معلومات عن خطوط طيران لوفتهانزا

كتابة yasmeen آخر تحديث: 29 يناير 2020 , 16:27

من بين جميع خطوط الطيران على مستوى العالم يوجد بعض خطوط الطيران الأكثر تميزًا حيث يفضل قطاع عريض من المسافرين التوجه إلى مختلف البلدان عبر خطوطها الجوية دون سواها ، وتُعد خطوط طيران لوفتهانزا واحدة من أهم وأشهر وأفضل شركات الطيران في العالم التي قد تمكنت من أن تُصبح هي الشركة الأولى عالميًا سواء فيما يخص رحلات الطيران أو تقديم الخدمات الأخرى المتخصصة بمجال الطيران ولا سيما خدمات تكنولوجيا المعلومات بقطاع الطيران.

تاريخ إنشاء شركة لوفتهانزا

تُعد شركة لوفتهانزا Lufthansa هي شركة الطيران الأساسية الوطنية في دولة ألمانيا ، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1962م عندما تم الدمج بين شركتين كبيرتين هما شركة جنكيرس لوفتفركير وشركة دويشته للطيران لويد ، وبذلك أخذت الشركة الناتجة اسمًا جديدًا هو (خطوط لوفتهانزا) وكان ذلك تحديدًا عام 1933م ، ويُذكر أن أولى رحلات الطيران عبر Lufthansa كانت متوجه إلى شبه جزيرة أيبيريا Iberian Peninsula الواقعة في جنوب غرب قارة أوروبا ، كما أن جميع الطائرات المُستخدمة في شركة لوفتهانزا حين ذاك كانت ألمانية الصنع .

معلومات عن شركة طيران لوفتهانزا

هناك عدد كبير من المعلومات الهامة المتعلقة بشركة لوفتهانزا والتي لا يعلمها الكثيرين [1] ، مثل :

-تُعد شركة لوفتهانزا Lufthansa واحدة من أكبر الشركات الوطنية المساهمة بمقدار كبير جدًا في نمو الاقتصاد داخل دولة ألمانيا .

-نظرًا إلى عدد أسطول الطائرات والعدد الكبير للمسافرين الذين يُفضلون خطوط طيران لوفتهانزا Lufthansa ؛ فإن الشركة لا تُعتبر أكبر شركة طيران في ألمانيا فقط وإنما على مستوى جميع دول الاتحاد الاوروبي وعلى مستوى العالم أيضًا .

-أشارت بعض الإحصائيات إلى أن الرحلات الجوية على خطوط طيران لوفتهانزا Lufthansa على مدار اليوم الواحد أكثر من 18 رحلة داخلية محلية وأكثر من 197 رحلة دولية عبر ما يقرب من 78 دولة مختلفة من مختلف أنحاء وقارات العالم مثل أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية .

-يبلغ عدد الطائرات المُستخدمة في شركة لوفتهانزا حوالي 656 طائرة ومنهم 267 طائرة مُسجلة باسم لوفتهانزا .

-تُعتبر شركة لوفتهانزا Lufthansa الألمانية واحدة من أهم الشركات الخمسة المؤسسة الأولى لتحالف ستار Star Alliance الذي يُعد هو الأكبر على مستوى العالم وذلك منذ عام 1997م ، حيث أن المقر الرئيسي لهذا التحالف يقع في فرانكفورت بألمانيا ؛ كما أن عدد أعضائه في تزايد مستمر حتى أن عدد الأعضاء قد وصل حاليًا إلى 27 عضوًا ، ويُذكر أن هذا التحالف هو أهم وأكبر تحالف طيران في العالم وهو المعني بتحديد الرحلات الجوية و الوجهات التي تقصدها كل رحلة طيران من الشركات الأعضاء المشاركة في التحالف .

-لا تقتصر خدمات شركة لوفتهانزا على النقل الجوي للمسافرين فحسب ؛ بل إنها تمتلك بعض الشركات الأخرى المتخصصة في مجالات عمل أخرى ومن أشهرها : شركة لوفتهانزا لشحن البضائع ، شركة لوفتهانزا للتكنولوجيا ، شركة أيرولوجيك ، شركة صن إكسبريس ، شركة طيران دولوميتي .

-على الرغم أن المطار الرئيسي لشركة لوفتهانزا يقع في فرانكفورت ؛ إلا أن المقر الرئيسي للشركة يقع في مدينة كولونيا .

-ظلت شركة لوفتهانزا مملوكة للحكومة الألمانية حتى عام 1994م ، ولكن في مطلع عام 2014م أعلنت الشركة أن حوالي 60 بالمائة من أسهمها مملوكة لبعض الجهات الاستثمارية في حين أن النسبة الباقية من أسهم الشركة تعود إلى بعض الأفراد الآخرين .

-أشارت الإحصائيات إلى أن أطول رحلة طيران تقوم بها شركة لوفتهانزا هي الرحلة القادمة من مطار فرانكفورت بألمانيا والمتجهة إلى مدينة بوينس آيرس Buenos Aires وهي عاصمة دولة الأرجنتين الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية .

-أما فيما يخص خدمات الضيافة المميزة للمسافرين على متن الخطوط الجوية بشركة لوفتهانزا ؛ فهي تُعتبر أول شركة طيران قامت بإدخال تقنية الدخول إلى الإنترنت أثناء الرحلات الجوية وكان ذلك في عام 2004م ، كما أنها تُعد هي الشركة الأولى التي توفر أطباق الكافيار للركاب والعديد من الأطباق الأخرى العالمية غير المتوفرة في شركات وخطوط الطيران الأخرى .

-ويُذكر أيضًا أنه يوجد بعض خطوط الطيران الأخرى التي تشارك شركة لوفتهانزا في الرحلات الجوية مثل الخطوط الجوية السويسرية والخطوط الجوية النمساوية .

شركات طيران لوفتهانزا الفرعية

هناك مجموعة من شركات الطيران الأخرى الفرعية المملوكة إلى شركة لوفتهانزا Lufthansa ، مثل :

الخطوط الجوية النمساوية

تُعد هي شركة الطيران الأساسية في النمسا وهي مملوكة في الأساس إلى شركة لوفتهانزا ، وهي تقع تحديدًا في مطار فيينا .

الخطوط الجوية السويسرية الدولية

وتُعد شركة الخطوط الجوية السويسرية أيضًا هي خط الطيران الأساسي والوطني في سويسرا ، ويقع مقر الشركة في مطار زيوريخ ، ويتفرع منها بعض شركات الطيران الأخرى أيضًا مثل شركة سويسرا العالمية للطيران وشركة طيران أيدل فايس .

شركة لوفتهانزا للشحن

تُعتبر هذه الشركة واحدة من أهم شركات الشحن الجوي الألمانية ويقع مقرها الأساسي في مدينة فرانكفورت ، ويُذكر أن شركة لوفتهانزا للشحن كانت سابقًا تُعرف باسم الألمانية للشحن .

شركة لوفتهانزا سيتي لاين

كما تُعد شركة لوفتهانزا سيتي لاين واحدة من الشركات التابعة إلى لوفتهانزا الإقليمية ويقع مقر شركة سيتي لاين في مدينة ميونخ الألمانية .

شركة صن إكسبريس

وتُعتبر شركة صن إكسبريس أيضًا واحدة من الشركات المملوكة بشكل جزئي لشركة لوفتهانزا وهي في الأساس شركة طيران تركية حيث تمتلك شركة لوفتهانزا منهم 50 بالمائة من الشركة ، كما تمتلك شركة الخطوط الجوية التركية منها أيضًا 50 بالمائة ، والفرع الألماني لشركة صن إكسبريس في ألمانيا معروف باسم ( صن إكسبريس ألمانيا ) .

شركة خطوط بروكسيل الجوية

تُعتبر شركة بروكسيل الجوية هي شركة الخطوط الجوية الوطنية في بلجيكا وهي تقع بمطار بروكسل ، وتمتلك شركة لوفتهانزا من هذه الشركة حوالي 45 بالمائة فقط منها وذلك منذ عام 2008م .

وهناك أيضًا عدد كبير من الشركات الفرعية الأخرى التي تديرها وتعمل بها وتمتلك جزء منها شركة لوفتهانزا أيضًا، مثل :

الشركة العالمية للتحميل

وهي شركة مُتخصصة و رائدة على مستوى العالم في كافة خدمات الوزن عن بعض وشحن المنتجات والبضائع كبيرة الحجم .

مؤسسة لوفتهانزا للتدريب

وهي واحدة من أهم وأكبر الشركات والمؤسسات التي تُقدمها مجموعة لوفتهانزا ؛ حيث أن هذه الشركة معنية بتقديم أفضل البرامج التدريبية لكل أفراد طاقم الطائرة على أعلى مستوى من التدريب وعلى أيدي كبار المتخصصين في مجال الطيران .

شركة لوفتهانزا للاستشارات

كما تُعد شركة لوفتهانزا للاستشارات أيضًا أحد أهم شركات لوفتهانزا التي تعمل على توفير كافة الاستشارات الخاصة بمجال الطيران إلى جميع شركات الطيران التابعة إليها حتى تكون دائمًا مستعدة لتقديم أفضل خدمات الطيران .

شركة لوفتهانزا للأنظمة

أما لوفتهانزا للأنظمة ؛ فهي الشركة الأولى والأكبر على مستوى أوروبا التي تعمل على تقديم أهم تقنيات تكنولوجيا المعلومات الحديثة في مجال الطيران .

شركة لوفتهانزا للتكنولوجيا

ولم تغفل مجموعة لوفتهانزا العالمية أيضًا عن أهمية إصلاح وصيانة الطائرات بشكل دوري : ومن هنا قامت أيضًا بإنشاء شركة لوفتهانزا للتكنولوجيا ، وهي شركة متخصصة في تقديم خدمات صيانة وإصلاح الطائرات على أعلى مستوى من الدقة والخبرة.

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق