طريقة اصدار وثيقة العمل الحر

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 14 ديسمبر 2019 , 19:25

اصدار وثيقة العمل الحر يعني الحصول على ترخيص بغرض مزاولة مهنة معينة بدون ان تكون تابع لمؤسسة او شركة و ذلك مثل ان تكون فريلانسر او مصور محترف او غيره خاصة و ان مهن العمل الحر كثيرة ، و المميز في اصدار هذه الوثيقة انه يمكنك ان تقوم بالتقديم عليها بشكل الكتروني عبر الحاسوب او الجوال فقط عند اتباع الخطوات الاساسية .

يذكر ان برنامج وثيقة العمل الحر الذي اصدرته وزارة العمل في المملكة خلال شهر اكتوبر من عام 2017 احدث طفرة في الاهتمام باصحاب المهن الحرة .

اهمية وثيق العمل الحر

– الحصول على الصفة الرسمية داخل سوق العمل و في حالة التواصل مع العملاء و خاصة اصحاب الشركات الكبرى تحتاج الى دفتر فواتير و الذي لا يصدر سى عن طريق السجل التجاري .
– لن تحتاج الى اصدار سجل تجاري او اشتراك في الغرفة التجارية و رسوم مالية ضخمة .
– يمكن لاصحاب العمل الحر القيام بالتسجيل في التأمينات الاجتماعية و الحصول على دعم اول عامين للتأمينات الاجتماعية ثم الحصول على راتب تقاعدي بعد عمر ستون عام .
– الان اصبح امكانية اصحاب العمل الحر في اثبات دخلهم امام المعاملات البنكية المالية .

خطوات اصدار وثيقة العمل الحر

– قم بالدخول الى محرك البحث جوجل و اكتب في مربع البحث ” وثيقة العمل الحر ” لنقوم بزيارة النتيجة الاولى و هي خاصة بوزارة العمل .
– في الصفحة الرئيسية من هذا الموقع ستجد شرح و مميزات هذه الوثيقة لتقوم بالنزول الى الاسفل ثم الضغط على زر ” اصدر وثيقتك ” .
– الان سينتقل بك الى صفحة ” انشاء الحساب ” و سيطلب منك ان تقوم بادخال البيانات التالية ” رقم الجوال ، كلمة المرور ” ثم الموافقة على الشروط و الضغط على زر ” ان شاء حساب ” . .
– تصل اليك رسالة من اجل تأكيد حسابك و لابد ان يكون لديك حساب مسبق في ابشر من اجل الدخول الى الحساب .
– داخل الحساب لابد من اضافة البيانات المطلوبة ثم بعد ذلك يتم اصدار الوثيقة لك لتقوم بطباعتها .

شروط اصدار وثيقة العمل الحر

لكي تتمكن من اصدار وثيقة العمل الحر لابد من توافر شرطين اساسيين حيث الاولى هو ان يمتلك الجنسية السعودية اما الشرط الثاني ان يكون عمره ما بين ثماني عشر عام و ستون عام فقط .

محتويات وثيقة العل الحر

حن تقوم باستخراج وثيقة العمل الحر فلابد ان تحتوي على بعض العبارت التي تتمثل في النقاط التالية :

– وثيقة عمل حر .
– تمنح وزارة العمل و التنمية الاجتاعية هذه الوثقية .
– للسيد / ة : … .
– اثباتا لتسجيله لدى الوزارة للعمل كمستقل بمهنة : ” و تكتب اسم المنهة ” .
– صلاحية الوثيقة حتى … .
– رمز التوثيق المعتمد .
-هذه الوثسقة تؤكد تسجيل الفرد كمستقل في نظام وزارة العمل و التنمية الاجتماعية دون مسؤولية او ضمانات من الوزارة للمهارات في المهن المذكورة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق