامن والثلاثين من الحمل، وهذا في حالة كان نمو الطفل طبيعي، ولكن إذا كان الجنين حجمه أكبر من الحجم المعتاد يلجأ الأطباء حينها إلى الولادة القيصرية للأم.

-في حالة كانت الأم تحمل مرض خطير من الممكن أن يسبب في تدهور حالتها، مثل أمراض الكلي.

-في حالة كان سن الأم أكثر من الأربعين عام، فيلجأ الأطباء إلى استخدام إبر الطلق الصناعي حتى يتجنب أي مشاكل للأم أو وفاة الجنين في الولادة.

-إذا كان الطلق الطبيعي بدأ في الوقت المحدد بالفعل ولكن كانت هذه الانقباضات بطيئة وضعيفة للغاية مما يصعب في عملية ولادة الطفل مما يجعل الأطباء يلجئون إلى استخدام أبر الطلق الصناعي حتى يسهلوا من عملية الطلق.

ألم الطلق الصناعي

يعرف أن ألم الطلق من أكثر الأشياء ألماً للأم، ومن المعروف أن ألم الطلق الصناعي أصعب من الطلق الطبيعي، ولهذا يلجأ الأطباء إلى إعطاء الأمهات أثناء الطلق إلى أبر مخدرة ومسكنات أسفل الظهر، حتى يخففوا من ألم الأم أثناء الولادة وحتى لا يشعروا بالمعاناة أثناء توليدها لها.

مدة الطلق الصناعي

الطلق الصناعي يمر بمرحلتين، المرحلة الأولي التي تكون فيها أطول من المدة التي يأخذها الطلق الطبيعي في توسيع الرحم، والمرحلة الثاني تشبه المدة التي يأخذها الرحم في الطلق الطبيعي حتى يصل اتساعه إلى 6 سم.

-عندما يبدأ الأطباء بإعطاء الأم أبر الطلق الصناعي ، تظل الأم مستلقية على ظهرها لمدة تصل إلى نصف ساعة حتى يتمكن الجسم من امتصاص الإبر، ومن بعدها يسمح للأم بالتحرك.

-يأخذ الطلق الصناعي من ست ساعات إلى يوم كامل حتى تظهر على الأم مفعول الحقنة ويبدأ الطلق الصناعي بالبداء.

هناك نصائح قبل الطلق الصناعي ، يجب أن تنتبهي لها جيداً، أولها هو تناول العسل حيث أن العسل يحتوي على الهرمون الذي تحتويه أبر الطلق الصناعي، وكذلك التمر، كما أن الجماع يساعد على تسهيل عملية ولادة لأنه أيضاً يحتوي على الهرمون الذي يساعد على عملية الولادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق