متى تظهر نتائج حقن البلازما

ربما تكون قد سمعت عن حصول بعض الرياضيين على حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية للمساعدة في التئام الجروح ، إن هذه التقنية الحديثة التي تعتمد على الدم تستخدم بشكل متزايد لعلاج الإصابات الرياضية وللمساعدة في التئام الجروح بعد الجراحة ، وحتى أن بعض الأطباء يستخدمونها كإجراء تجميلي من أجل القضاء على علامات الشيخوخة مثل التجاعيد .

تعريف حقن البلازما

البلازما هي الجزء السائل من الدم الذي يتكون في الغالب من الماء والبروتين ، ويتيح لك خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية التحرك من خلال مجرى الدم ، أما الصفائح الدموية هي نوع من خلايا الدم التي من الممكن أن تتسبب في حدوث جلطات ، كما أنها تلعب دوراً في الشفاء .

يمكن للأطباء استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية في الإصابات أو الأضرار التي لحقت الأوتار والأربطة والعضلات والمفاصل والجلد ، ولذلك نجد أن غالبية من يلجؤون  للعلاج بالبلازما هم الرياضيين .

عملية حقن البلازما ونتائجها

لجمع البلازما يقوم الطبيب بسحب الدم من الجسم ، ويستخدم آلة لفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن بقية الدم ، ثم يقوم الطبيب بتخدير منطقة الجسم التي يتم علاجها عن طريق حقن البلازما ، وبمجرد أن يصبح الجسم مخدرًا ، يستخدم الطبيب إبرة لحقن البلازما في منطقة الجسم التي تتم معالجتها .

على سبيل المثال ، إذا كنت تعالج من إصابة في العضلات فسيقوم طبيبك بحقن البلازما في عدة مواقع في تلك العضلات ، وفي بعض الحالات يستخدم الأطباء تقنية الموجات فوق الصوتية أثناء الحقن للتأكد من أنهم يستهدفون المنطقة الصحيحة ، وعادةً ما تستغرق حقن البلازما حوالي 30 دقيقة على الرغم من أن ذلك يعتمد على المنطقة التي تستهدفها .

بمجرد وصول الصفائح الدموية إلى المنطقة التي تتم معالجتها ، فإنها تتحلل وتحرر عوامل النمو وهي مركبات تساعد الخلايا على الإصلاح والتجديد ، ويعتقد أن هذا يطلق عملية الشفاء في الجسم .

لماذا تستخدم علاج البلازما الغنية بالصفائح الدموية

تستخدم حقن البلازما لعلاج الأوتار الممزقة والتهاب الأوتار وإصابات العضلات والألم المرتبطة بالتهاب المفاصل وإصابات المفاصل ، وأصبحت هذه العملية أكثر شيوعًا في عمليات التجميل أيضًا ، على سبيل المثال يستخدم أطباء الجلدية وخبراء استبدال الشعر حقن البلازما لعلاج نوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الأندروجيني والمعروف أيضًا باسم الصلع الذكري أو الأنثوي والذي يصيب الرجال والنساء ، ويقدم بعض أطباء الجلد علاجات حقن البلازما للوجه من أجل التخلص من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد .

مدى فعالية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة الشروط التي يمكن أن يعمل عليها حقن البلازما ، وتشير الأبحاث إلى أن حقن البلازما يسرع الشفاء بعد الإصابة أو الجراحة لحالات معينة مثل الأوتار الممزقة ، بالإضافة إلى المساعدة في التئام الأنسجة المصابة ، وأظهرت بعض الدراسات أن حقن البلازما يحد من الألم ويزيد من حركة الأشخاص المصابين ، كما أن حقن البلازما يبدو أنه يقلل من تساقط الشعر عند الأشخاص الذين يعانون من الصلع الذكري أو الأنثوي ، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت حقن البلازما للوجه تخفف من علامات الشيخوخة المرئية مثل التجاعيد وترهل الجلد .

قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى تبدأ حقن البلازما في العمل ، وبالنسبة لبعض الحالات خاصة تلك التي تؤثر على الشعر أو الجلد قد يستغرق الأمر ما يصل إلى 6 أشهر لإشعار التأثيرات الكاملة ، وبالنسبة لبعض الحالات بما في ذلك تساقط الشعر قد تحتاج إلى تكرار الإجراء للحفاظ على النتائج .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *