هل يمكن تجديد الاستمارة بدون فحص

الغرض من تجديد الاستمارة للسيارة بدون فحص في غالب الامر هو بغرض البيع و المشكلة هنا اذا كانت السيارة تحتوي على بعض المشكلات فان الفحص في المرور سيظهر جميع هذه العيوب و المشكلات و سيطلب من مالك السيارة ان يقوم باصلاحها حتى يتمكن من الحصول على التجديد ، و بالتالي يسعى المالك للحصول على تجديد السيارة بدون فحص .

تجديد الاستمارة بدون فحص

نظام ابشر الالكتروني يوفر لك امكانية القيام بتجديد استمارة السيارة و لكن لكي تتمكن من تنفيذ الخطوات على منصة ابشر الالكترونية لابد ان تكون قد اتممت الفحص على السيارة و كذلك وجود تأمين ساري عليها ، و لكن يبقى السؤال الاهم هل يمكن تجديد الاستمارة بدون فحص ؟ .

هل يمكن تجديد الاستمارة بدون فحص ؟

الاجابة دائما واحدة و هي لا ، و على الرغم من انه يوجد بعض المعارض المختصة في القيام باتمام التجديد بدون فحص في نظير دفع مبلغ اضافي على رسوم التجديد بقيمة 450 ريال الا ان هذا الامر يعتبر مخالف شرعا و لا يليق على الاطلاق القيام به ، كما انه قد يصنف على انه نصب عند قيامك ببيع السيارة بعد اصدار التجديد لها .

و ذلك لان شاري السيارة الجديد حينما يرى ان استمارة السيارة تم تجديدها مؤخرا فهذا يعني انه تم الفحص عليها و بالتالي لا يوجد مشكلة بها و هنا يكمن الخطأ .

و لكن في بعض الحالات يحتاج المرور الى القيام بتغير بعض الاجزاء في السيارة و ذلك مثل المصد الامامي او الخلفي لوجود به بعض الصدمات الطفيفة به و في المقابل فان المالك لا يملك قيمة هذا المصد و بالتالي فانه قد يلجأ الى فكرة تجديد الاستارة بدون فحص ، و هذا ايضا ام ليس قانوني .

و لكن هناك فئة واحدة فقط من السيارات التي يمكن التجديد لها دون فحص .

متى يتم تجديد الاستمارة بدون فحص ؟

اوضحت وزارة المرور مسبقا انه يمكن القيام بتجديد استمارة السيارة بدون فحص و ذلك في حالة اذا لم يمر اكثر من ثلاث سنوات على السيارة من تاريخ شرائها من المعرض ” الوكيل ، الموزع ” او من تاريخ اصدار البطاقة الجمركية لها و ذلك لانها تصنف على انها سيارة جديدة و لا تحتاج الى الفحص .

كذلك يمكن الذهاب مباشرة الى نظام ابشر الالكتروني و طلب اصدار تجديد للاستمارة و في حالة اذا تم قبول التجديد للسيارة دون ان يخبرك بضرورة الفحص فانت الان اوراقكك سلمية .

ففي بعض الحالات التي جاءت من قبل مالك سيارة بان سيارته مر عليها اكثر من ثلاث سنوات و قام بتجديد الاستمارة من خلال ابشر و تم الوافقة عليها من دون طلب فحص و الذي اراد ان يتأكد من الاوراق بهذه الطريقة تعتبر سليمة فاجابه ابشر بانها سليمة بالفعل و ذلك لان الفحص لو انتهى لن يتم التجديد للسيارة و جاء الحوار بينهم كما في الصورة السابقة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *