اعراض وصول الحيوان المنوى للبويضة

كتابة الاء آخر تحديث: 29 سبتمبر 2019 , 17:13

تعتبر الإباضة جزء من الدورة الشهرية ، ويحدث التبويض عندما يتم تحرير البويضة من المبيض ، وعندما يتم إطلاق البويضة قد يتم تخصيبها أو لا يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية ، إذا تم تخصيب البويضة قد تذهب البيضة إلى الرحم ليحدث حمل ، وإذا تُركت البويضة دون تخصيب ، تتفكك بداخل بطانة الرحم أثناء الدورة الشهرية ، ويعتبر فهم كيفية حدوث التبويض ومتى يحدث يمكن أن يساعدك على تحقيق أو منع الحمل ، يمكن أن يساعدك أيضًا في تشخيص بعض الحالات الطبية .

متى تحدث الإباضة

يحدث الإباضة عادة في حوالي اليوم 14 من الدورة الشهرية البالغة 28 يومًا ، ومع ذلك ليس لدى الجميع دورة مدتها 28 يومًا ، لذلك يمكن أن يختلف التوقيت الدقيق ، وبشكل عام تحدث الإباضة في أربعة أيام قبل أو أربعة أيام بعد منتصف الدورة .

تبدأ عملية الإباضة بإفراز هرمون منشط لجسمك ، وعادة ما يكون بين 6 أيام و 14 من الدورة الشهرية ، ويساعد هذا الهرمون البيض داخل المبيض على أن ينضج استعدادًا لإطلاق البويضة في وقت لاحق .

بمجرد نضوج البويضة يطلق جسمك موجة من هرمون اللوتين ، مما يؤدي إلى إطلاق البويضة ، وقد يحدث التبويض خلال 28 إلى 36 ساعة بعد زيادة هرمون اللوتين .

أعراض تلقيح البويضة بالحيوان المنوي

عند تلقيح البويضة بالحيوان المنوي يمكن أن يسبب ارتفاعاً في الإفرازات المهبلية ، وغالبًا ما يكون هذا واضحًا ويشبه بياض البيض الخام ، وبعد الإباضة قد ينخفض ​​حجم إفرازاتك ويظهر أكثر سمكا أو غائم .

يمكن أن يسبب تلقيح البويضة بالحيوان المنوي نزيف خفيف ، حنان الثدي ، زيادة الدافع الجنسي ، وألم المبيض الذي يتميز بعدم الراحة أو الألم على جانب واحد من البطن ، كما أنه ليس كل شخص يعاني من أعراض الإباضة ، لذلك تعتبر هذه العلامات ثانوية عند التبويض .

بعد الإباضة تأتي المرحلة الهامة في التبويض ، وإذا حدث الحمل خلال هذه المرحلة فإن الهرمونات تمنع البطانة من التخلص من الحيض ، وإلا سيبدأ التدفق في اليوم 28 من الدورة وتبدأ الدورة التالية وهي من علامات فشل تلقيح البويضة ، وقد يقوم أشخاص آخرون بإطلاق بيض متعددة أثناء إباضة واحدة إما بشكل طبيعي أو كجزء من المساعدة الإنجابية ، وإذا تم تخصيب كل من البيض ، فإن هذا الموقف قد يؤدي إلى مضاعفات أخوية مثل ولادة التوائم .

على الرغم من أنه لا يمكن تخصيب البويضة إلا في غضون 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها ، إلا أنه يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في الجهاز التناسلي في ظروف مثالية تصل إلى 5 أيام ، لذلك إذا مارست الجنس في الأيام التي سبقت الإباضة أو في يوم الإباضة نفسها فقد يحدث حمل .

ماذا يحدث إذا تم تخصيب البويضة

إذا تم تخصيب البويضة تبدأ عملية التقسيم إلى خليتين ، ثم أربع خلايا ، وما إلى ذلك ، حتى تصبح مكونة من 100 خلية ، ويجب أن تزرع بنجاح في الرحم حتى يحدث الحمل .

بمجرد زراعة البويضة داخل الرحم تساعد هرمونات الاستروجين والبروجستيرون في زيادة سماكة بطانة الرحم ، وترسل هذه الهرمونات أيضًا إشارات إلى الدماغ حتى لا تتخلص من البطانة حتى يتسنى للجنين مواصلة نموه .

إذا لم يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية في دورة الحيض المعينة ، تتفكك البويضة وتشير الهرمونات إلى الجسم لإلقاء بطانة الرحم في فترة الحيض التي تستمر ما بين يومين إلى سبعة أيام .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق