خريطة ثروات العالم

كتابة lamia آخر تحديث: 10 يناير 2020 , 00:25

لقد رزقنا الله بالعديد من الخيرات الموزعة في كل أنحاء العالم، منها الموارد المتجددة التي لا تنتهي والمواد الطبيعية الغير متجددة التي لا يمكن أن تتجدد من تلقاء نفسها مثل النفط والمعادن وغيرها من الأشياء التي تتشكل في ملايين السنين، والتي تتواجد في الكرة الأرضية بشكل موزع بين خريطة العالم بين قارات العالم .

خريطة ثروات العالم الطبيعية

الثروات الطبيعية في قارة آسيا

تعد قارة آسيا من القارات السبعة الموجودة على خريطة العالم، وهي أكبر قارات العالم من حيث السكان ومن حيث المساحة، وتقع في الجهة الشرقية الشمالية من نصف الكرة الأرضية، والتي تشكل 8.7% من مساحة الكرة الارضية، وتشكل 30% من مساحة اليابسة في كوكب الأرض.

تعد القارة موطن لمعظم البشر الموجودين في كوكب الأرض، ويقدر تعداد السكان على هذه القارة فقط 4.4 مليار نسمة، ويحد هذه القارة من الشرق المحيط الهادي، ومن الجنوب المحيط الهندي، ومن الشمال المحيط الشمالي القطبي، تم تسمية هذه القارة بهذا الاسم من الحضارة اليونانية.

أما عن الثروات التي تحتويها هذه القارة الكبيرة، فهي تحتوي على العديد من الثروات الطبيعية، التي ساهمت في تطور ونهضة العديد من الدول وخصوصاً دول الخليج، وتعد هذه القارة الأكبر من باقي قارات العالم من القارات الغنية بالموارد الطبيعية مثل الغابات التي تنتشر في العديد من المناطق في القارة، والبترول وخصوصاً في الخليج العربي الذي يحتوي على النسبة الأعلى من النفط في القارة وفي العالم، بالإضافة إلى الماء والأرز والفضة والنحاس.

الثروات الطبيعية في قارة أفريقيا

تعد قارة إفريقيا ثاني أكبر قارة في العالم من حيث عدد السكان والمساحة، تغطي 6% من إجمالي كوكب الأرض، و20% من إجمالي اليابسة على كوكب الأرض، يبلغ عدد سكانها 1.2 مليار تقريباً، حيث تبلغ نسبتهم 14.8% تقريباً من سكان العالم.

على الرغم من أنها القارة الأفقر بين قارات العالم إلا أنها أغنى القارات من حيث الثروات الطبيعية، فهي تملك حوالي 12% من احتياطي النفط في العالم، و10% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم، كما تحتوي على 80% من البلاتين في العالم، و40% من الماس من الإنتاج العالمي، و25% من إنتاج الذهب في عالم، و27% من إنتاج الكوبالت في العالم، 9% من إنتاج الحديد في العالم، ويتراوح احتياطها من المنجنيز والحديد واليورانيوم والفوسفات من 15 – 30 % احتياطي العالمي من هذه المعادن في العالم.

الثروات الطبيعية في قارة أوروبا

هي من القارات العريقة التي تحتوي أقدم الحضارات في العالم، وتقع في النصف الشمالي من الأرض، يبلغ سكانها 851,605,800 مليون نسمة تقريباً، وتقسم أوروبا إلي خمس مناطق إدارية، أوروبا الشرقية، والغربية والشمالية والغربية والجنوبية وأوروبا الوسطى.

أما عن ثرواتها الطبيعية، فمن أهمّ ثرواتها المعدنية الطبيعية، مثل: الحديد، والرصاص، والنحاس، والمنغنيز، والزنك، والنيكل.

الثروات الطبيعية في الأمريكتين

 

تقع الأمريكيتين في النصف الغربي من الكرة الأرضية، فالمنطقة منقسمة إلى قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، وبعض الجزر، ويطلق عليها مصطلح العالم الجديد، لأنها مكتشفة حديثاُ، وتحتل قارة أمريكا 8.3% من مساحة اليابسة على الأرضة، ويسكنها 13% من سكان العالم، وتعد الديانة المسيحية هي السائدة في القارتين الجنوبية والشمالية.

تحتوي القاريتين على العديد من الموارد الطبيعة، فالمنطقة تحتوي على أكبر الغابات والأنهار في العالم وخصوصاً في قارة أمريكا الجنوبية، وتحتوي على نسبة عالية من النفط والغاز الطبيعي، كما أنها تحتوي على العديد من المعادن الطبيعية مثل الفضة التي تعد من أكثر المعادن المشهورة بها قارة أمريكا الجنوبية ويوجد بها أيضاً المنجنيز والحديد والنحاس والذهب والعديد من المعادن الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق