معلومات عن الحبر السري وكيفية صناعته

- -

الحبر السري هو الحبر الذي يمكن إستخدامه للكتابة بدون إمكانية ملاحظة شخص آخر له لأن الحبر يكون عديم اللون والرائحة بعد أن يجف، ولكن من الممكن إظهارها مرة أخرى بطريقة ما على حسب نوع الحبر، وهناك العديد من الأنواع من الحبر السري، والعديد من الطرق لإظهاره .

أنواع الحبر السري
1-أحبار الأمونيا: وهي نوع من الحبر الذي يكون عديم اللون والرائحة عندما يجف ويدخل في تكوينه الأمونيا أو يتم إظهاره بالأمونيا.
2-أحبار التفاعلات الكيميائية: وهي نوع من الحبر الذي لا يتم إظهاره إلا عندما يتفاعل مع مادة كيميائية، حيث تتفاعل مادة الكتابة مع المادة المظهرة فتظهر الكتابة.
3-الأحبار الجلدية: وهي نوع من الحبر التي لابد من كتابتها على جلد حتى يمكن إظهارها مرة أخرى.
4-أحبار الأشعة: هي نوع من الحبر السري الذي يجب وضعها تحت الأشعة الفوق بنفسجية ليتم إظهارها.
5-أحبار الحرارة: هي نوع من الحبر الذي لابد من تعريضه للحرارة حتى يمكن إظهار الكتابة.
6-حبر مائي: وهي نوع من الحبر الذي يتم تبليله بالماء حتى يتم إظهاره.
7-أحبار بخارية: وهي نوع من الحبر لا يمكن إظهارها إلا بعد تعرضها لبخار مادة معينة مظهرة للحبر.
8-أحبار سامة: هي نوع من الحبر الذي يمكن إستخدامه في قتل بعض الأشخاص.
9-أحبار سحرية: وهو نوع من الحبر يستخدم في الحيل السحرية.
10-أحبار متلاشية: وهي نوع من الحبر بعد إظهاره بدقائق يختفي مرة أخرى.

 طرق صناعة الحبر السري وطرق إظهاره
1-طريقة صناعة الحبر الأزرق السري: يتكون هذا النوع من الحبر من الأمونيا القوية في صورة سائلة وتستخدم في الكتابة ثم عند الإظهار يتم مسحها بقطنة مبللة بنترات الكوبالت، وسوف يتكون لديك كتابة ذات لون أزرق.

من الممكن الكتابة بنترات الكوبالت وإستخدام ماء الأمونيا في الإظهار، وسوف يكون لون الحبر في هذه الحالة برتقالي، ويجب العلم أن حبر الأمونيا لا يظهر لفترة طويلة وسوف يختفي بعد فترة قصيرة جدا.

2- الحبر الصيني الأحمر: يتم تكوينه من أوزان متساوية من فينول فيثالين والجلسرين والكحول الإثيلي ورابع كلوريد الكربون ويتم خلطهم جميعا، ويستخدم المحلول في الكتابة وعندما يجف تختفي الكتابة، وعند الرغبة في الإظهار يتم مسح الكتابة بقطنة يتم غمسها بمحلول الأمونيا، ويكون لونه أحمر غامق، وسوف تختفي الكتابة بعد بعض الوقت ومن الممكن إستخدام محلول كربونات الصوديوم لإظهار الكتابة بصورة دائمة.

يجب عند الكتابة بهذا الحبر غلق العبوة التي تحتوي الحبر لأنه يتكون من مواد طيارة، ويعد هذا النوع من الحبر جيد جدا عند محاولة إخفاء كتابة ما.

3-الحبر التركي الأسود: يتم صنعه عن طريق خلط حوالي 80 جرام من كبريتات الحديوز مع لتر من الماء ويفضل أن يكون ماء مقطر ثم يتم إضافة كمية قليلة جدا من حمض الكبريتيك المركز، وتستخدم الأمونيا أيضا لإظهار هذا النوع من الحبر، ويكون لونه عند الإظهار أسود فاتح.

هذا النوع من الحبر يعد جيد لغرض الإخفاء ومن الممكن جعله ظاهر ولا يختفي مرة أخرى عن طريق إظهاره بمحلول حديدو سيانيد البوتاسيوم.

من الممكن إستخدام مكونات الحبر السري في إظهار الكتابة ويستخدم في هذه الحالة محلول كربونات الصوديوم بتركيز 16% للكتابة ولكن اللون الظاهر سوف يكون برتقالي ولهذا يفضل الطريقة السابقة.

4-الحبر الأحمر الدموي: يتم خلط 350 ملي من الأستون مع 640 ملي من الماء العادي أو المقطر مع 4 جرام من هيدروكسيد الصوديوم و4 جرام من الفينول فيثالين، ويتم خلط المكونات معا وتستخدم في الكتابة وعندما تجف ويختفي اللون يمكن إظهاره بواسطة الأمونيا ويكون لونه أحمر غامق كالون الدم.

بعد الكتابة بهذا الحبر وبعد جفافه ستلاحظ أن بعض الحروف لم تختفي وفي هذه الحالة قم بمسح الكتابة بالأمونيا ستظهر بالكامل ثم تختفي بالكامل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *