جدول رجيم الكربوهيدرات

النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات والمعروف بنظام كيتو دايت هو نظام غذائي يعمل على تقييد الكربوهيدرات ، مثل تلك الموجودة في الأطعمة السكرية والمكرونة والخبز ، وهو نظام غني بالبروتين والدهون والخضروات الصحية .

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ، وتشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تسبب فقدان الوزن وتحسين الصحة ، نحن هنا نقوم بشرح جدول رجيم الكربوهيدرات ، وهي خطة مفصلة لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، بحيث تشرح ما يجب تناوله وما يجب تجنبه .

أساسيات الرجيم منخفض الكربوهيدرات

تعتمد اختيارات الطعام الخاصة بك على بعض الأشياء ، بما في ذلك مدى صحتك ومقدار التمارين ومقدار الوزن الذي يجب أن تخسره ، ويجب النظر في هذه الخطة كمبدأ توجيهي عام ، وليس شيء ثابت .

تعتمد اكلات نظام الكيتو دايت أو النظام منخفض الكربوهيدرات على تناول بعض أنواع الأطعمة مثل اللحوم والأسماك والبيض والخضروات والفواكه والمكسرات والبذور والألبان الغنية بالدهون والدهون والزيوت الصحية وربما حتى بعض الحبوب .

كما يجب تجنب تناول السكر ، القمح ، زيوت البذور ، الدهون غير المشبعة  والمنتجات قليلة الدسم والأطعمة المصنعة بدرجة عالية .

ويمكن تقسيم الأطعمة التي يجب تجنبها إلى هذه المجموعات الغذائية الستة وذلك حسب الأهمية ، وتبدأ بالسكريات وتشمل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والحلوى والآيس كريم والعديد من المنتجات الأخرى التي تحتوي على سكر مضاف .

وتشمل أيضاً الحبوب المكررة مثل القمح والأرز والشعير وكذلك الخبز والحبوب والمكرونة ، بالإضافة إلى الدهون غير المشبعة مثل الزيوت المهدرجة أو المهدرجة جزئيًا .

كما تُعد المنتجات قليلة الدسم من الأطعمة التي يجب تجنبها مثل منتجات الألبان أو الحبوب أو البسكويت مخفّض للدهون لأنها تحتوي على سكر مضاف ، وأيضاً الأطعمة عالية التجهيز ، والخضروات النشوية لأنه من الأفضل الحد من الخضروات النشوية في نظامك الغذائي إذا كنت تتبع حمية منخفضة الكربوهيدرات .

جدول نظام رجيم الكربوهيدرات

يعتمد رجيم الكربوهيدرات على مجموعة من الأطعمة الحقيقية غير المجهزة ومنخفضة الكربوهيدرات ، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي من نقاط .

اللحوم مثل لحم البقر والضأن والدجاج وغيرها .

الأسماك مثل سمك السلمون ، سمك التونة وغيرها الكثير، حيث تعتبر هذه الأسماك التي يتم صيدها في البرية هي الأفضل .

البيض لأن البيض يحتوي على أوميغا 3 ذات الفائدة الكبيرة لصحة الإنسان .

الخضروات مثل السبانخ ، والقرنبيط ، والجزر وغيرها الكثير .

الفواكه مثل التفاح والبرتقال والكمثرى والتوت والفراولة .

المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز وبذور عباد الشمس .

منتجات الألبان عالية الدسم مثل الجبنة ، الزبدة ، الكريمة الثقيلة والزبادي .

الدهون والزيوت مثل زيت جوز الهند والزبدة وزيت الزيتون وزيت السمك .

الشوكولاتة الداكنة ولكن يجب أن تختار الماركات العضوية التي تحتوي على 70٪ على الأقل من الكاكاو ، وذلك لأن الشوكولاتة الداكنة غنية بالمواد المضادة للأكسدة وقد توفر فوائد صحية إذا أكلتها باعتدال .

وينصح هذا النظام بأنه إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن فاحرص على تناول الجبن والمكسرات لأنه من السهل الإفراط في تناولها ، ولكن لا يجب أن تأكل أكثر من قطعة فاكهة واحدة في اليوم ، كما أنه إذا كنت بصحة جيدة ونشطة ولا تحتاج إلى فقدان الوزن ، فيمكنك تناول بعض الكربوهيدرات .

الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تقيد الكربوهيدرات مثل تلك الموجودة في الأطعمة السكرية والمجهزة والمعكرونة والخبز. فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون والخضروات الصحية ، وتشير الدراسات إلى أنها يمكن أن تسبب فقدان الوزن وتحسين الصحة ، حيث تمنحك خطة الوجبات منخفضة الكربوهيدرات اساسيات الاكل الصحي قليل الكربوهيدرات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *