هل يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 02 مارس 2021 , 17:39

ما هي كروماتوغرافيا الحبر

يمكن تعريف كروماتوغرافيا الحبر بأنها عبارة عن عملية فصل الحبر ، وتعتبر من التجارب العلمية البسيطة التي قد نجدها في العموم في بعض المناهج الخاصة بـ العلوم ، وهذه العملية من العمليات المفيدة للغاية ، حيث أنها توضح لنا الكثير من الحلول ، وتتم عن طريق غمر ورق الكروماتوغرافيا في الماء .

وبعدها يتم فصل أي عينة من الحبر ، ويتحول الحبر لـ مكوناته الاصلية والتي كانت في الأساس باللون السماوي ، والأرجواني ، والأصفر ، وهنا في هذه العملية قد يتسبب الماء في انتقال جزيئات الحبر لأعلى شريط الورق ، وتحدث العملية برمتها اعتمادًا على كتلة الجزيء ، ونجد أنه سوف تنتقل صبغات مختلفة أسرع من غيرها ، وهنا يحدث الانفصال .[1]

وبما أن الكروماتوغرافيا ، هي عبارة عن طريقة يتم استخدامها لكي نقوم بفصل مكونات الخليط ، فعلى سبيل المثال عند استخدامها مع ال حبر الأسود، نضع نقطة من الحبر على بعد حوالي 3 سم من نهاية شريط الكروماتوغرافيا .

وبعدها يتم وضع أول 0.5 سم من أخر هذا الشريط في مذيب ما ، فعلى سبيل المثال يمكن وضعه في مذيب مثل الكحول ، وستلاحظ تسلق الكحول السائل لـ شريط الورق ، وفي غضون ذلك يسحب معه مكونات الحبر ، وتنتقل بعدها مكونات ، وهي الأصباغ وهي التي تكون الأكثر قابلية للذوبان على الشريط ، على عكس الاصباغ الأقل قابلية للذوبان ، وهنا يحدث الفصل .[2]

هل يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط

نعم يمكن فصل مكونات حبر قلم التخطيط حيث أن الكثير من الأشخاص قد يتساءلون عن كيفية فصل مكونات حبر قلم التخطيط ، بل ويبحثون عن إجابة لهذا السؤال ، ويوجد حولنا العديد من المخاليط التي يمكن فصلها عن طريق استخدام أحد الطرق المناسبة لفعل ذلك .

كل خليط له طريقة مختلفة عن الأخر ، فعلى سبيل المثال هناك طريقة الترشيح ، وطريقة أخرى تسمى الغربلة ، وطريقة ثالثة تدعى طريقة التقطير ، ويوجد أيضا الكثير من الطرق الأخرى التي من خلالها نستطيع فصل المخاليط .

وتعتبر الطريقة الأكثر شيوعًا لفصل مكونات حبر قلم التخطيط ، هي استخدام تقنية يتم من خلالها فصل خليط معين ، وذلك عن طريق تمرير هذا الخليط في محلول ما مخصص لفصل المكونات ، مما يسمح لبعض المكونات ان تتحرك بمعدل معين .

وفي نفس الوقت يتم إحضار كوب من الماء ، ويتم استخدم شرائط تكون عبارة عن ورق الترشيح ، ونقوم بعدها بإسقاط قرصة على الحبر على الورق ، ثم يتم غمس الورقة في الماء ، ومن الضروري أن تكون الورقة مستقيمة ، وتستخدم هذه الطريقة لكي يتم فصل الألوان في الأصباغ وفي فصل الدواء عن الدم . [3]

ما هي مكونات حبر قلم التخطيط

يعتبر الحبر مادة طبيعية نقية ، وتعتبر المكونات الأساسية الأربعة في تكوين الحبر هي الماء ، والإضافات ، والمذيبات والمواد الحافظة ، وبالطبع قد يختلف عنصر المذيب باختلاف نوع القلم نفسه ولكن تبقى المكونات كما هي .[4]

وقد تحتوي جميع أقلام التحديد على مكونات تعتبر من المكونات الأساسية ، وهذه المكونات هي التي تحدد كيفية تفاعلها لكي تقوم بتقديم خط نظيف وموثوق به ، وقلم التخطيط هو عبارة عن أنبوب بلاستيكي مجوف ، ويكون محكم الهواء ، ويوجد به فتحة واحدة في أحد طرفيه ، ويحتوي على مواد ماصة تكون موجودة داخل الأنبوب وتكون مشبعة بالحبر .

آلية الفصل بالطريقة اللونية

يوجد العديد من أنواع الطرق اللونية ، أو ما يسمى اللوني ، ولكن تشترك جميع الأنواع في أنها تستخدم طورا متحركا ، فمن الممكن أن يكون في شكل سائل ، أو يكون في شكل غازي ، ومن الممكن أن يتم دفعه خلال طور أو مرحلة ثابتة ، فهو يمكن أن يكون في حالة صلبة أو يكون في حالة شبه صلبة .

وبذلك يتم فصل المخاليط حيث تكون بعض المكونات أكثر انجذابًا إلى الحالة ، أو الطور الثابت ، وعلى العكس، تقوم بعض المكونات الأخرى بـ الانجذاب إلى الطور المتحرك فتقوم بالتحرك معها ، ويستخدم الترشيح هنا بمعدلات مختلفة لكى ينتشر وتتم عملية الفصل عن بعضهما البعض ، ويمكن أيضا الاستفادة من الطور المتحرك ، أو المتحرك عن طريق الاختلاف في قياس قابلية الذوبان ، أو قياس قطبية المكونات لتتم عملية الفصل .

تجربة لشرح كيفية فصل مكونات حبر قلم التحديد

الأدوات المستخدمة في  تجربة فصل مكونات حبر قلم التحديد كما يلي:-

  • مقص .
  • مسطرة .
  • مشابك ورقية .
  • ورق ترشيح .
  • ثلاثة أقلام تحديد مختلفين .
  • ماء .
  • كوب بلاستيكي .
  • مناشف ورقية .

خطوات التجربة

لكي نقوم بالتحقق من عملية فصل مكونات الحبر في قلم التحديد ، يجب إتباع الخطوات التالية :

  • نقوم بإحضار ثلاث قطع ، من ورق الترشيح متساوية بطول 10 سم ، وعرض 5 سم .
  • بعد ذلك نقوم بوضع نقطة من الحبر صغيرة بقطر 0.5 سم على الورق الخاص ، بالترشيح بحيث تكون 2 سم من حافة الورقة السفلية ، ونقوم بتكرار هذه النقطة عن طريق استخدام الأقلام الأخرى ، وكذلك أيضا أوراق الترشيح الأخرى .
  • بعد ذلك نقوم بوضع الأوراق الخاصة بالترشيح في الأكواب المستخدمة ، ونقوم بتثبيتها باستخدام المشابك ، بحيث تكون رسمة نقاط الحبر متجهة إلى أسفل .
  • بعد ذلك سوف نقوم بإضافة الماء إلى الكوب ، بمقدار كافي فقط لكي يتم لمس طرف الورقة ، وبحيث يكون السطح الخاص ، بالماء تحت كل نقطة حبر .
  • بعد ذلك يجب الانتظار عشرة دقائق .

وفي النهاية ، قد نستنتج من التجربة السابقة أن حزم الألوان المختلفة ، سوف تظهر بطول أوراق الترشيح ، كما أنه تختلف الألوان  الموجودة من ورقة إلى ورقة أخرى ، بسبب أن مكونات الأقلام مختلفة ، وكما سيتضح أمامك أن الحبر سيتحرك بسرعات مختلفة على أوراق الفلتر .

على سبيل المثال ، نجد أن ألوان السفر تكون بسرعات مختلفة ، وأيضا على مسافات أكبر بين بعضها ، والبعض بسبب أن أنواع الأقلام مختلفة الصنع مصنوعة ، من أكثر من خليط من الأصباغ المختلفة ، حيث يقوم وزن الأصباغ المختلفة ، وأنواعها ، وحجم الثقوب في ورقة الفلتر بإحداث ألوان السفر لمسافات مختلفة .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق