تقاليد الجنائز في الصين

كتابة نسمة فارس آخر تحديث: 20 فبراير 2020 , 15:10

منذ آلاف السنين ، كان للصينيون علاقة معقدة مع الموت والأموات كونها دولة كبيرة ومتنوعة ، وتتأثر طقوس الجنازة الصينية بالعديد من الاختلافات الدينية والإقليمية المختلفة ، مع الطقوس الجنائزية المعقدة والطقوس التذكارية ، وضعت الصين دائمًا الكثير من الوقت والمال لتكريم أرواح الذين ماتوا ، حيث تعتمد ممارسات الدفن الصينية على العمر والحالة الاجتماعية والحالة الزوجية للشخص الذي توفي .

ما هي التقاليد الجنائزية الصينية

عادة ما يتم الدفن في الجنازات الصينية ، ولكن مع تزايد عدد السكان بسرعة ، أصبح حرق الجثث أكثر شيوعًا .

تملي ممارسة الدفن الصينية أن يتم اختيار موقع المقابر الصينية (التي عادة ما تكون على شكل تل) وفقًا لقوانين فنغ شوي المعقدة ، وفنغ شوي هي ممارسة تباعد الأجسام المادية بطريقة معينة للتأثير على تدفق الطاقة ، أو تشي ، ويعتقد أن موقع القبر سيؤثر على تشي المحيطة بأسرة الشخص الذي توفي ، في حالة الدفن الملكي ، قد يؤثر فنغ شوي الجيد أو السيئ على الأمة بأكملها .

يقع في قلب الثقافة الصينية التقوى للأبناء أو الخشوع لكبار السن والأجداد ، الأمر نفسه ينطبق على طقوس الموت وعادة ما يتم ترتيب الجنازات الصينية من قبل أطفال الشخص الذي مات أو أفراد الأسرة الأصغر سنا .

ماذا يحدث في جنازة صينية

قبل مراسم الجنازة ، يتناوب أفراد العائلة على الجلوس مع الشخص الذي توفي في حالة تأهب أو استيقاظ يعرف باسم شو لينغ ، هذا يدل على ولاء الشخص الذي توفي ، والحفاظ على الشركة لأنها مستعدة للسفر في الحياة الروحية ، يتم ذلك عادة في منزل العائلة أو في المعبد المحلي لمدة تصل إلى سبعة أيام .

من الشائع أن يقوم المشيعون الزائرين بإحضار زهور بيضاء أو أكاليل من الزهور عليها لافتات تحمل ذكرى إحياء ذكرى الشخص الذي توفي .

خلال مراسم الجنازة ، والتي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا وفقًا للتقاليد المحلية ، قد تتلى الصلوات الجنائزية الطاوية أو البوذية ، و يترك المشيعون عروضاً من الطعام والبخور وورق الجوس .

هل يقدم الصينيون المال في الجنازات

من المتوقع أن يمنح الذين يحضرون الجنازة الصينية أموالاً وضعت في مظاريف بيضاء لأفراد الأسرة ، والمقصود أن تستخدم في الجنازة وينبغي أن يكون عدد فردي ، يعتمد المبلغ المعطى على العلاقة بين الأسرة الثكلى والضيف .

يتم حرق النقود الورقية التي تسمى ورقة جوس خلال الجنازات الصينية ، يتم صنع ورق جوس ، المصنوع من الخيزران أو ورق الأرز ، في كثير من الأحيان ليبدو وكأنه نقود ويتم حرقه من أجل “إعطاء” المال لأرواح الذين ماتوا .

لماذا يتم حرق النقود الورقية في الجنازات الصينية

لطالما كان دفن البضائع الخطيرة وتقديم عروض الطعام جزءًا من طقوس الجنازة الصينية ، وقد تطور هذا إلى ممارسة حرق ورق جوس في الجنازات الصينية .

يُطلق عليها أحيانًا أموال الأشباح أو أموال الروح ، ويعتقد أن النفوس ستحتاج إلى المال في مملكة ديو ، حيث يتم الحكم عليهم بواسطة يان وانغ ، رب المحكمة الأرضية ، قبل نقلهم إلى الجنة أو الجحيم .

ما هي عادات الجنازة الصينية

منذ العصور القديمة ، كان الصينيون يؤمنون بحياة روحية تسافر إليها الروح بعد الموت ، مثل العديد من الديانات والثقافات ، اعتقد الصينيون أن الموتى سيحتاجون إلى أشياء مادية في الحياة الآخرة ، وبالتالي دفنهم بممتلكات ثمينة ، مثل الذهب والمجوهرات والفخار .

لأن الصينيين يعتقدون أن أرواح الأجداد ستحصل على هذه الأشياء في الحياة الآخرة ، فإن ورقة جوس تتشكل أحيانًا في سلع مرغوبة مثل الملابس والسيارات والمنازل والطعام ، اليوم ، لا تزال عروض ورق Joss المعقدة تُباع و أصبحت تتخذ أشكالا حديثة كالهواتف الذكية وملابس وأحذية المصممين والدراجات والكاميرات وحتى أدوات المطبخ .

وفقًا للعرف الجنائزي الصيني ، يجب ألا يُظهر كبار السن الاحترام أو يقدمون الصلوات إذا كان الشخص أصغر منهم ، إذا كان الشخص غير متزوج ، فلا يتم إحضار جثته إلى منزل العائلة في بيت الجنازة لأنه لم يكن لديه أي أطفال للقيام بطقوس الجنازة ، إذا مات طفل أو رضيع ، يتم دفنه في صمت دون احتفال .

إلى متى تستمر الجنازة الصينية

عادة ما تقام الجنازة الصينية على مدار 7 أيام ، لكن فترة الحداد تستمر 49 يومًا مع قيام الأسرة بأداء الصلوات الأسبوعية كل 7 أيام ، قد يتم إقامة حفل نهائي ، يشير إلى نهاية فترة الحداد ، بعد 100 يوم .

ماذا يرتدي الصينيون في الجنائز

يرتبط اللون الأبيض بالموت في الصين ، كما هو الحال في العديد من الثقافات الآسيوية ، في بعض الأحيان ، تعلق لافتة بيضاء فوق باب الأسرة الثكلى ، وغالباً ما يرتدي المشيعون ألوانًا ضعيفة ، إذا كان الشخص الذي توفي قد تجاوز 80 عامًا ، فقد يرتدي الضيوف ظلال من اللون الوردي لحضور مراسم الجنازة ، حيث يُعتبر هذا الحدث معلماً طول العمر ، ويتم تشجيع الناس على الاحتفال بدلاً من الحداد .

لا يُلبس اللون الأحمر في الجنازات ، لأنه يرمز إلى السعادة والحظ السعيد في الثقافة الصينية ، ( وهذا هو السبب في أنه اللون التقليدي للعام الصيني الجديد وحفلات الزفاف الصينية ) .[1]

دعوات الجنائز الصينية

يتم إرسال إعلانات الجنازة في شكل دعوات ، بالنسبة لمعظم الجنازات الصينية ، فإن الدعوات بيضاء اللون ، إذا كان عمر الشخص 80 عامًا أو أكبر ، فستكون الدعوات وردية اللون ، و يعتبر العيش حتى عمر 80 عامًا أو أكثر من الأعمال الفريدة التي تستحق الاحتفال ، ويجب على المشيعين الاحتفال بطول عمر الشخص بدلاً من الحداد .

تشتمل الدعوة على معلومات حول تاريخ الجنازة ووقتها وموقعها ، بالإضافة إلى نعي صغير يتضمن معلومات عن المتوفى قد تشمل تاريخ ميلاده وتاريخ وفاته وعمره وأفراد الأسرة الذين نجوا منها ، وأحيانًا كيف مات شخص ، قد تشمل الدعوة أيضًا شجرة عائلة .

و قد تسبق الدعوة الورقية مكالمة هاتفية أو دعوة شخصية ، وفي كلتا الحالتين ، من المتوقع إذا لم يتمكن الضيف من حضور الجنازة ، فالتقليد هو أنه يرسل مظروفًا وزهورًا بيضاء به نقود .

تقوم عائلة المتوفي بتوزيع مظاريف حمراء للضيوف بعملة معدنية لضمان عودتهم إلى منازلهم بأمان ، يمكن للعائلة أيضًا أن تمنح الضيوف قطعة من الحلوى التي يجب استهلاكها في ذلك اليوم وقبل الذهاب إلى المنزل ، ويمكن أيضا أن تكون منديل .

ويمكن أيضا إعطاء قطعة من الخيط الأحمر ، وينبغي أن تؤخذ الخيوط الحمراء إلى المنزل وتُربط بالأبواب الأمامية لمنازل الضيوف لإبعاد الأرواح الشريرة .

بعد مراسم الجنازة ، تقام جنازة إلى المقبرة أو المحرقة ، عادةً ما تؤدي الفرقة المستأجرة التي تشبه فرقة السير إلى الموكب وتقوم بتشغيل الموسيقى الصاخبة لتخويف الأرواح والأشباح .[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق