خريطة دول الشرق الاوسط

كتابة sama آخر تحديث: 14 ديسمبر 2019 , 22:57

الشرق الأوسط هو مصطلح يتم إطلاقه على بقعة جغرافية تحتوي على عدد من الدول من جهة الغرب من قارة آسيا ومصر من قارة أفريقيا، حيث تطل تلك الدول على مياه الخليج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب وأيضًا على البحر الأبيض المتوسط، وتم استخدام مصطلح دول الشرق منذ الخمسينات من القرن التاسع عشر للميلاد.

عدد دول الشرق الأوسط

ودول الشرق هي مجموعة من الدول التي تتواجد في خريطة العالم وهي خريطة معظم قارات العالم ، ويبلغ عدد دول الشرق الأوسط ست عشرة دولة وهن :

ـ مصر، وتقع في شمال شرق القارة الإفريقية، وعاصمتها هي القاهرة، حيث تُقسم إداريًا إلى سبعة وعشرين محافظة، أما نظام الحكم فيها فهو جمهوري ديمقراطي، ومن معالمها السياحية ” مقبرة توت عنج أمون، قلعة الجندي، دير سانت كاتيرن، جامع الناصر محمد بن قلاوون، تمثال أبو الهول”.

ـ إيران، وهي تقع في جهة الغرب من القارة الآسيوية، وعاصمتها هي مدينة طهران، وتبلغ مساحة أراضيها 1.648.195 كيلو متر مرة، ونظام الحكم فيها جمهوري إسلامي، والعملة الرسمية لها هي الريال الإيراني.

ـ تركيا، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 783.563 كيلو متر مربع، ونظام الحكم فيها جمهوري دستوري برلماني مركزي، وعاصمتها هي أنقرة، ومن أبرز المعالم السياحية بها ” جزر الأميرات، الجامع الأزرق، بحيرة أوزونجول”.

ـ العراق، تقع في جهة الجنوب الغربي من القارة الآسيوية، وعاصمتها هي مدينة بغداد، ويبلغ عدد السكان بها 37.056.169 مليون نسمة، وهي تُعاني من العديد من المشكلات من بينها التلوث الإشعاعي الناتج عن المخلفات العسكرية والاحتباس الحراري.

ـ السعودية، تقع في جهة الجنوب الغربي من القارة الآسيوية، وعاصمتها هي مدينة الرياض، حيث تُقسم إداريًا إلى ثلاثة عشر منطقة، وتبلغ مساحة أراضيها 2.000.000 كيلو متر مربع، ونظام الحكم بها ملكي مُطلق، ويبلغ عدد سكانها 30.770.375 مليون نسمة.

ـ اليمن، وهي تقع في الغرب من القارة الآسيوية، وتُعرف باسم الجمهورية اليمنية، وعاصمتها هي مدينة صنعاء، حيث تبلغ مساحة أراضيها 527.970 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 19.685.161 مليو نسمة، ونظام الحكم بها هو جمهوري.

ـ سوريا، وهي تقع في الجنوب الغربي من القارة الآسيوية وعاصمتها مدينة دمشق، وتقسم إداريًا إلى أربعة عشر محافظة، ونظام الحكم فيها جمهوري شبه رئاسي، ولغتها الرسمية هي اللغة العربية.

ـ الأردن، تقع في جهة الجنوب الغربي من القارة الآسيوية، وعاصمتها هي مدينة عمان، تبلغ مساحتها 89.287 كيلو متر مربع، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري.

ـ الإمارات العربية المتحدة، تقع في جهة الجنوب الغربي من القارة الآسيوية، وعاصمتها إمارة دبي، حيث تبلغ مساحة أراضيها 83.600 كيلو متر مربع، ونظام الحكم فيها إما حكم ملكي دستوري أو حكم اتحادي، وعملتها الرسمية هي الدرهم الإماراتي.

ـ لبنان، وتقع في الجهة الغربية من قارة آسيا، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، وعاصمتها هي بيروت، ويبلغ عدد سكانها 4.259.000 مليون نسمة، وعملتها الرسمية هي الليرة اللبنانية.

ـ فلسطين، تقع في جهة الغرب الجنوبي من القارة الآسيوية، وعاصمتها هي مدينة القدس، وهي دولة محتلة من الإحتلال الاسرائيلي منذ عام 1948 ميلاديًا، وتبلغ مساحة أراضيها 26.990 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 11.9 مليون نسمة.

ـ الكويت، تقع جغرافيًا في جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا وعاصمتها هي مدينة الكويت، وتبلغ مساحة أراضيها 17.818 كيلو متر مربع، وعملتها هي الدينار الكويتي، ونظام الحكم فيها إماري وراثي دستوري.

ـ عمان، تقع في جهة الغرب من القارة الآسيوية، وعاصمتها هي مدينة مسقط، ويبلغ عدد سكانها 4.362.389 مليون نسمة، ومساحة أراضيها 309.500 كيلو متر مربع.

ـ قطر، تقع في منطقة الخليج العربي من القارة الآسيوية وعاصمتها هي مدينة الدوحة وتبلغ مساحة أراضيها 11.521 كيلو متر مربع، ونظام الحكم فيها إمارة وراثية دستورية، وهي تُقسم إداريًا إلى سبعة بلديات.

ـ البحرين، تقع جغرافيًا في الخليج العربي من جهة الشرق من شبه الجزيرة العربية في القارة الآسيوية، وعاصمتها هي مدينة المنامة، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري، وتبلغ مساحة أراضيها 765.5 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد السكان بها 1.377.000 مليون نسمة.

ـ قبرص، تقع في جهة الشرق من البحر الأبيض المتوسط في جهة الجنوب الشرقي من قارة أوروبا، وجهة الشمال الغربي من قارة آسيا، وتبلغ مساحة أراضيها 9.251 كيلو متر مربع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق