امثلة على الاستعارة التصريحية من القران

اللغة العربية هي واحدة من أعظم لغات العالم والتي تأتي بتراكيب ومفردات لغوية ومصطلحات ذات معاني متعددة لا يمكن التعبير عنها بكلمة واحدة في أي من اللغات الأخرى ، كما أنه من أهم جوانب وعلوم اللغة العربية هو علم البلاغة الذي يُساعد على رسم المعنى بصورة جمالية وبيانية مختلفة من أجل الحصول على معنى ذات مدلول أكبر وأعمق وأكثر إبانة وتوضيح ، ومن مظاهر ذلك الاستعارة التصريحية التي جاءت في أكثر من موضع بالقران الكريم وجاءت أيضًا في العديد من الأبيات الشعرية والنصوص اللغوية والكتب وغيرها .

الاستعارة التصريحية

الاستعارة التصريحية هي عبارة عن أسلوب بياني جمالي مُستخدم على نطاق واسع في اللغة العربية وهي أحد أساليب المجاز اللغوي التي تقوم فكرتها على نقل الشيء إلى موضع اخر تمامًا غير موضعه ، و الاستعارة بشكل عام تنقسم إلى نوعين هما الاستعارة المكنية والاستعارة التصريحية ؛ والاستعارة التصريحية تعتبر الأسلوب المباشر للاستعارة وقد أخذت هذا الاسم لأن بها يتم التصريح عن المشبه به مع حذف المُشبّه ، أي أنه يُعني وجود تشبيه مكون من مشبه ومشبه به ولكن يتم فيه حذف المشبه والاكتفاء بذكر المشبه به فقط من أجل جعل العبارة أكثر بلاغة وجمال وذا مدلول ومعنى عميق ..

بلاغة الاستعاره

ساعدت الاستعارة التصريحية باعتبارها أحد أبرز أنواع البيان اللغوي على إنشاء عدد كبير من التراكيب اللغوية التي تدل على معاني غاية في البلاغة والجمال وبعضها قد ساعد على تقريب المعنى المقصود إلى الذهن بشكل كبير ، وقد قام بعض أعلام ونوابغ علم البلاغة العرب بتوصيف معنى الاستعارة التصريحية بأكثر من شكل ، على النحو التالي :

-الجرجاني : الاستعارة التصريحية هي التي يتم الاكتفاء فيها بذكر الاسم المستعار فقط بدلًا من الأصل ، وتجعل العبارة في مكان غيرها .

-ابن قتيبة : وقد ذكر أن الاستعارة التصريحية لدى العرب تعني استعارة أحد الكلمات ووضعها في مكان كلمة أخرى ؛ على أن يكون هناك تشابه أو تكامل أو مشاكلة بين الكلمتين .

-العسكري : وقد ذكر أبو الهلال العسكري أيضًا أن الاستعارة التصريحية في اللغة العربية تُعني نقل العبارة عن الموضع المخصص لاستخدامها إلى اخر من أجل إبراز معنى ما أو غرض ما .

-الرماني : وقد ذكر الرماني أيضًا أن الاستعارة التصريحية هي بمثابة تعليق الجملة على ما وضعت له عبر مصطلح اخر للإبانة .

امثلة الاستعارة التصريحية في القران

جاءت الاستعارة التصريحية في أكثر من موضع في ايات القران الكريم ، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي :

-قول الله تعالى : { فوجدا فيها جدارًا يريد أن ينقض } سورة الكهف [ اية : 77 ] ، وهنا صور الخالق عز وجل الجدار بأنه إنسان يمتلك الإرادة في السقوط وهي صفة لا يمتلكها إلا العقلاء فقط ، وبالتالي تم استعارة صفة الإرادة هنا الخاصة بالعقلاء للجدار الذي هو جماد لا يمتلك الإرادة ، وهو هنا تشبيه بين الميل إلى السقوط وبين من يريد هذا السقوط من البشر العقلاء .

-وقوله تعالى : { والصبح إذا تنفس } سورة التكوير [ اية : 18] وهنا قد صور الخالق عز وجل نسيم وضوء الصباح بأنه عبارة عن نفس تتنفس وتبعث الحياة إلى أهل الأرض ، والتنفس بالطبع هو صفة الكائنات الحية فقط .

-وقوله تعالى : { واجعل لي لسان صدق في الاخرين } سورة الشعراء [اية : 84] ، وقد ذكر أهل تفسير القران الكريم بأن الله تبارك وتعالى قد وضع اللسان الذي يتم به الكلام في موضع الكلام نفسه وهي مثال على الاستعارة التصريحية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *