زعماء الثورات في العالم

كتابة Nessma آخر تحديث: 24 نوفمبر 2019 , 21:33

يمر التاريخ الإنساني بالعديد من الأحداث التي تعمل على تغيير مجرى الأمور ، وقد يحدث ذلك بالاستعانة بمبدأ الثورات التي تشتعل بهدف معين ، والتي قد تحقق نتائج عظيمة ، وربما تفشل أيضًا ، ويخوض هذه الثورات زعماء يقوموا بوضع الخطط والقواعد التي يلزم اتباعها مثل زعماء الثورة الفرنسية ، وهناك ثورات غيرت وجه التاريخ ، وذلك لأنها تمكنت من تغيير الواقع تمامًا ، ومن ثَم وضع أنظمة جديدة تغير نظام الحياة السياسية والاجتماعية بشكل كبير.

تعريف الثورة

الثورة في نطاق السياسة عبارة عن خروج عن الوضع الراهن والعمل على تغييره من خلال حركات مندفعة تتطلع إلى الأفضل ، والثورة هي ظاهرة اجتماعية ينفذها جماعة ما لأهداف معينة ، وقد تصل إلى حد العنف ، وقد تمر بسلام ، كما أنها قد تنجح في تحقيق أهدافها وقد لا تحقق شيئًا مطلقًا.

زعماء الثورات بالعالم

لقد ورد ذكر العديد من الزعماء الذين قادوا ثورات مختلفة حول العالم ، ومن بينهم :

زعيم الثورة الأمريكية

تشير هذه الثورة إلى حرب الاستقلال الأمريكية ، وقد اندلعت خلال القرن الثامن عشر ما بين عامي 1775م و 1783م ، وقامت من أجل رفض قوانين الاستعمار البريطاني المستفزة بالنسبة للشعب الأمريكي وخاصةً قوانين الملاحة التعسفية ، وقد تزعم هذه الحركة جماعة عُرفت باسم جماعة شاي بوسطن والتي تأسست عام 1773م  ؛ والذين بدأوا الثورة برفض دفع الضرائب إلا للمجالس التشريعية ، وبالفعل تصاعد الأمر حتى بلغ حد الثورة ، والتي نجحت في الحصول على استقلال الولايات المتحدة الأمريكية.

زعيم الثورة الفرنسية

اندلعت الثورة الفرنسية عام 1789م واستمرت حتى عام 1799م ، وقد قامت بهدف إحداث بعض التغييرات السياسية والاجتماعية في المجتمع الفرنسي مثل إلغاء سيطرة الطبقة الأرستقراطية ، وقد ارتبطت هذه الثورة بأسماء مجموعة من الزعماء من أبرزهم نابليون وكليبر ، وقد نجحت أهداف هذه الثورة.

زعيم الثورة المهدية بالسودان

هو محمد أحمد المهدي المولود بجزيرة لبب بالسودان عام 1843م ، وقد نشأ في جو ديني حيث حفظ القرآن الكريم في سن صغير ، وقد قاد الثورة المهدية من أجل الرد على ظلم الحكم التركي المصري في السودان ، وقد اعتمد المهدي على الترويج لفكرة المهدي المنتظر الذي يأتي ظهوره في آخر الزمان لينشر العدل في الأرض ، ونجحت ثورة المهدي ونشأت الدولة المهدية ، ولكنه توفي بعد هذا الانتصار بفترة قصيرة عام 1885م.

زعيم الثورة الصينية

هو ماو تسي تونغ الذي وُلد بالصين عام 1893م ، وأصبح زعيمًا للحزب الشيوعي الصيني منذ عام 1935م وحتى وفاته عام 1976م ، وقد بدأت الثورة الصينية عام 1946م ضد الحزب الوطني بقيادة الرئيس شيانج كاي شيك ، ومن خلال هذه الثورة تم تتويج الحزب الشيوعي الصيني ليتولى السلطة بعد تأسيسه عام 1921م ؛ حيث حققت الثورة نجاحًا مبهرًا وانتصر الحزب الشيوعي ، وقام القائد تونغ بإعلان تأسيس جمهورية الصين الشعبية.

زعيم الثورة العربية الكبرى

هو الحسين بن علي الهاشمي الذي قام بتأسيس المملكة الحجازية الهاشمية ، ويُعتبر أول من دعا لاستقلال العرب من الحكم العثماني ، ولذلك أصبح زعيمًا للثورة العربية الكبرى في الحجاز ؛ حيث تحالف مع البريطانيين ضد الحكم العثماني عام 1916م ، وذلك من أجل أن ينقل الخلافة إلى العرب بدلًا من الأتراك ، ومن أبرز نتائج هذه الثورة طرد العثمانيين من بلاد الشام والجزيرة العربية ، كما أدت إلى سقوط الشريف حسين نتيجة لكثرة المنازعات مع حاكم شبه الجزيرة العربية.

زعيم الثورة الروسية

تُعرف أيضًا باسم الثورة البلشفية ، وقد اندلعت بروسيا عام 1917م بقيادة البلاشفة تحت زعامة فلاديمير أوليانوف المعروف باسم فلاديمير لينين المولود عام 1870م ، وهو قائد الحزب البلشفي والثورة الروسية ، وذلك من أجل إقامة دولة اشتراكية ، وتُعد هذه الثورة هي أول ثورة شيوعية بالقرن العشرين ، ومن أبرز نتائجها أنها أدت إلى قيام الاتحاد السوفيتي والذي أصبح واحدًا من أهم القوى العظمى بالعالم.

زعيم ثورة 1919

قامت ثورة 1919 في مصر ضد الاحتلال البريطاني للبلاد ، وقد لمع اسم سعد زغلول كأحد كبار الزعماء في هذه الثورة والذي أصبح زعيمًا للأمة ، وقد قام بتأسيس حزب الوفد عام 1919م من أجل الدفاع عن حرية بلاده ، وقد ضم هذا الحزب مجموعة من أبرز الرجال منهم علي شعراوي وأحمد لطفي السيد ، ومن أهم نتائجها صدور اول دستور عام 1923م.

زعيم ثورة العشرين

قامت ثورة العشرين بالعراق عام 1920م ضد الاحتلال البريطاني ، ومن أبرز زعماء هذه الثورة محمد تقي بن الميرزا المشهور بكلشن الشيرازي الحائري ، وهو عالم ديني شيعي وُلد بجنوب إيران ، وقد واجه الاحتلال البريطاني الذي كان يضغط على العراق ؛ حيث تولدت ثورة العشرين ، ولكنها لم تنجح لأسباب متعددة منها قلة الموارد وتفوق الجيش الإنجليزي.

زعيم الثورة الكوبية

عُرفت هذه الثورة أيضًا باسم زعيمها فيديل كاسترو ، وقد قامت هذه الثورة بنظام مسلح من أجل الإطاحة بالديكتاتور فولهنسيو باتيستا في كوبا عام 1959م ، وخاض هذه الثورة حركة 26 يوليو بقيادة فيدل كاسترو ، وقد نجح في إزاحة حكومة باتيستا ؛ ليقوم بتحويل بلاده إلى النظام الشيوعي ، وبذلك تكون كوبا هي أول بلد بالعالم الغربي يعتنق الشيوعية.

زعيم الثورة الجزائرية

قامت الثورة الجزائرية التي عُرفت باسم ثورة المليون شهيد عام 1954م واستمرت لأكثر من سبع سنوات ضد الاحتلال الفرنسي ، واندلعت هذه الثورة بقيادة جبهة التحرير الوطني الجزائري ومنهم كريم بلقاسم والعربي بن مهيدي ، وقد نجحت الثورة وحققت أهم أهدافها وهو الحصول على الاستقلال عام 1962م.

زعيم الثورة الإسلامية الإيرانية

اندلعت هذه الثورة عام 1979م ؛ حيث قامت باستبدال النظام الملكي بإيران الذي كان تحت قيادة الشاه محمد رضا بهلوي إلى النظام الجمهوري الإسلامي ، وقد خاض هذه الثورة المجلس الثوري والحركات الإيرانية التي تدعو للحرية ومن أبرز الزعماء روح الله الخميني ومحمد بهشتي وإبراهيم يزدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق