الحيوانات الفقارية واللافقارية

يتكون عالم الحيوانات من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنواع، جميعها مختلفة تماما عن بعضها البعض، ومع ذلك، هناك طرق لتجميعها في فئات مختلفة، والتقسيم الأكثر شيوعا هو حيوانات لافقرية وفقارية، لذا يجب أن نعرف عن الاختلافات والتشابهات بين الفقاريات واللافقاريات، ولفهم الاختلافات والتشابهات بين الفقاريات واللافقاريات، يجب أولا تحديد المجموعتين لفهم سبب وجود هذا الانقسام .

الحيوانات الفقارية

الفقاريات هي تلك الحيوانات التي لديها العمود الفقري، وقد بدأت الفقاريات كحيوانات مائية، لكنها تطورت لتكون موجودة في العديد من الموائل، وفيما يلي الفئات الخمسة للفقاريات الموجودة :

1- الثدييات
2- الدواجن
3- السمك
4- الزواحف
البرمائيات

الحيوانات اللافقارية

من ناحية أخرى فإن اللافقاريات هي حيوانات ليس لها هيكل عظمي مفصلي داخلي ولا عمود فقري، وهي كثيرة للغاية حيث ينتمي 95 % من الأنواع الحيوانية لهذه المجموعة، وعددهم الكبير يعني أن لديهم فئات أكثر من الفقاريات، وهذه الفئات هي كما يلي :

1- المفصليات
2- الرخويات
3- الإسفنجيات
4- الكائنات المجوفة
5- شوكيات الجلد
6- الديدان المفلطحة
7- الديدان الخيطية
8- الحلقيات

الاختلافات بين الفقاريات واللافقاريات

هناك عدد من الاختلافات الهامة بين كلا من الفقاريات واللافقاريات والتي تتمثل فيما يلي :

الهيكل العظمي

الفرق الرئيسي بين المجموعتين هو أن الفقاريات لها العمود الفقري، في حين أن اللافقاريات ليس لديها أي نوع من الهيكل العظمي، وهذا هو الفرق الرئيسي بين المجموعتين .

الكمية

الفرق الآخر هو العدد، فاللافقاريات أكبر بكثير في العدد، وفقا لبعض التقديرات، هناك ما يقرب من مليوني نوع من اللافقاريات، في حين لا يوجد سوى حوالي 60000 نوع من الفقاريات .

الحجم

الفقاريات أكبر من اللافقاريات، فاللافقاريات هي حيوانات صغيرة إلى حد كبير مثل النمل أو الدبابير، والفقاريات حيوانات كبيرة مثل الأفيال أو الحيتان .

التكاثر

يمكن أن تكون طريقة تكاثر اللافقاريات بيضوي أو غير جنسي، بينما الفقاريات تكاثر جنسي .

التحول

من ناحية أخرى، فإن بعض اللافقاريات قادرة على أداء التحول، وهي العملية التي تسمح لهم بالتغيير طوال حياتهم، والتي لا تؤديها الفقاريات، صحيح أن الفقاريات تنمو في حجمها طوال حياتها، لكن ليس لديها تغيرات جذرية كتلك التي عانت منها الحيوانات اللافقارية التي تؤدي للتحول، وهناك استثناء لهذا، حيث أن البرمائيات هي الفقاريات الوحيدة التي تتكاثر .

الشكل

هناك اختلافات كبيرة في جسم المجموعتين، تقسم الفقاريات جسمها إلى رأس وجذع وأطراف، بينما تقسم اللافقاريات الجسم بشكل مختلف تبعا للأنواع، بالإضافة إلى ذلك الفقاريات لها تماثل ثنائي، لا تمتلكه اللافقاريات .

الدم

الفقاريات لها دورة دموية مغلقة في حين أن اللافقاريات يمكن أن يكون لها دورة دموية مغلقة ومفتوحة، على الرغم من أن الغالبية العظمى لديها دورة دموية مفتوحة .

التشابه بين الفقاريات واللافقاريات

مثلما هناك عدد من الاختلافات بين الفقاريات واللافقاريات، هناك أيضا عدد من أوجه التشابه بين الفقاريات واللافقاريات، والتي تتمثل في :

كلاهما كائنات حية وحيوانات

أول تشابه بين الفقاريات واللافقاريات هو أن كلاهما كائنات حية، أي كائنات معقدة تنمو وتتكاثر وتموت، وفي الوقت نفسه، تنتمي كلتا المجموعتين إلى نوع الكائنات الحية التي تسمى الحيوانات، وهي مجموعة من الكائنات الحية التي لديها القدرة على التحرك من تلقاء نفسها .

التكاثر الجنسي

مثل الكائنات الحية الأخرى تتكاثر الفقاريات واللافقاريات، صحيح أن بعض اللافقاريات لديها تكاثر غير جنسي، لكنه عدد قليل .

الحركة والحساسية

تتميز المجموعتان بوجود محرك وقدرة حساسة، أي أنها قادرة على الحركة والشعور .

الحبل الظهري

تشترك بعض الفقاريات واللافقاريات في امتلاك شريط دعم مرن يسمى notocorda قد يتغير بمرور الوقت، ويتطور إلى عظام، واعتمادا على ما إذا كان يتطور أم لا فإن الحيوان يتم تصنيفه إلى الفقاريات أو اللافقاريات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *