تاريخ تأسيس وزارة التعليم العالي

دائمًا ما تُولي المملكة العملية التعليمية سواء في مراحل التعليم الأساسية أو مراحل التعليم العالي أهمية بالغة ؛ حيث أن الاهتمام بالتعليم هو السبيل الأساسي من أجل التقدم والازدهار والتنمية ، ومن هنا تم تأسيس وزارة التعليم ووزارة التعليم العالي والتي قد أصبحت في وقتنا الحالي وزارة واحدة تهتم بكافة المراحل التعليمية داخل المملكة .

تاريخ التعليم العالي بالمملكة

بدأت الشرارة الأولى لانطلاق التعليم العالي داخل المملكة مع قدوم عام 1369هـ ؛ حيث تم تأسيس كلية الشريعة في مكة المكرمة ، وقد تحولت هذه الكلية إلى كلية التربية وذلك عام 1382هـ ، وكانت تابعة إلى جامعة الملك عبدالعزيز في جدة ، وعندما تم تأسيس جامعة أم القرى ؛ أصبحت الكلية تابعة إليها .

وبعد ذلك قامت المملكة بإرسال بعض من أبنائها في بعثات للتعلم بالخارج ؛ وبعد ذلك إنشاء كلية الشريعة عام 1396هـ ، وكلية المعلمين بمكة المكرمة وكلية الشريعة ، وكلية اللغة العربية ، وغيرهم ، وكانت أول مؤسسة تعليمية داخل المملكة تحمل اسم ( جامعة ) كانت هي جامعة الملك سعود بالرياض ، وكان ذلك عام 1377هـ ، وتَلَى ذلك إنشاء العديد من الجامعات ؛ ومن هنا تم أيضًا إنشاء وزارة التعليم العالي عام 1395هـ .

وفي وقتنا الحالي أصبحت المملكة تضم حوالي 33 جامعة بعضها جامعات حكومية والبعض الاخر جامعات أهلية خاصة .

تاريخ وزارة التعليم العالي بالمملكة

بعد أن تم تأسيس وزارة التعليم العالي العام بالمملكة عام 1395هـ كانت هي المسؤولة عن كل ما يخص التعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة بالمملكة ، وكانت هي أيضًا الجهة المنوطة بالإشراف على كافة الجامعات السعودية ، وتوالى على وزارة التعليم العالي عدد من الوزراء ، هم :

-الشيخ حسن بن عبدالله بن حسن ال شيخ ، وقد تولى هذا المنصب منذ نشأة الوزارة حتى عام 1408 هـ .

-معالي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر ، وتولى الوزارة منذ عام 1408هـ ، وحتى عام 1412هـ .

-معالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ، وقد تولى الوزارة أيضًا منذ عام 1412هـ ، وحتى عام 1436هـ .

-معالي الدكتور خالد عبدالله السبتي ، وتولى الوزارة لبضعة أشهر فقط خلال عام 1436هـ .

إنشاء وزارة التعليم بالمملكة

وفي عام 1436هـ وتحديدًا في اليوم التاسع من شهر ربيع ثاني وهو التاريخ الموافق 29 من شهر يناير عام 2015م ، قام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بإصدار أمر ملكي بدمج وزارة التعليم العالي مع وزارة التربية والتعليم في وزارة واحدة وقد حملت هذه الوزارة المستحدثة اسم ( وزارة التعليم ) وتم اتخاذ شعار وزارة التعليم الجديد ، وقد تم تعيين الدكتور عزام الدخيل أيضًا كوزيرًا للتعليم ، ومن أهم أهداف واستراتيجيات وزارة التعليم ، ما يلي :

-تحقيق الأهداف الأساسية المنشودة من العملية التعليمية وتقديم أفضل الأساليب التعليمية التي تُساعد على تنمية الجانب المعرفي والشخصي لدى الطالب .

-الحرص على أن يكون خريجي المدارس والكليات والجامعات السعودية مؤهلين للالتحاق بسوق العمل من أجل سد الفجوة بين الخريجين ومتطلبات سوق العمل .

-تعزيز مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية وتطوير وتنمية قدرات كل أعضاء وعناصر العملية التعليمية بما فيهم الطالب والمعلم والمدراء وغيرهم .

-توفير بيئة مناسبة من شأنها أن تُساعد على اكتشاف مهارات ومواهب الطلبة والطالبات وتشجيعهم على تنمية واستثمار تلك المواهب .

-إعداد الدورات التدريبية الهامة لكافة الكوادر البشرية من أجل العمل على رفع نسبة الجودة التعليمية ، وهذا يدخل في إطار رؤية 2030 .

-ومن أهم مساعي وزارة التعليم بالمملكة أيضًا هو توفير أفضل أساليب التعليم لكافة أبناء الوطن بما تقتضيه متطلبات واحتياجات كل حالة .

-وفي هذا الإطار أيضًا تم إطلاق عدد كبير من الأنظمة والبرامج والخدمات الإلكترونية الخاصة بالعملية التعليمية مثل نظام نور وغيره .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *