ازالة الحبر من الملابس

كتابة نور محمد آخر تحديث: 06 فبراير 2020 , 12:46

قد تكون بقع الحبر صعبة الإزالة ، لكن إخراجها من ملابسك أمر ممكن ! هناك العديد من المنتجات المنزلية التي يمكنك استخدامها للتخلص من البقع ، ويجب غسل البقع في أسرع وقت ممكن للحصول على أفضل النتائج ، مما يمكنك من ارتداء قميصك المفضل مرة أخرى في أي وقت من الأوقات .

الاجراءات اللازم اتخاذها قبل غسل البقع

تحديد نوع الحبر

الخطوة الأولى هي تحديد نوع الحبر الذي تسبب في البقع ، حيث أن كل نوع من الحبر له طريقة معينة للإزالة تحديد نوع الحبر ، وذلك أنه لا تصنع جميع الأقلام والعلامات بنفس نوع الحبر ، ومن أجل التعامل مع البقعة بفعالية ، ستحتاج إلى معرفة نوع الحبر الذي تتعامل معه ، وفيما يلي بعض أنواع الحبر التي يتم التعامل معها يوميا :

  • الحبر المصنوع من الزيت : تستخدم أقلام الحبر ، الحبر المصنوع من الزيت ويعد تنظيف هذا النوع من الحبر أمر صعب للغاية .
  • الحبر المائي : ويعد هذا النوع من أسهل أنواع الحبر التي يمكن إزالتها .
  • الحبر المصنوع من الكحول : هذا النوع من الحبر يستخدم في العلامات الدائمة وهو أصعب أنواع الحبر التي يمكن إزالتها من الملابس . [1]

طريقة ازالة بقع الحبر السائلة من الملابس

  • ضع الملابس الملطخة فوق منشفة أو قطعة قماش جافة ونظيفة ، ضع الماء على المنطقة الملطخة والبقعة ، بقطعة قماش نظيفة أخرى ، بعد ذلك ستبدأ البقع بالانتقال إلى قطعة قماش التنظيف .
  • قم بإضافة المنظفات إلى البقعة عن طريق وضع كمية صغيرة من منظفات الغسيل السائل على صبغة الحبر ، واترك القماش يجلس لمدة ثلاث إلى خمس دقائق .
  • اغسل الملابس في الماء الساخن حيث يتم غسيلها بشكل طبيعي ، ويجب أن تكون درجة السخونة مناسبة لنوع النسيج ، قبل التجفيف ، تحقق للتأكد من إزالة البقعة بأكملها ، إذا بقي أي أثر للمنطقة الملطخة ، كرر خطوات التنظيف . [2]

طريقة ازالة بقع الحبر الجافة من الملابس

غالبًا ما يكون استخدام الكحول فعالًا في إزالة بقع الحبر الجافة ، وقد لا يقوم السائل بإزالة البقعة تمامًا ، ولكنه سيساعد على الأقل في تلاشي العلامة .

1- أمسك بمنشفة بيضاء نظيفة وضع الملابس التي يوجد فيها البقع في الأعلى ، يجب اختبار الكحول أولا عن طريق فركه في جزء صغير من القماش حتى لا يضر به ، إذا لم يكن الكحول مضر بالملابس أو تالفاً ، فانتقل إلى الخطوة التالية .

2- استخدم منشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة لتطبيق الكحول على البقعة ، هذا سوف يخفف من البقعة ويجعل من الأسهل إزالتها في الغسيل ، ومن الممكن أن تصبح المناشف الموجودة أسفلها مبللة ومتسخة من الحبر المتسرب ،  لذلك يجب عليك نقل الثوب إلى جزء نظيف وجاف بالمنشفة لمنع المنطقة من إعادة امتصاص أي من الحبر الذي تمت إزالته ، واستمر في هذه العملية حتى يتم إزالة الحبر بالكامل ، ولا يوجد المزيد من الحبر لإزالته ، ثم يتم شطف المنطقة تماما وجعلها خالية تماما من الكحول .

3- إذا اختفت البقعة ، اغسل ثيابك في دورة منتظمة باستخدام المياه الساخنة والتي تكون درجة حرارتها أمنة على النسيج التي تكون درجة حرارتها أمنة على الملابس ، أما إذا بقيت البقعة ، امزج محلول التبييض المعتمد على الأكسجين والماء البارد ، واتبع إرشادات العبوة لمعرفة مقدار المنتج المطلوب استخدامه لكل لتر من الماء ، ثم قم بغمر الثوب تمامًا واتركه منقوع لمدة ثماني ساعات على الأقل ، إذا استمرت البقعة ، قم بمزج محلولًا جديدًا وكرر ذلك ، ويجب عليك التأكد من إزالة البقعة تمامًا قبل تجفيف الملابس . [3]

طرق اخرى لإزالة بقع الحبر الصعبة على الملابس

مزيل طلاء الاظافر

على الرغم من أنه يمكن أن يعمل على بقع الحبر الدائم ، إلا أن مزيل طلاء الأظافر يمكن أن يتلف الأقمشة ، لذلك يجب اختباره على قطعة صغيرة من الملابس أولا ، فإذا سارت الأمور على ما يرام ، فقم باتباع الطريقة نفسها التي تم اتباعها عند استخدام الكحول في الأعلى ، عند الانتهاء يجب شطف مزيل طلاء الأظافر بالكامل من القماش ، وغسل الملابس على النحو الموصى به على ملصق المنظف .

مثبتات الشعر

تحتوي معظم مثبتات الشعر على الكحول ، مما يساعد على إذابة الحبر وإزالة البقعة ، لذا حاول العثور على مثبت للشعر يحتوي على نسبة عالية من الكحول ، وغالبًا ما تكون العلامات التجارية الأقل تكلفة هي الأفضل ، قم بوضع منشفة نظيفة أسفل القماش الذي توجد فيه البقعة ، ثم قم برش البقعة جيدًا باستخدام مثبت الشعر ، وقم بفرك البقعة بمنشفة أخرى نظيفة حتى تختفي البقعة ، ثم اغسل الملابس على النحو الموصى به

الحليب

قم بوضع كمية كافية من الحليب في وعاء لتغطية بقعة الحبر عند غمر النسيج ، واتركه منقوع طوال الليل ، ثم قم بإخراج الملابس في اليوم التالي واغسلها كما هو موصى به . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق