طرق التغلب على صداع الطائرة

كتابة yasmeen آخر تحديث: 04 يناير 2020 , 22:57

إذا كنت قد سبق لك السفر بالطائرة قبل ذلك أو كنت من الأشخاص كثيري السفر الذين يستقلون الطائرات بشكل دائم ومتكرر ؛ فمن المؤكد أنك قد عانيت مرة واحدة على الأقل أو أكثر من الإصابة بصداع ودوار الطائرة وخصوصًا أثناء إقلاع وهبوط الطائرة ، وقد أعزى العلماء الشعور بصداع الطائرة إلى عدد كبير جدًا من الأسباب المختلفة من أجل التوصل إلى حل وعلاج نهائي له .

صداع الطائرة

تم تعريف صداع الطائرة على أنه عبارة عن ألم شديد جدًا يصيب الدماغ وغالبًا ما يكون صداع نصفي ، ويكون الألم قريب جدًا من العين وخصوصًا في نصف الرأس المصاب بالألم ، وقد أشار البعض إلى أن صداع الطائرة يحدث بمعدل أكبر أثناء هبوط الطائرة .

ومن جهة أخرى ؛ أشار الأطباء إلى أن سبب الإصابة بصداع الطائرة بشكل أساسي هو تغير قيمة الضغط الجوي أثناء صعود وهبوط الطائرة ؛ مما يؤدي إلى حدوث الام والتهابات في الجيوب الأنفية بسبب أن ضغط الهواء يكون في هذه الحالة مختلف خارج الجسم عن داخل الجسم ، وهو ما يؤدي في نهاية الأمر إلى الشعور بالدوار والصداع .

طرق علاج صداع الطائرة

هناك بعض الطرق التي يُمكن من خلالها التغلب على صداع الطائرة ، مثل :

تناول الأدوية المسكنة

بعض أنواع العقاقير العلاجية تُساعد على الحد من الشعور بدوار الطائرة ولا سيما الأدوية فئة مضادات الالتهابات غير الستيرويدية NSAIDs ؛ وبالتالي إذا كنت تعاني من التعرض الدائم إلى صداع الطائرة فعليك استخدام بعض من هذه الأدوية قبل إقلاع الطائرة ؛ ولكن بعض استشارة الطبيب .

الإكثار من شرب المياه

تناول كميات كافية من المياه يُساعد على ترطيب مختلف أجزاء الجسم وتقليل فرصة التعرض إلى الألم والدوار ويمنع الجفاف أيضًا ؛ وهذا بدوره سوف يُساعدك على تجنب صداع الطائرة بشكل كبير .

تجنب الأطعمة المسببة للصداع

يجب أن يمتنع المسافر عن تناول الأطعمة التي تعزز من فرص الإصابة بالصداع والصداع النصفي ولا سيما الأطعمة المحتوية على مركب التيرامين مثل اللحوم المصنعة والجبن والشوكولاتة وغيرهم .

النوم الهادئ والصحي

لا بُد أن يحصل المسافر أيضًا على عدد كافي من ساعات النوم قبل استقلال الطائرة وخصوصًا أن النوم الهادئ قبل رحلة الطيران وأثناء رحلة الطيران أيضًا يُساعد على تقليل الشعور بالصداع بشكل كبير .

أحدث طرق التخلص من صداع الطائرة

في جامعة البورج في الدنمارك قام مجموعة من الباحثين في مرحلة الماجستير بتقديم مشروع خاص بهم قد يفتح الطريق أمام التوصل إلى طرق فعالة وناجحة للتخلص من صداع الطائرة .

حيث اعتمد فريق الدراسة على استخدام بعض أنواع الأدوية المسكنة والمعالجة للصداع النصفي لمعرفة مدى تأثيرها في التخلص من صداع الطائرة ، وتم إجراء تلك التجارب على مجموعة من المسافرين في مطار البورغ بالدنمارك .

وأشارت النتائج إلى أن استخدام هذا الدواء قد ساعد نسبة كبيرة جدًا من المسافرين على التخلص من صداع الطائرة وصداع السفر عمومًا خلال وقت قصير ودون أن يتعرضوا إلى أي اثار جانبية أو اضطرابات صحية غير مرغوب ؛ بها حيث قد عملت هذه الأدوية على منع تمدد الأوعية الدموية في الدماغ ، وقد أشار العلماء والمشرفين على فريق الباحثين أن هذه النتائج تعتبر هي بداية الطريق لإنتاج أدوية خاصة بعلاج صداع الطائرة فقط مستقبلًا .

ويُذكر أن الأدوية التي استخدمها فريق الباحثين هي مجموعة أدوية التريبتانات Triptans التي يتم اشتقاقها من التريبتامين ، وهي من الأدوية التي تُستخدم من أجل التخلص من الشعور بآلام الرأس وخصوصًا في حالة الصداع النصفي والصداع العنقودي .

وتم نشر نتائج هذه الأبحاث في المجلة العلمية الطبية The Journal of Headache and Pain .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق