ادوات تمارين المقاومة

كتابة الاء آخر تحديث: 25 ديسمبر 2019 , 22:33

تعتبر تمارين المقاومة هي شكل من أشكال التمارين التي تعمل على تحسين قوة العضلات وتحملها ، وأثناء التمرين التدريبي على المقاومة يقوم الشخص بتحريك أطرافه ضد المقاومة التي يوفرها وزن الجسم أو الجاذبية أو القضبان المرجحة أو الدمبل ، كما يمكن أيضًا استخدام بعض آلات التمرين للتدريب على المقاومة والمعروف أيضاً باسم تدريب القوة .

تعريف تمارين المقاومة

يمكن اعتبار أي تمرين تنقل فيه جسمك ضد المقاومة مقاومة أو تدريبات قوة ، وتعريف المقاومة في هذا النوع من التدريب بسيط كذلك حيث أن المقاومة هي أي قوة تجعل الحركة أكثر صعوبة .

يمكن توفير المقاومة ببساطة عن طريق تحريك الجسم ضد الجاذبية أو بإضافة الدمبل الموزونة ، ويمكن أيضًا إضافة مقاومة عن طريق استخدام الآلات في صالة الألعاب الرياضية أو باستخدام معدات الموزونة أو الأشرطة أو الأواني المربوطة ، ويمكن أيضاً أن يسمى هذا النوع من التدريب رفع الأثقال أو تدريب الأثقال .

إن فوائد تمارين المقاومة كبيرة إذا بدأت برنامج تدريب جيد على المقاومة وعلى الأثقال حيث يمكن أن تتوقع أن يصبح الجسم أقوى وأكثر إحكاماً وأقل حجماً .

تأثير تمارين المقاومة على الوزن

إن بعض التدريبات قد تزيد الوزن قليلاً حيث أن كتلة العضلات تزن أكثر من كتلة الدهون ، لذلك على الرغم من أن وزن الجسم قد يزيد إلا أنه قد يتقلص حجم الجسم ، بالإضافة إلى ذلك إن العضلات تساعد على الحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي ، كما أن العضلات تحرق الكثير من السعرات الحرارية أكثر من الدهون ، لذلك إذا كنت تبني العضلات وتقلل من الدهون فسوف تحرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم .

يمكن القيام بتمارين المقاومة كل يوم ، لكن لا يجب تدريب العضلات نفسها كل يوم ، حيث أن العضلات تحتاج إلى وقت للإصلاح وإعادة البناء ، وبالتالي يقوم الكثير بأداء تمارين القوة كل يوم لكن بأجزاء الجسم البديلة ، على سبيل المثال قد يقوم البعض بتمارين الجزء العلوي من الجسم في يوم واحد ، ويمارسون الجزء السفلي من الجسم اليوم التالي .

كيف تبدأ تمارين المقاومة

هناك طرق مختلفة لبدء برنامج تدريبي للمقاومة ، حيث يمكن الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية واستئجار مدرب أو يمكنك بدء البرنامج الخاص بك في المنزل ، وفي كلتا الحالتين تأكد من البدء ببطء لتجنب الإرهاق والإصابة ، وقد ترغب أيضًا في الاتصال بصديق يريد ممارسة التمارين معك ويساعدك على جعلك مسؤولاً .

ابدأ برفع وزن أقل حيث يبدأ العديد التمارين بأوزان خفيفة  ثم التدرج في الأوزان بعد ذلك ، وهذا يعني أنك تتعلم أداء كل حركة من خلال مجموعة كاملة من الحركة مع كل وزن مناسب .

الأدوات اللازمة لتمارين المقاومة

التدريب على المقاومة هو نوع من التمارين التي تزيد من قوة وتحمل العضلات ، ويتم تدريب المقاومة عن طريق رفع الأوزان وتسمى أيضًا الدمبلات ، أو باستخدام وزن الجسم للمقاومة أو باستخدام أشرطة التمرين .

يعتبر الدمبل أو الأوزان الحرة من الأدوات الشائعة في تمارين المقاومة ، حيث أن الدمبل هي قطع شائعة من معدات التدريب المقاومة ، وتسمى الدمبل أيضاً بالأوزان الحرة حيث أنها تأتي في العديد من الأوزان المختلفة وتشمل مواد الدمبل المطاط والحديد الزهر والبلاستيك .

تعتبر أيضاً آلات تدريب المقاومة من أدوات تمارين المقاومة وهي عبارة عن قطع كبيرة من المعدات ، وعادة ما توجد آلات تدريب المقاومة في صالة الألعاب الرياضية وتستخدم آلات التدريب نظام الوزن والكرة لتمنح المقاومة ويمكن شراء هذه الآلات للاستخدام المنزلي .

أما الأداة الثالثة المستخدمة في تمارين المقاومة هي أشرطة التمرين وعبارة عن أشرطة مرنة كبيرة تستخدم للتدريب على المقاومة ، وأشرطة التمرين هي اختيار جيد إذا لم يكن لديك مساحة للمعدات ، وهذه الأشرطة محمولة أيضًا لذا فهي جيدة للسفر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق