اول حقل نفط في السعوديه

تُعد المملكة واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط على مستوى العالم ، وقد بدأ إنتاج النفط بالمملكة منذ عدة عقود وتم اكتشاف وجود ابار البترول على أرض الدولة واحدًا تلو الاخر ؛ حتى أصبحت الآن تمتلك حوالي 100 حقل بترول وأصبحت أيضًا من أوائل الدول المنتجة والمصدرة للبترول أو كما هو معروف باسم النفط وتمتلك أيضًا أكبر أكبر نسبة من الاحتياطي العالمي للبترول .

اول حقل بترول في السعودية

يُعتبر بئر الدمام رقم 7 أو كما يُعرف أيضًا باسم بئر الخير ؛ هو أول بئر بترول يتم اكتشافه بالمملكة ، وكان ذلك تحديدًا في عام 1938م ، ويقع هذا البئر على مقربة من شمال الظهرات على تل يُعرف باسم ( جبل الظهران ) .

وقد استمر هذا البئر في إنتاج البترول لفترة زمنية استمرت حوالي 44 عام ، وقد أنتج ما يقرب من 33 مليون برميل بترول ، ولكن تم إغلاقه بعد ذلك بالأسمنت في عام 1982م .

وقد تم اكتشاف هذا البئر بواسطة عالم جيولوجي أمريكي الجنسية يُدعى ماكس ستينكي ومعه أيضًأ أحد الأدلة في شبه الجزيرة العربية وهو الشيخ خميس بن رمثان العجمي ، وقد أطلق الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة ـ رحمه الله ـ على بئر الدمام رقم 7 اسم بئر الخير ، ولكن فيما بعد تم استبعاد البئر من العمل نظرًا لبعض الأسباب التشغيلية على الرغم أن هذا البئر لا زال قادرًا على إنتاج البترول حتى الان بتدفق عالي .

أهم حقول النفط في السعودية

نظرًا إلى امتلاك عدد كبير من حقول البترول ؛ فإن المملكة تنتج ما يقرب من 6.25 بالمائة يوميًا من الإنتاج العالمي للبترول ، ومن أهم حقول النفط بالمملكة ، ما يلي :

حقل السفانية

يُعتبر حقل السفانية هو أكبر وأهم حقول النفط على أراضي المملكة ، وهو يقع على بُعد 265 م تقريبًا شمال الشركة السعودية لإنتاج البترول وهي شركة أرامكو الواقعة في الظهران ، وتبلغ مساحة حقل السفانية حوالي 1.55 ألف كيلو متر ، وهو ينتج حوالي 1.2 مليون برميل يوميًا .

ويرجع تاريخ اكتشاف هذا الحقل إلى عام 1951م ، وهو ليس أكبر حقل نفط في المملكة فقط ؛ وإنما يُعتبر أيضًا أكبر حقل بترول بحري على مستوى العالم ، وكان أول إنتاج له عام 1957م ، حيث أن معدل الإنتاج من هذا الحقل قد بلغ 50 ألف برميل من البترول الخام من حوالي ثمانية عشر بئرًا ، ومع بداية عام 1962م ؛ تم تطوير بعض مرافق هذا الحقل حتى أصبح معدل إنتاجه أكبر بكثير عما سبق وأصبح حوالي 350 ألف برميل من 25 بئر ، مما يعني أن معدل إنتاج البئر قد تضاعف حوالي 7 مرات خلال أربعة أعوام فقط .

وقد حرصت حكومة المملكة أيضًا على أن تقوم بإجراء المزيد من الصيانة والتطوير لهذا الحقل على مدار العقود السابقة حتى أصبح على ما هو عليه الان .

حقل الشيبة

أما حقل الشيبة ؛ فهو أيضًا من أكبر حقول إنتاج النفط داخل المملكة ويقع تحديدًا في الربع الخالي جنوب شرق المملكة ، وهو يبعد أيضًا حوالى 10 كيلو متر عن الحدود الجنوبية لمنطقة أبوظبي التابعة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ، وقد بدأت شركة أرامكو في إنتاج البترول من هذا الحقل في عام 1998م .

وقد ذكرت بعض الصحف العالمية أن هذا الحقل أقرب في قيمته إلى منجم الذهب ؛ حيث أنه يقوم بإنتاج مليون برميل يوميًا من البترول الخام ذات الجودة العالية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *