طريقة عمل الحبر الفسفوري

الحبر بصفة عامة يُعتبر أحد أهم المواد الكيميائية التي تعتمد على مجموعة من المكونات تنتج في نهاية الأمر صبغة قوية تُستخدم في الكتابة والطباعة وأصبح هناك اعتماد على أحد أنواع الحبر الغير قابل للإزالة أيضًا في الانتخابات المختلفة التي تقام داخل البلدان المختلفة وهذا الحبر يُطلق عليه اسم الحبر الفسفوري .

الحبر الفسفوري

كي تكون العملية الانتخابية نزيهة تمامًا وخالية من التزييف والتزوير ؛ فإن أغلبية الدول اليوم أصبحت تعتمد على استخدام أحد أنواع الحبر وهو الحبر الفسفوري Phosphoric ink ؛ ويتم إعداد هذا الحبر بطريقة خاصة مختلفة عن الكثير من أنواع الحبر الأخرى قد لا يتمكن الناخب من إزالته مطلقًا على الأقل حتى تنتهي فترة الانتخابات .

مكونات الحبر الفسفوري

يتكون الحبر المُستخدم في الانتخابات من مادة نترات الفضة Silver nitrate وهذه المادة قابلة للذوبان في الماء ، وعند وضع هذه المادة على الجلد ؛ فإنها تتفاعل مع الأملاح الموجودة على الجلد (كلوريد الصوديوم) وتقوم بتكوين مادة أخرى هي مادة كلوريد الفضة Silver chloride ، كما أن مادة كلوريد الفضة غير قابلة للذوبان في الماء ، وتلتصق بقوة بالجلد ، وبالتالي لا يمكن إزالتها مُطلقًا مهما تم استخدام الماء والصابون أو مواد إزالة الطلاء أو الماء الساخن أو الكحول ؛ ولا يتم إزالتها إلا بعد أن تموت خلايا الجلد وتنتج خلايا جلدية جديدة خلال بضعة أيام .

طرق عمل الحبر في المنزل

يوجد أكثر من طريقة يمكن الاعتماد عليها من أجل صناعة الحبر في المنزل ، مثل :

صناعة الحبر الأسود

المكونات :

-نصف ملعقة صغيرة من الفحم الأسود .
-صفار بيضة واحدة .
-ملعقة صغيرة من الصمغ العربي .
-نصف كوب من العسل .

التحضير :

يتم مزج كل من العسل وصفار البيض وكذلك الصمغ معًا جيدًا ثم إضافة الفحم الأسود المطحون إليه ، ويمكن استخدام قدر صغير من المياه من أجل الوصول إلى القوام المطلوب للحبر ، كما يُمكن وضع المزيج على النار لقليل من الوقت ؛ ولكن كن حذرًا لأن الحرارة الأكثر من اللازم قد تؤدي إلى تلف الحبر وعدم القدرة على استخدامه في الكتابة .

صناعة الحبر الوردي الداكن

المكونات :

-كوب من التوت .
-نصف كوب من المياه .
-نصف ملعقة صغيرة من الصمغ العربي .
-4 قطرات من زيت الزعتر.

التحضير :

يتم أولًا تسخين التوت في المياه ، والضغط على التوت بقوة من أجل إخراج المادة السائلة الموجودة داخله ، وبمجرد أن يتحول المزيج إلى اللون الأزرق قم بتصفيته وإضافة الصمغ العربي إليه مع التقليب جيدًا للحصول على عجينة ذات قوام سميك ، والان تتم إضافة زيت الزعتر مع التقليب ، ويُترك الحبر حتى يبرد قبل البدء في استخدامه .

صناعة الحبر الأزرق

المكونات : 

-صبغة أزرق بروسيا (وهي المستخدمة في الغسيل ويُطلق عليها زهرة الغسيل) .
-المياه .

التحضير :

يتم مزج صبغة أزرق بروسيا مع المياه والتقليب جيدًا حتى تصل إلى قوام مزيج متناسق ومناسب ، وإذا لم يكن لديك قلم حبر مائل للملأ بالحبر ، يمكنك استخدام فرشاة التلوين أو فرشاة الكتابة من أجل الكتابة بهذا الحبر الأزرق .

صناعة الحبر البني

المكونات :

-4 ملاعق من الشاي الأسود (ويمكن استخدامها بـ 4 – 5 أكياس شاي) .
-ملعقة صغيرة من الصمغ العربي .
-نصف كوب من الماء المغلي .

التحضير :

تتم إضافة الشاي إلى الماء المغلي ، ويُترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة مع الضغط على أكياس الشاي بقوة للحصول على أكبر قدر من مادة التانين الموجودة في الشاي ، ثم تتم إضافة الصمغ العربي إلى مزيج الشاي مع التقليب جيدًا للوصول إلى قوام مناسب ، ثم يُترك الحبر حتى يبرد قبل البدء في استخدامه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *