تقرير عن مشروع نيوم

كتابة yasmeen آخر تحديث: 03 ديسمبر 2019 , 23:37

تُعد المشاريع ولا سيما المشاريع الاستثمارية أحد أفضل وأهم أنواع المشاريع في الوقت الحاضر ؛ نظرًا إلى أنها تُساعد على التنمية والتطوير والإصلاح وارتفاع العوائد المادية في نفس الوقت ، وفي ظل العلم والتقنية والتكنولوجيا التي نشهدها خلال هذا العصر ؛ فقد أصبحت تلك المشاريع الاستثمارية والتنموية هي السبيل الأساسي لتقدم الدول .

مشروع نيوم

إن مشروع نيوم NEOM يُعد واحدًا من أهم وأكبر مشاريع الاستثمار في المملكة ، وقد تم تدشين هذا المشروع من خلال مبادرة ولي العهد ـ محمد بن سلمان ـ حفظه الله ، وقد أخذ هذا المشروع اسمه من كلمة NEO وهذه كلمة معناها باللغة اللاتينية هو ( الجديد ) ، والحرف الرابع M هو إشارة إلى حرف الميم في كلمة المستقبل باللغة العربية ، وبالتالي فإن مشروع نيوم NEOM يهدف إلى بناء مستقبل جديد في مختلف قطاعات الدولة .

معلومات عن مشروع نيوم

-يقع مشروع نيوم في منطقة خاصة حيوية وتحديدًا في الجهة الشمالية الغربية بالمملكة ، ويهدف هذا المشروع بشكل أساسي إلى إحداث تنوع اقتصادي غير مسبوق في مختلف قطاعات المملكة متسقبلًا .

-يهدف مشروع نيوم بشكل حثيث إلى أن يكون ملتقى شامل يجمع أكبر عدد ممكن من أفضل الشركات الاستثمارية والعقول المفكرة والمجتهدة والتفاعل فيما بينهم من أجل الوصول إلى التميز والابتكار .

-تأتي منطقة مشروع نيوم بعدد كبير من الامتيازات الهامة سواء فيما يخص الفرص الاقتصادية غير المسبوقة وأنماط المعيشة إلى جانب تعزيز القدرة التنافسية بين مختلف القطاعات الاقتصادية ، وتلك المميزات سوف تجعل هذا المشروع متفوقًا على العديد من كبرى مدن وبلدان العالم المتقدمة اقتصاديًا .

-تبلغ المساحة المُخصصة لمشروع نيوم NEOM حوالي نصف مليون كيلو متر مربع ، وتم تقدير حجم الاستثمارات بها بحوالي 500 مليار دولار أمريكي ويتم تمويل المشروع من خلال صندوق الاستثمارات بالمملكة .

-تم وضع خطة زمنية تنفيذية لهذا المشروع ؛ ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى مع حلول عام 2025م .

-تحرص حكومة المملكة على أن تُوفر الكثير من السبل الاقتصادية ومتطلبات الحياة في هذه المنطقة لكل القاطنين بها سواء كانوا من أبناء المملكة أو من العرب والأجانب .

-تضمن مشروع نيوم تسعة قطاعات أساسية داخل الدولة سوف تشهد أعلى قدر من التنمية والتطوير ، وهي : ( قطاع التقنية الحيوية ، قطاع الغذاء ، قطاع المياه والطاقة ، قطاع النقل ، قطاع الترفيه ، قطاع التصنيع المتطور ، قطاع العلوم التقنية والرقمية ، قطاع الإنتاج الإعلامي وكل ما يخص الإعلام ، وقطاع المعيشة الذي يُعتبر الركيزة الأساسية لباقي القطاعات الأخرى ) .

فرص الاستثمار في نيوم

يوفر مشروع نيوم الكثير من الفرص الرائعة أمام المستثمرين العرب والأجانب ، ومن أبرز مزايا تلك الفرص هي القدرة على الوصول إلى السوق السعودية بشكل مباشر وكذلك الأسواق العالمية ؛ ويرجع ذلك إلى أن خريطة مشروع نيوم تشير إلى أنه يربط بين ثلاثة قارات ، فضلًا عن البيئة التنظيمية الفريدة التي تُتيح لكل مستثمر إمكانية المشاركة في صياغة مختلف التشريعات والأنظمة فيما يخص عمليات الاستثمار .

ومن المتوقع أن يحصل أصحاب المشاريع والمستثمرين أيضًا على دعم مالي حتى يتمكنوا من إقامة المشاريع المختلفة والمتنوعة التي من شأنها أن تُساهم في تحقيق اهداف مشروع نيوم الأساسية ، ونحن نشهد وجود اهتمام كبير جدًا من قِبل ولي العهد وحكومة المملكة بهذا المشروع الضخم ودعمًا ملحوظًا له أيضًا على كافة المستويات من أجل تحقيق الهدف المنشود منه وهو المستقبل الجديد المشرق لكافة قطاعات المملكة والدول العربية أيضًا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق