8 أنواع طيور تضع بيض ملون طبيعي

كتابة bousy آخر تحديث: 09 فبراير 2020 , 22:04

كما هو معلوم عن الطيور منها القادر على الطيران ومنها غير ذلك ، ومنها ما يكسو جسمه الريش بغزارة ومنها غير ذلك ، كذلك اختلاف أشكاله وأنواعه وفصائله المتعددة ، حتى تكوينه العظمي وحجمه ، ومن أكثر الغرائب عن الطيور هو لون بيضها.

جميعنا يعلم جيدًا بيض عيد شم النسيم ، وكذلك بيض عيد الفصح ، المصبوغ يدويًا بجميع الألوان والأنماط ، مع التخطيطات والتنقيط ، التي تصنع في النهاية شكل جمالي جذاب ومبهج ، في حين أن إبداعات المولى عزَ وجل في خلقه ليس لها مثيل ، ولا تقارن بالأشكال الفنية للبيض ،  التي نصنعها مع أصدقائنا ، كل عام مهما كانت مذهلة ، وسيعرض المقالة صور مبهجة لبيضات 8 أنواع طيور تضع بيض ملون طبيعي ، لم تره عيناك من قبل ، فتابع معنا.

الروبن الأمريكية American Robin

طائر الروبن الأمريكي ، هو واحد من الطيور الأكثر شهرة ، بالنسبة للقائمة التي نستعرضها ، ويطلق عليه طائر أبو الحناء الأمريكي نسبة ، لألوانه المميزة التي تشبه لون الحناء البرتقالي ، فلون الروبن الأميريكي برتقالي مائل للحمرة أسفل جناحيه ، ومنقاره أصفر متميز ، وهو من فصيلة السمنة المنتشرة في العالم.

والروبينات الأمريكية هي واحدة من أوائل الطيور التي تعشش كل عام ، وعادة ما تضع ثلاث إلى خمس بيضات في كل عش ، يتميز بيضها بلونها الأزرق الرائع ، وهو في الواقع لون ملهم وفريد من نوعه.

هازجة سيتي Cetti Warbler

طائر الهازجة ستي ، هو طائر مغرد ينتمي إلى فصيلة Cettiidae ، ومن النظر إلى هازجة سيتي لن تتخيل أبدًا ، أن بيضها سيكون ملونًا بتلك البراعة ، ويعيش هذا الطائر الصغير في الشجيرات ، ويمكن العثور عليه في أنحاء قارة أوروبا وقارة آسيا وقارة أفريقيا.

غالبًا ما يصعب تحديد مكان ظهور هازجة سيتي ، بسبب مظهرها المموه الراجع لعادات الاختباء بين الأدغال ، لكنهم يبرزون بفضل تغريداتهم المميزة وبيضهم ذو اللون المميز ، وعلى الرغم من صغر حجمها ، يسهل العثور على هذه البيض المميز ذو اللون النحاسي الغني. [1]

الإيمو طائر أسترالي Emu

طائر الإيمو Dromaius novaehollandiae ، من أكبر الطيور حجمًا على الإطلاق بعد طائر النعامة ، وهو من فصيلة الرواكض ، موطنه الأصلي أستراليا ، وهو من الطيور التي لا تطير ، ولكن يصل طول وتر جناحه 20سم ، يرفرف بهما في أثناء الجري.

يعتمد الإيمو الاسترالي على الغذاء النباتي ، وبعض أنواع الحشرات ، وتتزاوج الإيمو في شهري أبريل ومايو ، وفي أثناء عملية التزاوج تقوم الأنثى بتخزين الحيوانات المنوية ، التي تكفي لتخصيب نحو ستة بيضات ، تضع الأنثى أول مجموعة لها من البيض ، تقدر بحوالي من خمسة إلى خمسة عشر بيضة كبيرة الحجم ، بلون أخضر رائع ، وذات قشرة سميكة ، كما يصل طول البيضة إلى خمس بوصات ووزنيًا.

التينامو العظيم Great Tinamou

طائر التينامو العظيم The Great Tinamou ، يشبه في الحجم والشكل ، الديك الرومي الصغير ، هذه الطيور تعبر مسافات كبيرة للبقاء مموهة ، داخل المظلة السفلية للغابات المطيرة ، هو نوع من أنواع الطيور المنتمية للفصيلة التنامية ، موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية.

وموسم التزاوج من منتصف الشتاء إلى منتصف الصيف ، تتزاوج الأنثى مع الذكر ثم تضع ما يصل إلى أربع بيضات ، ذات لون أخضر فيروزي رائع ، ثم يقوم الذكر باحتضان تلك البيضات ، لمدة ثلاثة أسابيع حتى يفقس ، وبمجرد أن تفقس البيض ، يخرج للبحث عن أنثى أخرى للتزاوج. [2]

الشاهين Peregrine Falcon

طائر الشاهين هو نوع من أنواع الصقور ، معروف باسم الصقر الجوال ، موطنه الأصلي في المملكة ، وفي الأردن ، وهو طائر جارح من فصيلة الصقريات ، يمكن العثور عليه في جميع أنحاء العالم ، ماعدا القارة القطبية الجنوبية.

يصل متوسط سرعته ما بين 25 إلى 34 ميلًا في الساعة في الرحلة العادية ، وتصل إلى حد يبلغ نحو 70 ميلًا في الساعة ، عندما تطارد فرائسها ، لكن سرعتها الحقيقية تأتي في أثناء الغوص ، حيث يمكن أن تصل سرعته إلى 200 ميل في الساعة.

يميل الشاهين إلى التكاثر في المناطق المفتوحة ، مما يجعل أعشاشها على المنحدرات ، تضع الأنثى من بيضة لحوالي خمسة بيضات ، ذات ألوان ساحرة ، إما باللون الأبيض أو الأسود ، أو اللون البني الداكن المائل للحمرة.

جولدن بلوفر Golden Plover

جولدن بلوفر ، أو طائر الزقاق الذهبي هي طيور ساحلية ، تعيش في فصل الصيف في القطب الشمالي ، وتعيش في فصل الشتاء في ألاسكا في الأراضي العشبية بأمريكا الجنوبية.

في هذه الأراضي العشبية تتزاوج الزقاقات وتربي صغارها ، عادةً ما يتم كشط أعشاش الزقزاق الذهبية في الأرض ، وتصطف عليها القش والعشب الجاف والأوراق.

تضع الزقانق الذهبية الأنثوية ما يصل إلى أربع بيضات لكل مخلب ، قد لا تكون بيض أمريكان جولدن بلوفر مشرقة أو ملونة وزاهية ، مثل باقي الأنواع بالقائمة ، ولكن ما يميز البيضات أنماط التمويه المذهلة تجعلها جميلة ، فهي ذات لون مموه من درجات اللون الأبيض السكري المموه ، بخطوط سوداء أو بنية داكنة. [3]

موري كومون  Common Murre

موري كومون The Common Murre هو طائر مائي ، يشبه البطريق يصنع أعشاشه في المناطق الشمالية ، من أمريكا الشمالية ، وتبني هذه الطيور أعشاشها على طول المنحدرات الصخرية ، وتقضي فصل الشتاء كاملًا في البحر.

إن بيضة موري كومون تتميز بلونها الساحر ، وشكلها الفريد وملمسها الناعم البراق ، ويعتقد خبراء الطيور أن شكل أطراف البيضة الفريد ، سببه منعها من الانحدار عند الهاوية ، بينما تكون الأنثى بعيدة عن العش الحاضن للبيض ، وحتى عودة أحد الأبوين للعش مرة أخرى.

طائر الشحرور الأحمر المجنح Red-Winged Blackbird

الطيور الشراعية ذات الأجنحة الحمراء الشهيرة ، من فصيلة الصفراويات ، وهي طيور شتوية بحجم عصفور ، لونه أسود بريش أجنحة من اللونين الأحمر والأصفر ، وعلى الرغم من طبيعتها المتعددة الزوجات ، إلا أن طيور الشحرور الأحمر المجنحة ، معروفة بالدفاع بقوة عن أعشاشهم ضد الطيور الأخرى ، وكذلك ضد غيرهم من المتسللين المحتملين ، مثل الخيول أو الكلاب أو حتى البشر.

تصنع طيور الشحرور ذات الأجنحة الحمراء أعشاشها ، عن طريق نسج نباتات وأوراق الشجر ، لتكوين منصة من النباتات تضع عليها الأوراق والأشجار المتحللة ، والطين والأعشاب المجففة ، حتى يتشكل العش على شكل كوب.

تضع الإناث عمومًا بيضتين إلى أربع بيضات لكل مخلب ، تتميز ألوان البيض بألوان غريبة وفريدة ، فهي ذات لون سماوي به تشبيحات رمادية اللون ، وبعضها مثل لون الأحجار الأسمنتية رمادية اللون. [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق