انواع الاقامات في فنلندا

تقع فنلندا في شمال أوروبا ، وتعتبر فنلندا واحدة من أبعد دول العالم التي تقع في الشمال ، كما تتميز جغرافياً عن غيرها من الدول الأوروبية ، وما يقرب من ثلثي فنلندا مغطاة بالغابات الكثيفة مما يجعلها أكثر بلدان الغابات كثافة في أوروبا ، كما تُشكل فنلندا أيضًا الحدود الشمالية الرمزية بين أوروبا الغربية والشرقية وهي الحدود البرية الكثيفة من الشرق خليج بوثنيا والسويد من الغرب ، ويحد فنلندا من الشمال النرويج ومن الشرق روسيا ومن الجنوب خليج فنلندا ومن الجنوب الغربي خليج بوثنيا ومن الشمال الغربي السويد ، وحوالي ثلث أراضي فنلندا تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية .

الإقامة في فنلندا

إذا كنت ترغب في الإقامة في فنلندا لفترة أطول من ثلاثة أشهر ، فأنت بحاجة إلى تصريح إقامة ، ولا يحتاج مواطنو دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو أيسلندا أو النرويج أو سويسرا إلى تصريح إقامة للدخول إلى فنلندا .

يمكن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في فنلندا إذا كان لديك وظيفة أو مكان للدراسة أو أحد أفراد أسرتك مقيم في فنلندا ، وبالتالي لابد من تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة قبل المجيء إلى فنلندا .

وفقًا لقواعد تأشيرة الاتحاد الأوروبي فإن أحد متطلبات منح تأشيرة شنغن هو أنه يجب على الشخص مغادرة منطقة شنغن قبل انتهاء صلاحية التأشيرة ، ولهذا السبب لا يمكن منح التأشيرة للشخص الذي جاء إلى فنلندا من أجل الحصول على تصريح إقامة أو انتظار اتخاذ قرار بشأن مسألة معلقة تتعلق بتصريح الإقامة ، وهذا ينطبق أيضاً على أفراد أسر المواطنين الفنلنديين .

إذا كنت من حاملي التأشيرة وفقدت بطاقة تصريح الإقامة عندما تكون بالخارج ، فيجب عليك أولاً التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة أول في بعثة دبلوماسية أو قنصلية فنلندية حتى تتمكن من العودة إلى فنلندا ، حتى لو كان لديك بالفعل تصريح إقامة ساري المفعول ، ولا يمكن تقديم طلبات الحصول على تصريح ممتد في البعثات ، وكقاعدة عامة لا يمكن منح التأشيرة لهذا الغرض لأن شرط العودة المنصوص عليه في قانون التأشيرة لم يتحقق .

أنواع الإقامة في فنلندا

يوجد ثلاثة أنواع من الإقامة في فنلندا ، وتختلف صلاحية الاقامة في كل نوع من أنواع الإقامات ، ونستطيع في النقاط التالية أن نذكر أنواع الإقامة الممنوحة في فنلندا .

الإقامة المؤقتة

يتم منح الإقامة المؤقتة لأغراض التعليم أو العمل وذلك لمدة سنة واحدة فقط ، ويمكن تمديد الإقامة المؤقتة أو تغييرها إلى نوع آخر إذا تغيرت الظروف .

الإقامة الدائمة

النوع الثاني من الإقامات في فنلندا هي الإقامة الدائمة والتي تكون سارية خلال فترة صلاحية السبب الذي من أجله تم منح الإقامة ، ويتم إصدار أول تصريح إقامة من هذه الفئة الدائمة لمدة سنة واحدة ، ثم يتم تمديد فترة الإقامة من سنة واحدة إلى 4 سنوات ، وبعد ذلك وخلال الأربع سنوات يمكن الحصول على الإقامة الدائمة أو الجنسية الفنلندية .

الإقامة الدائمة المميزة

الإقامة المميزة هي النوع الثالث من أنواع الإقامات في فنلندا ، ولا يمكن الحصول على هذه الإقامة المميزة إلا بعد الإقامة في فنلندا لأكثر من 4 سنوات مع تصريح الإقامة دون انقطاع في الحصول على التصاريح .

إذا كان لديك تصريح إقامة محدد المدة وتم تغيير سبب إقامتك في فنلندا ، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة جديد لأسباب جديدة ، وإذا كان لديك تصريح إقامة دائمة في فنلندا فلن تحتاج إلى تغيير أسباب تصريحك حتى عندما يتغير سبب إقامتك .

يمكن طلب تصريح الإقامة لأحد الأسباب التالية مثل العمل ، الدراسات ، العلاقات الأسرية ، الحماية الدولية أو لأي سبب آخر ، ويجب أن تضع في اعتبارك أن أسباب تصريح الإقامة يمكن أن تؤثر على حقوقك في فنلندا ، على سبيل المثال يتضمن تصريح الإقامة الممنوح بناءً العلاقات الأسرية حقًا موسعًا في العمل أكثر من تصريح ممنوح بناءً على الدراسات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *