معلومات طبية عامة عن جسم الانسان

تتكون أجسامنا من عدد من الأنظمة البيولوجية التي تؤدي وظائف محددة ضرورية للحياة اليومية ، وتتمثل وظيفة الجهاز الدوري في تحريك الدم والمواد الغذائية والأكسجين وثاني أكسيد الكربون والهرمونات حول الجسم ، ويتكون الجهاز الدوري من القلب والدم والأوعية الدموية والشرايين والأوردة ، أما عن الأجزاء الأساسية للجسم البشري هي الرأس والعنق والجذع والذراعين والساقين .

الجهاز الهضمي لجسم الإنسان

يتكون الجهاز الهضمي من سلسلة من الأجهزة المتصلة التي تسمح للجسم بالتحلل وامتصاص الطعام وإزالة النفايات ، ويشمل الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم والشرج ، ويلعب الكبد والبنكرياس أيضًا دورًا في الجهاز الهضمي نظرًا لأنهما ينتجان العصارة الهضمية .

ويتكون نظام الغدد الصماء من ثماني غدد رئيسية تفرز الهرمونات في الدم ، وهذه الهرمونات بدورها تنتقل إلى أنسجة مختلفة وتنظم الوظائف الجسدية المختلفة مثل التمثيل الغذائي والنمو والوظائف الجنسية .

الجهاز المناعي لجسم الإنسان

الجهاز المناعي هو بمثابة نظام دفاع الجسم ضد البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى التي قد تكون ضارة ، ويشمل العقد الليمفاوية والطحال ونخاع العظام والخلايا اللمفاوية وخلايا الدم البيضاء .

يشمل الجهاز اللمفاوي العقد اللمفاوية والقنوات الليمفاوية والأوعية اللمفاوية ، كما يلعب دورًا في دفاعات الجسم ، وتتمثل مهمتها الرئيسية في صنع وانتاج اللمف وهو سائل واضح يحتوي على خلايا الدم البيضاء ، والتي تساعد الجسم على مكافحة العدوى ، كما يزيل الجهاز اللمفاوي أيضًا السائل اللمفاوي الزائد من الأنسجة الجسدية ويعيده إلى الدم .

الجهاز العصبي لجسم الإنسان

يتحكم الجهاز العصبي في كل من العمل التطوعي مثل الحركة الواعية والإجراءات اللاإرادية مثل التنفس ، ويرسل إشارات إلى أجزاء مختلفة من الجسم ، ويشمل الجهاز العصبي المركزي الدماغ والحبل الشوكي ، ويتكون الجهاز العصبي المحيطي من أعصاب تربط كل جزء آخر من الجسم بالجهاز العصبي المركزي .

الجهاز العضلي لجسم الإنسان

هناك عدة اسئله عامه عن مكونات الجهاز العضلي لجسم الإنسان ، ويتكون الجهاز العضلي للجسم من حوالي 650 عضلة تساعد في الحركة وتدفق الدم ووظائف الجسم الأخرى ، وهناك ثلاثة أنواع من العضلات هي العضلات الهيكلية المرتبطة بالعظام وتساعد في الحركة الطوعية والعضلات الملساء الموجودة داخل الأعضاء وتساعد على نقل المواد عبر الأعضاء وعضلة القلب الموجودة في القلب وتساعد في ضخ الدم .

عند البحث عن معلومات عامة بشأن الجهاز العضلي ، نجد أنه يتم دعم أجسامنا بواسطة نظام الهيكل العظمي ، والذي يتكون من 206 عظام متصلة بالأوتار والأربطة والغضاريف ، إن الهيكل العظمي لا يساعدنا فقط على التحرك ولكنه يشارك أيضًا في إنتاج خلايا الدم وتخزين الكالسيوم ، كما أن الأسنان هي أيضاً جزء من نظام الهيكل العظمي لكنها لا تعتبر من العظام .

الجهاز التناسلي لجسم الإنسان

يسمح الجهاز التناسلي للبشر بالتكاثر ، ويشمل الجهاز التناسلي الذكري القضيب والخصيتين اللتين تنتجان الحيوانات المنوية ، ويتكون الجهاز التناسلي للأنثى من المهبل والرحم والمبيض والتي تنتج البيض ، وأثناء الحمل تلتحم خلية منوية مع خلية بيضة مما يخلق بيضة مخصبة تزرع وتنمو في الرحم .

الجهاز التنفسي لجسم الإنسان

يسمح لنا الجهاز التنفسي بتناول الأكسجين الحيوي وطرد ثاني أكسيد الكربون في عملية نسميها التنفس ، وهو يتألف بشكل رئيسي من القصبة الهوائية والحجاب الحاجز والرئتين .

الجهاز البولي لجسم الإنسان

يساعد الجهاز البولي على التخلص من منتج النفايات يسمى اليوريا من الجسم ، والذي يتم إنتاجه عند تفكيك بعض الأطعمة ، ويشمل النظام بأكمله كليتين وحالبين ، والمثانة واثنين من عضلات العضلة العاصرة ومجرى البول ، وينتقل البول الناتج عن الكليتين إلى الحالب إلى المثانة ويخرجه الجسم من خلال مجرى البول .

جلد الإنسان

يعتبر الجلد هو أكبر عضو في الجسم ، فهو يحمينا من العالم الخارجي وهو أول دفاع لنا ضد البكتيريا والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى ، وتساعد بشرتنا أيضًا على تنظيم درجة حرارة الجسم والتخلص من النفايات من خلال العرق .

الأعضاء الحيوية لجسم الإنسان

للبشر خمسة أعضاء حيوية ضرورية للبقاء ، وهذه الأعضاء هي الدماغ والقلب والكلى والكبد والرئتين ، والعقل البشري هو مركز التحكم في الجسم حيث يستقبل ويرسل إشارات إلى أعضاء أخرى من خلال الجهاز العصبي ومن خلال الهرمونات المفرزة ، وبالتالي هي المسؤولة عن أفكارنا ومشاعرنا وتخزين الذاكرة والتصور العام للعالم .

قلب الإنسان هو العضو المسؤول عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم ، أما عن وظيفة الكلى فهي تكمن في إزالة النفايات والسوائل الزائدة من الدم ، كما الكلى تأخذ اليوريا من الدم وتجمعها بالماء والمواد الأخرى لصنع البول .

يقوم الكبد بالعديد من الوظائف بما في ذلك إزالة السموم من المواد الكيميائية الضارة و الأدوية وتصفية الدم وإفراز الصفراء وإنتاج بروتينات تخثر الدم ، أما الرئتان مسؤولتان عن إزالة الأكسجين من الهواء الذي نتنفسه ونقله إلى دمائنا حيث يمكن إرساله إلى خلايانا ، و تزيل الرئتان أيضًا ثاني أكسيد الكربون الذي نخرجه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *